آخر تحديث :الأحد-19 مايو 2024-07:18ص

أخبار المحافظات


مكتب تربية ساحل حضرموت ينظم ورشة عمل نوعية خاصة بادراه الأنشطة المدرسية

الإثنين - 17 أكتوبر 2016 - 01:48 م بتوقيت عدن

مكتب تربية ساحل حضرموت ينظم ورشة عمل نوعية خاصة بادراه الأنشطة المدرسية
صورة من ورشة العمل "عدن الغد"

المكلا (عدن الغد )خاص :

نظم مكتب وزارة التربية والتعليم بساحل حضرموت يوم الاحد بالمكلا ورشة عمل نوعية خاصة بادراه الانشطة المدرسية وذلك ضمن خطة شعبة التدريب والتأهيل بالمكتب .

يشارك في الورشة التي احتضنتها قاعة الاحتفالات بالمكتب 240 كادرا تربويا من قيادات العمل التربوي والتعليمي بالمحافظة والمديريات ورؤساء اقسام الانشطة بالمديريات وعينات من مديري المدارس ومسؤولي الانشطة المدرسية في بعض المديريات ومن تربطهم علاقة بالأنشطة المدرسية .

وفي الورشة أكد مدير مكتب وزارة التربية والتعليم بساحل حضرموت الاستاذ جمال سالم عبدون ابراز قيمة الأنشطة اللاصفية في مردوداتها الإيجابية على مهارات ومواهب الطلاب حيث تعمل على صقل وتنمية المهارات والمواهب وتوجيهها التوجيه الأمثل  لضمان حصول الطلاب على معارف علمية وقدرات إبداعية في وقت واحد .

وقال قد حرصنا في  مكتب وزارة التربية والتعليم بالمحافظة على إيلاء هذا الجانب أهمية كبيرة واهتماماً متواصلاً وقد أثبتت التجارب المردود المثمر لهذا التوجّه من خلال الحصول على التفوق العلمي والإبداع المهاري والمتميز اللاصفي .

وكشف عبدون ان  خطة النشاط خلال العام الحالي شملت على (29) نشاطاً موزعاً على الفصلين ومع نهاية كل فصل دراسي يتم تكريم المبرزين في تلك  المناشط .مستعرضا  اهداف  الورشة وهي تقديم خطط للأنشطة المدرسية واقعية وشاملة و تلبية الاحتياجات في المجالات الإبداعية المختلفة وإتاحة فرص الابداع والتميّز للأطفال والتلاميذ والطلاب بالإضافة التنمية مهارات التلاميذ والطلاب في الأنشطة اللاصفية المختلفة و اكتشاف المواهب وتوجيهها وتنميتها .

 

وعن الاثر المتوقع من هذه الورشة قال عبدون    الفهم العميق لدور الإدارة المدرسية للأدوار التي يلعبها المعلمون والتلاميذ والطلاب في تقديم المستوى التعليمي والإبداع والتميّز في الأنشطة المدرسية و إعداد خطط واقعية للأنشطة على مستوى المدرسة والمحور والمديرية والمحافظة وإحداث توافق في الخطط والأهداف بما يحقق للمدرسة المشاركة الفاعلة في المستويات المختلفة وتقديم نموذج شامل للنشاط المدرسي يشمل كل الإبداعات مثل اليوم المفتوح ومشاركة مجتمعية فاعلة في الدعم والمشاركة في أنشطة المدرسة والرفد المستمر لأنشطة المجتمع الثقافية والرياضية وغيرها بالمتميزين من الطلاب .

وناقشت الورشة ثلاث أوراق عمل الورقة الأولى : منطلقات وأهداف الخطة العامة للأنشطة المدرسية اللاصفية للعام الدراسي 2016-2017م  فيما ناقشت الورقة الثانية : بعنوان النشاط المدرسي (المفهوم والأهمية)  واستعرضت الورقة الثالثة : أهمية الوسائل التعليمية والمعارض وربطها بالعملية التعليمية .

 

كما تخلل الورشة (6) مداخلات حول أوراق العمل المقدمة إضافة إلى مشاركات المستهدفين في الورشة من خلال ملاحظاتهم ومقترحاتهم الهادفة تفعيل الأنشطة اللاصفية في مدارس المحافظة .

وكان المشاركون في الورشة استمعوا لثلاثة نماذج إبداعية طلابية مدرسية إنشادية وراقصة نالت استحسان الحضور .

حضر الورشة القيادات التربوية والتعليمية بالمحافظة والمديريات ومديري المدارس .

* من صالح عسكول /تصوير /عبدالله عثمان