آخر تحديث :الأربعاء-15 مايو 2024-08:35م

مجتمع مدني


حلقة نقاش بسيئون في حضرموت عن دور منظمات المجتمع المدني بالنهوض بواقع التعليم

الجمعة - 28 أكتوبر 2016 - 11:10 ص بتوقيت عدن

حلقة نقاش بسيئون في حضرموت عن دور منظمات المجتمع المدني بالنهوض  بواقع التعليم

سيئون (عدن الغد) خاص:

عقدت يوم أمس بسيئون حلقة نقاش عن دور منظمات المجتمع المدني في النهوض بواقع التعليم نظمها مكتب وزارة الشئون الاجتماعية والعمل بالوادي والصحراء بالتعاون والتنسيق مع جمعية الطالب للتنمية الشبابية .

وناقش 80 مشاركا ومشاركة يمثلون ادارات التربية والتعليم ومنظمات المجتمع المدني والمختصين في مديريات وادي حضرموت جملة من أوراق العمل المقدمة من قبل عدد من المتخصصين والمهتمين بشئون التعليم وعمل منظمات المجتمع المدني تناولت أهمية التنسيق بين المنظمات التعليمية وضوابط وأسس الدعم المجتمعي والشراكة وتحقيق النتائج والتعلم بين الواقع والمأمول .

واستعرضت تلك الاوراق دور ومساهمة منظمات المجتمع المدني في دعم العملية التعليمية والتطلعات المنشودة لتعزيز التعاون والتكامل والتنسيق بين مكتب التربية والتعليم والإدارات المعنية الاخرى ومنظمات المجتمع المدني انطلاقا البدايات الاولى التي كانت لمنظمات المجتمع المدني حضور فاعل ومؤثر في هذا المجال وكيفية تعزيز ذلك حاليا مع إزدياد أعداد المنظمات العاملة في هذا المجال .

كما إستعرضت  الاوراق التجارب الناجحة في خدمة التعليم في المدينة والريف وكيفية الاستفادة من إتساع مساحة العمل لدى منظمات المجتمع المدني في النطاق الوطني والخارجي بما ينسجم مع أحكام القانون والتشريعات المنظمة والاستراتيجيات الوطنية ، بالإضافة الى عرض مفاهيم المشاركة المجتمعية وتأثيراتها وعلاقتها بجودة التعليم .

وفي افتتاح الورشة اكد مدير عام مديرية سيئون المهندس عمر عبيد باعارمه على ان الاهتمام بالتنمية البشرية يمثل أساسا عمليا لتحقيق النهوض المأمول في بقية المجالات الاخرى المرتبطة بحياة الناس اليومية . داعيا الى ضرورة نقل مخرجات الحلقة الى حيز التنفيذ .

من جانبه أشار مدير عام مكتب وزارة الشئون الاجتماعية والعمل بالوادي والصحراء عبد الله رمضان باجهام أن إنعقاد هذه الحلقة النقاشية يأتي إنطلاقا من إهتمام الحكومة بتنمية الموارد البشرية نظرا لانعكاسات ذلك ها ايجابيا على التنمية الشاملة في البلاد .

وتطرق باجهام الى اسهامات منظمات المجتمع المدني في دعم العملية التربوية والتعليمية على وجه الخصوص من أجل تمكين المؤسسات التربوية والتعليمية من التغلب على التحديات التي تواجهها سعيا نحو احداث نهضة حقيقية في واقع التعليم .

الى ذلك أكدت كلمتان الأولى لمنظمات المجتمع المدني القاها الدكتور عبد الكريم عاشور باجبير وأخرى لضيوف الحلقة النقاشية القاها الاستاذ المساعد عبد القادر حسين الكاف على اهمية تعزيز الشراكة القائمة بين الاجهزة التنفيذية في القطاع الحكومي ومنظمات المجتمع المدني للنهوض بالتعليم باعتباره من أولويات الرسالة المحمدية لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم .

وأسفرت نتائج الحلقة النقاشية عن تأسيس مجلس تنسيق للمنظمات التعليمية مكون من تسعة أعضاء برئاسة الاخ / يوسف احمد سالم عبيد / وعضوية كل من التالية اسمائهم :

1 - رمضان عبد التريسي امينا عاما .  

2- عبد الرحمن عبد الحافظ حسان مسئولا ماليا .

3- خالد ابوبكر باحاج .

4- صالح عمر الحليفي .

5- احمد محمد حديجان .

6- نادية سيف الفخري .

7- امل محفوظ باقرين .

8-    عبد محسن

والاحتياط :

1-   عبد الله فرج عبد الله .

2-   ابتسام مسيعد .

 

ولجنة للرقابة والتفتيش مكونه من ثلاثة اعضاء برئاسة الاخ عادل جمعان دهلوس وعضوية الاخوين :

ابوبكر محمد الزبيدي  2- نبيل عرفان بن صالح .

واحتياط الاخ / عبد الله عوض بالخم

 

 

 

 // عبد الباسط باصويطين // .