آخر تحديث :الأحد-12 مايو 2024-11:06ص

دولية وعالمية


الرئيسان المصري والسوداني يوقعان وثيقة شراكة استراتجية

الأربعاء - 05 أكتوبر 2016 - 06:59 م بتوقيت عدن

الرئيسان المصري والسوداني يوقعان وثيقة شراكة استراتجية
الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي (يمينا) والسوداني عمر البشير قبل توقيع وثيقة شراكة استراتيجية بين بلديهما في قصر الاتحادية اليوم الاربعاء. تصوير: عمرو عبد الله دلش - رويترز

القاهرة (عدن الغد) رويترز :

وقع الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي والسوداني عمر البشير يوم الأربعاء وثيقة شراكة استراتيجية قال بيان رئاسي مصري إنها ‭‭‭‭‭‭‭‭‭"‬‬‬‬‬‬‬‬‬تجسد العلاقات الوثيقة الممتدة" بين مصر والسودان.

ووصل البشير إلى القاهرة في وقت سابق يوم الأربعاء ورأس مع السيسي اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين الدولتين العربيتين الجارتين والتي تنظر بشكل دوري في تعزيز علاقات القاهرة والخرطوم.

وهذه هي المرة الأولى التي تعقد فيها اللجنة العليا المشتركة بين البلدين على المستوى الرئاسي.

ولم يتسن لرويترز على الفور الحصول على نص (وثيقة الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين مصر والسودان) لكن البيان الرئاسي المصري قال إنها "ترسم الأطر اللازمة لإحراز التقدم في شتى مجالات العلاقات الثنائية."

وتربط مصر والسودان علاقات تجارية حجمها السنوي مئات الملايين من الدولارات.

ويوم الخميس الماضي بدأ التشغيل التجريبي لميناء أرقين البري على الحدود المصرية السودانية وقالت مصر إن الميناء سيعزز بعد تشغيله تجاريا علاقاتها مع دول أفريقية بالإضافة إلى جارتها الجنوبية.

وميناء أرقين البري هو ثاني منفذ حدودي بين مصر والسودان بعد ميناء قُسطل الذي افتتح العام الماضي.

وعلى مدى الأيام الماضية عقد مسؤولون مصريون وسودانيون كبار اجتماعات في القاهرة مهدت لاجتماع اللجنة العليا الذي وقع بعده السيسي والبشير وثيقة الشراكة الاستراتيجية.

وشهد الزعيمان العربيان بعد ذلك توقيع وزراء مصريين وسودانيين على اتفاقيات ومذكرات تفاهم وبراامج تنفيذية غطت مجالات تشمل التعاون السياسي والأمني والدبلوماسي والاقتصادي بجانب التعليم والزراعة والثقافة والصحة والرياضة والسياحة.

وفي وقت لاحق حضر السيسي والبشير في مدينة الإسماعلية - إحدى مدن قناة السويس - عرضا عسكريا بمناسبة ذكرى حرب اكتوبر تشرين ألأول عام 1973 مع إسرائيل.

وخلال العرض قرأ مذيع داخلي قرارا أصدره السيسي بمنح البشير وسام نجمة الشرف "وذلك تقديرا لمشاركته ضمن القوات السودانية في حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر."

ويبدو أن من شأن زيارة البشير وتوقيع وثيقة الشراكة الاستراتيجية والاتفاقيات الأخرى تخفيف التوتر بين القاهرة والخرطوم بشأن مثلث حلايب وشلاتين الحدودي الذي تتنازع الدولتان السيادة عليه.