آخر تحديث :الأربعاء-22 مايو 2024-04:31م

مجتمع مدني


تدشين حملة توعية وتثقيف صحي عن حمئ الضنك في شبوة

الثلاثاء - 18 أكتوبر 2016 - 03:49 م بتوقيت عدن

تدشين حملة توعية وتثقيف صحي عن حمئ الضنك في شبوة

شبوة (عدن الغد) خاص:

بتمويل من منظمة الصحة العالمية .. دشنت مؤسسة ( أمل الثقافية الاجتماعية بمحافظة  شبوة ) حملة توعية والتثقيف الصحي عن حمى الضنك بمديرية حطيب بشبوة وقد شارك في عملية التدشين  وكيلا محافظة شبوة ناصر محمد القميشي وسالم عبدالله الأحمدي .

وتستمر الحملة ثلاثة أيام يتولى خلالها فريقا مكون من خمسة وعشرين كادرا صحيا تعريف أهالي المديرية بإعراض الوباء ونوعية البعوض الناقل له وأماكن تواجده وكيفية الوقاية منه.

 

وأشار الوكيل القميشي إلى أهمية برامج توعية المواطنين بخطورة هذا الوباء على حياتهم .

 

وشدد على ضرورة أتباع الوسائل المناسبة في  إيصال المعلومات الأساسية عن الوباء للمواطنين وبما يضمن غرس السلوك الصحي المقاوم له داخل كل أسرة .

 

ورحب بتدخل منظمة الصحة العالمية في جهود مكافحة هذا الوباء الذي استفحل في قرابة الثلثين من مديريات المحافظة وفتك بحياة العشرات من سكانها .

 

داعيا إلى ضرورة مواصلتها حتى يتم تخليص المحافظة من هذا الوباء الخطير على حياة المواطنين فيها   .

 

وأكد  الوكيل القميشي بان جهود مكافحة الوباء حتى الآن  لا تتناسب مع  مستوى وحجم المشكلة الصحية الكبيرة التي خلفها بالمحافظة في ظل ضعف إمكانات وقدرات الإدارة الصحية على مواجهتها حاليا .   

 

من جانبه أوضح مدير مكتب - مؤسسة أمل - ناصر القفان الخليفي المعايير الصحية  التي اتبعتها المؤسسة لاختيار مديرية حطيب لتنفيذ حملة التوعية باعتبارها من أكثر المديريات  المتضررة من الوباء ولكونها  من المديريات النائية والمحرومة بالمحافظة والتي لازال  يعتمد المواطنين فيها على مياه الآبار المكشوفة  والأمطار والبرك المفتوحة لتوفير احتياجاتهم من المياه .

 

ولفت بان هذه المصادر الطبيعية للمياه تمثل المرتع الخصب والمناسب لتواجد وتوالد البعوض الناقل لوباء حمى الضنك .

 

بدوره أفاد مدير مكتب الصحية بحطيب عوض ابراهيم بان الوباء قد فتك بحياة  سبعة أشخاص بالمديرية وانتقلت العدوى به إلى حوالي  سبعمائة حالة مرضية من بينها  مائة حالة نزفية .

 

 حضر التدشين مدير عام مكتب الأشغال والطرق بالمحافظة المهندس حسن البرمه .

 

*من انور الحضرمي