آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-09:32م

حوارات


مدير عام مديرية صيرة : الوضع الأمني في كريتر أفضل ونحن الاوائل في تسديد فواتير الكهرباء والماء

الأحد - 25 سبتمبر 2016 - 12:22 م بتوقيت عدن

مدير عام مديرية صيرة : الوضع الأمني في كريتر أفضل  ونحن الاوائل في تسديد فواتير الكهرباء والماء
مدير مديرية صيرة الاستاذ خالد سيدو

عدن (عدن الغد)خاص:

مديرية صيره (كريتر) المدينة التي تحتضن التاريخ والعراقة منذ زمن فمعالمها التاريخية خير دليل على أهميتها الحضارية وهواءها وبحرها جعلها تشكل موقعا استراتيجيا أثار إطماع الكثير من القوى لاحتلالها والاستفادة من كل ثروة فيها.

لم تكتفي هذه المدينة بالأهمية الجغرافية, بل سطرت ملاحم قتالية كانت اخرها حصيلة شهداء سقطوا على أرضها الطاهرة للدفاع عنها من مليشيات الحوثي وجيش المخلوع صالح وقدمت أكثر من 200 شهيد.

واستمرت في الصمود والثبات من قبل شبابها البواسل اللذين تحدوا قلة الإمكانيات العسكرية وجهلهم بحمل السلاح ووقفوا أمام الدبابات والمدافع بصدور عارية وتمكنوا بمساندة التحالف العربي من تحريرها وطرد الحوثي وأعوانه شر طرده.

ورغم ما خلفته الحرب على هذه المدينة من منازل دمرت وأهالي شردت وإضرار كبيرة اصابت معالمها التاريخية كقلعة صيره والمكتبة الوطنية والمتحف الحربي واغلاقهم , وسيطرة جماعات مسلحة على بعض مؤسساتها الحكومية , إلا أن إدارة أمن عدن والمحافظة والمجلس المحلي أبو أن تعيش المديرية في حالة الفوضى والعبث فحاربت جميع مظاهر الشغب التي نتجت عن الحرب بشتى الوسائل والقرارات والطرق لعل اخرها كانت الحملة الأمنية التي شكلت هاجسا للمخالفين والفاسدين فيها , وطالت منازل شخصيات قامت بأعمال مخالفة وعدة مداهمات لمواقع حوت أسلحة غير مرخصة انتهت باعتقالهم وإغلاق هذه الاماكن وارجاع المؤسسات التي تم اقتحامها لأيادي المسؤولين في المديرية.

    ولا أحد ينكر تردي بعض الخدمات في المديرية وشكاوى المواطنين من تراكم القمامة وطفح المجاري فيها , إلا أن هناك اشياء جميلة ولدت من رحم المعاناة كقيام بعض المبادرات الشبابية بمشاريع صغيرة تخدم المديرية كمشروع الإنارة بالطاقة الشمسية في بعض أحياءها وحملات التوعية لتسديد فواتير الكهرباء والماء , ودور المجلس المحلي في محاربة كل مشاكل المديرية تدريجيا والجهود الكبيرة للمحافظة وإدارة الأمن لتثبيت الأمن والحفاظ عليه.

لمعرفة تفاصيل أكثر حول الحملة الامنية واطرافها وابعادها وماتعاني منه هذه المديرية ودور المجلس المحلي في محاولة حل المشاكل وإعادة الامور لمجراها الصحيح كان لعدن الغد  حوار مع مدير مديرية صيرة الاستاذ خالد سيدو...

 

التقته : دنيا حسين فرحان

 

س- حدثنا عن الوضع الحالي في مديرية صيرة؟

الوضع الامني الحالي في كريتر افضل بسبب الحملة الامنية التي جاءت نداء من المحافظة وبفضل الله ومساندة محافظ عدن عيدروس الزبيدي ومدير أمن عدن شلال علي شايع تمكنا من القبض على كل من تسبب بأعمال الشغب والبلطجة واللذين قاموا بالبسط على المؤسسات الحكومية او من يمتلكون اسلحة غير مرخصه.

