آخر تحديث :الأربعاء-08 مايو 2024-03:21ص

اليمن في الصحافة


وكالة:قوات بقيادة السعودية تنقذ ركاب سفينة قبالة سواحل اليمن

السبت - 01 أكتوبر 2016 - 11:23 م بتوقيت عدن

وكالة:قوات بقيادة السعودية تنقذ ركاب سفينة قبالة سواحل اليمن
جنود إماراتيون يحرسون عتادا عسكريا أثناء تفريغه من طائرة شحن عسكرية إماراتية في مطار عدن بجنوب اليمن. صورة من أرشيف رويترز.

رويترز

 قال التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن إنه أنقذ يوم السبت ركاب سفينة يستخدمها الجيش الإماراتي بعد تعرضها لهجوم شنه مقاتلون حوثيون في باب المندب المدخل الجنوبي للبحر الأحمر.

وقال التحالف في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية إنه نفذ "عملية إنقاذ لركاب مدنيين بعد استهداف المليشيات الحوثية للسفينة ...التي كانت في إحدى رحلاتها المعتادة من وإلى مدينة عدن لنقل المساعدات الطبية والإغاثية وإجلاء الجرحى والمصابين المدنيين لاستكمال علاجهم خارج اليمن."

ويقاتل مئات الجنود الإماراتيين ضمن التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن والذين يسيطرون على العاصمة. ويشارك جنود الإمارات أيضا في تدريب القوات اليمنية في ميناء عدن للمساعدة في إعادة بناء البلاد.

وقالت وكالة أنباء الإمارات في بيان "أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة عن تعرض إحدى سفنها المؤجرة صباح اليوم لحادث في باب المندب أثناء رحلة العودة من مهمتها المعتادة قادمة من عدن دون وقوع أي إصابات."

وأضافت الوكالة أن القوات المسلحة تحقق لمعرفة أسباب وملابسات الحادث.

وقال الحوثيون في بيان اليوم السبت إن قواتهم دمرت سفينة تابعة للجيش الإماراتي كانت تتقدم صوب ميناء المخا على البحر الأحمر.

ونقلت وكالة أنباء سبأ التي يديرها الحوثيون منذ سيطرتهم على العاصمة صنعاء العام الماضي عن مصدر عسكري قوله "القوة الصاروخية استهدفت البارجة العسكرية اﻹماراتية أثناء محاولتها التقدم باتجاه سواحل المخا... تم تدميرها بالكامل."

وتشير إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إلى أن أكثر من 3.4 مليون برميل نفط مرت يوميا عبر باب المندب في عام 2013.

وقتل قائد عسكري إماراتي ضمن عشرات في هجوم صاروخي عام 2015 على معسكر للجيش قرب باب المندب في واحدة من اشد الانتكاسات للقوات الخليجية هناك.