آخر تحديث :الأحد-05 مايو 2024-09:52ص

اليمن في الصحافة


انتفاضة الرواتب تصل جامعة صنعاء

الإثنين - 07 نوفمبر 2016 - 08:44 ص بتوقيت عدن

انتفاضة الرواتب تصل جامعة صنعاء
تعبيرية

/ عدن الغد / البيان /

تواصلت الاحتجاجات العمالية في العاصمة اليمنية صنعاء، بسبب عدم مقدرة الانقلابيين على دفع الرواتب لكافة مؤسسات الدولة في المناطق التي يسيطرون عليها، وذلك منذ قرار الرئيس هادي نقل البنك المركزي إلى العاصمة المؤقتة عدن. ولليوم الثاني على التوالي يواصل أعضاء هيئة التدريس في جامعة صنعاء تعليق الشارات الاحتجاجية للمطالبة بصرف الرواتب.

 

تعليق الشارات الاحتجاجية التي تحمل شعار «إلا الراتب.. فالراتب حياة»، يأتي استجابة لدعوة نقابة أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم في جامعة صنعاء، وذلك للتعبير عن المعاناة التي يتعرضون لها بسبب تأخر صرف الرواتب. وهو ما يؤكده د.علي سيف كليب أستاذ مشارك بكلية التجارة بأن تعليق الشارات هو تعبير عن مطلب حقوقي متعلق بحياة عضو هيئة التدريس وأفراد أسرته.

 

التزامات

وأضاف: أساتذة الجامعات عليهم التزامات ولديهم أبناء في المدارس والجامعات وهم وبالرغم من ذلك يؤدون واجبهم وعلى الجهات المختصة تقدير ذلك وتوفير ما يحفظ لعضو هيئة التدريس كرامته. ويشدد كليب على أن الموضوع لا علاقة له بالسياسة، وأن الجميع بات يعاني من مشكلة تأخير الراتب، وأصبح يطالب بما يحفظ له كرامته ومعيشته.

 

في حين يرى د.عبدالرحمن صلاح عضو هيئة التدريس بكلية الزراعة، أن أعضاء هيئة التدريس بجامعة صنعاء يمارسون حقهم القانوني.

 

بدوره قال الأستاذ محمد المقبلي أستاذ علم اللغة في كلية اللغات بجامعة صنعاء، إن رفع الشعارات الاحتجاجية هي رسالة بأن الراتب هو موضوع حياة أي لقمة عيش. وفي دليل واضح على عجزهم وفشلهم الذريع في إدارة المؤسسات الخاضعة لسيطرتهم، وجهت «وزارة المالية» الخاضعة لسيطرة الانقلابيين بصنعاء ببدء ما أسمته الإجراءات اللازمة لصرف مرتبات الموظفين.

 

التوجيه الصادر فجر ثورة غضب عارم وسخط واسع لدى موظفي الدولة، حيث قضت التوجيهات بصرف نصف راتب لشهر واحد فقط وهو سبتمبر الماضي.