 

س- ما هو الهدف من الحملة التي طالت الكثير من الشخصيات ومن هم اطرافها؟

الهدف منها أن يتم القبض على كل من تسول له نفسه العبث بممتلكات المديرية وفرض نفوذه على السلطة والمواطنين البسطاء فقد شهدت مديرية صيره في الفترات الأخيرة مظاهر كثيرة من الفوضى وقيام جماعات لا تمتلك أي وجه حق بأشياء تسئ لأهالي المديرية والسلطة المحلية فيها.

اطرافها كانت لواء حماية المحافظة _ وإدارة أمن عدن _ والسلطة المحلية في المديرية.

 

س- هل وجهتكم صعوبة أثناء مداهمة منازل المطلوبين؟

 الحمدلله لم تواجهنا أي صعوبة فكل شيء كان مرتب ومنظم من قبل المحافظة وإدارة الامن وتم التخطيط لهذه المداهمات مسبقا لكن انتظرنا للوقت المناسب لنتمكن من القبض على منازل الشخصيات المطلوبة دون أي صعوبات أو عراقيل وأشكر كل من ساهم في انجاح هذه الحملة الأمنية وتطهير كريتر ممن يريد إقلاق السكينة العامة فيها.

 

س- هل كانت لديكم قائمة بالشخصيات المطلوب القبض عليها؟ وما هي الأعمال المخالفة التي كانوا يقومون بها؟

نعم بكل تأكيد ...كانت لدينا قائمة بأسماء الشخصيات اللذين يقومون بأعمال مخالفة منها بلطجة في الاسواق والبسط على أماكن تعود لملكية المحافظة واقتحام مباني ومؤسسات حكومية والسكن فيها اضافة الى امتلاكهم لأسلحة غير مرخصة واخفاءها في منازلهم.

 

س-ما هو تعليقك على قيام جماعات مسلحة في كريتر بمحاولة اقتحام مبنى التأمينات والتهجم على المدير؟

ادين هذا الشيء بشدة لأن محافظة عدن لم تعرف مثل هذه المظاهر منذ زمن لكن للأسف الشديد عانينا منها بشده بعد الحرب وتم إلقاء القبض على هذه الجماعات واحالتهم للبحث الجنائي للقيام بكافة الإجراءات القانونية لمحاسبة المجرمين امثالهم.

 

 

س- هل مازال هناك أبعاد للحملة الأمنية؟ وما هي الإجراءات التي سيتم اتخاذها لتثبيت الأمن في المديرية؟

الحملة الأمنية ليس لها أبعاد محدده طالما هناك من يريد أن يفرض سلطته بالقوة ستظل مستمرة تلاحق الفاسدين والمخالفين وسنقوم بالإجراءات القانونية والامنية وإصدار القرارات الصارمة بحقهم وسنعمل جاهدين من اجل فرض الامن رغم أنف كل مخالف وتثبيته في المديرية مهما سنقدم من تضحيات.

 

س- ما دور شرطة كريتر في التعامل مع المجرمين ؟ وكيف يقوم المجلس المحلي بدعم هذا الدور؟

في الوقت الحالي أصبح دور قسم الشرطة في مديرية صيرة فعال ويقوم بعمله على أكمل وجه ونحن كسلطة محلية ندعم هذت الدور ونساندهم ماديا ومعنويا وسنظل على تواصل دائم معهم حتى يأخذ كل مواطن حقه وفرض القانون على الجميع داخل المديرية.

 

س- لماذا لا يوجد أي إجراء قانوني لمحاسبة من يطلقون الرصاص في الأعراس والمناسبات في كريتر؟

يجب اولا القيام بحملات توعية للمواطنين داخل المدارس والمؤسسات وبين أوساط الشباب حتى يصبح لهم وعي كامل بخطورة حمل السلاح على الجميع وهذا ما نخطط ونعد له حاليا بالتعاون مع الكثير من الجهات كالمبادرات الشبابية والمنظمات

 و انشا الله سنتمكن قريبا من القضاء على هذه الظاهرة.

 

س- ما الذي تريد قوله للمواطنين في المديرية لتطمينهم ؟ وكيف يمكنهم مساعدتكم للقضاء على مظاهر البلطجة والشغب؟

 

على الجميع التكاثف والتلاحم والإبلاغ عن كل من يحاول إقلاق السكينة العامة او القيام بأعمال مخالفة وتسئ للمديرية ومحافظة عدن فالأمن مسؤولية جميع المواطنين وليس فقط السلطة المحلية.

 

س- مشاكل المجاري والقمامة التي شوهت شوارع المدينة الى متى؟ ولما لم يصدر اي قرار صارم تجاه من يتقاعس عن اداء مهامه او المتابعة بشكل يومي لسير عمل مؤسستي البلدية والمياه والصرف الصحي؟

كل شيء سلبي يستم التخلص منه تدريجيا لدينا خطة اشراف للبلدية وعمال النظافة ولا ننكر الدور الكبير الذي يقومون به وسنحاول جاهدين ان يقوموا بنظافة الشوارع كل يوم حتى لا تتكدس القمامة أما بالنسبة للمجاري فنحن نسير وفق مشروع يمتد لمدة 6 أشهر انجزنا منه شهر ونصف فالشبكة قديمة ومتهالكة ونحن الان نقوم بتوسيعها وتجديها وهذا يحتاج لوقت فعلى المواطنين الصبر وستكون النتائج مرضية بإذن الله.

للأسف الشديد أن إدارتي مؤسسة البلدية والمياه والصرف الحي تسمح لعمالها بالإضراب المعروف أن الإضراب لا يأتـي الى بعد أشياء تصعيديه لكن سيتم وضع حد لكل امور الفوضى قريبا.

 

س- متى ستفتح أبواب المكتبة الوطنية وقلعة صيره؟

كلنا نعرف حجم الإضرار التي اصابت معظم الاماكن التاريخية المتواجدة في مديرية صيره من قبل المليشيات الحوثية لكن بمساندة الامارات العربية الشقيقة تم ترميم المكتبة الوطنية وكذلك اخراج من كان يسكنها وسلمت الى يد المدير العام لها الاستاذ عبد العزيز بن بريك وحاليا نقوم بإعادة ترتيبها وقريبا ستفتح.

بالنسبة لقلعة صيره الإضرار كانت كبيرة وهي ترمم حاليا لكن هناك مشكلة مع المقاولين المسؤولين عن عملية الترميم برفع تكلفة العمل ومستحقاتهم مما عرقل عملية الترميم اتمنى أن يكون يصدر قرار من قبل وزارة الإشغال بتحديد تسعيرة او تكلفة محددة لهؤلاء المقاولين لاستئناف العمل وإنهاءه وهذا يتطلب ولكن التواصل الدائم معهم لإيجاد حل بأقرب وقت.

12س-ما هي الآمال التي تعلقها على شباب كريتر وعلى المبادرات الشبابية ؟ وكيف يمكن ان تسهم معكم كقيادة في بناء المديرية من جديد والحفاظ على معالمها وأماكنها التاريخية؟؟

الآمال كبيرة جدا على هؤلاء الشباب لأنهم ساهموا معنا بالقيام بأعمال خدمت المديرية كحملات التوعية بتسديد فواتير الكهرباء والمياه والحمد لله لاقت قبول كبير من قبل المواطنين والحمدلله أصبحت كريتر من المديرية الاولى بتسديد الفواتير.

وساعدونا ايضا في تغطية اخبار المشاريع التي تقوم بها المديرية كمشروع توسيع المجاري ومحاربة البناء العشوائي وأريد منهم البقاء معنا ومساندتنا دائما لنعيد ما تم هدمة في هذه المديرية من ثقافة وحضارة وخدمات.

 

س-كلمة توجهها للسلطات العليا في الدولة ؟؟

على الدولة تدعيمنا بالميزانية التشغيلية لنتمكن من تنفيذ المشاريع وضرورة التعاون مع السلطة المحلية من أجل استعادة الخدمات الأساسية للمواطنين وتحقيق الامن العام (الامن الغذائي – الامن الصحي – الامن الثقافي )وهو الأهم لأنه العمود الفقري التي يقوم علية أي دولة.