آخر تحديث :الجمعة-17 مايو 2024-11:37ص

اليمن في الصحافة


السعودية: نحتفظ بحق الرد على تهديدات إيران وانقلابيي اليمن

الجمعة - 16 سبتمبر 2016 - 11:11 م بتوقيت عدن

السعودية: نحتفظ بحق الرد على تهديدات إيران وانقلابيي اليمن

الرياض ((عدن الغد)) الشرق الأوسط - عبدالهادي حبتور:

قال مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة السفير عبد الله المعلمي، لـ«الشرق الأوسط» أمس، إن الرسالة التي سلمها إلى رئاسة مجلس الأمن الدولي أول من أمس بخصوص انتهاكات إيران وخروقاتها للقرار الأممي 2216 المتعلق باليمن، «ستلقى اهتماما» وستحدث «رد فعل مناسبا».

 

وأضاف المعلمي أن مجلس الأمن بات مطالبا بتحمل مسؤولياته والتصدي لاختراق إيران للقرارات الأممية المتعلقة باليمن.

 

وكانت الرسالة التي سلمها المعلمي، باسم السعودية، إلى مجلس الأمن، قد طالبت المجلس باتخاذ الإجراءات المناسبة لإيقاف إيران عن ارتكاب أي عمل غير مشروع في اليمن، مؤكدة في الوقت نفسه حق السعودية في اتخاذ كل الإجراءات المناسبة لمواجهة التهديدات من جانب ميليشيات الحوثي والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح المدعومة والممولة من إيران.

 

واعتبر المعلمي أن تزويد إيران للميليشيات الانقلابية بصواريخ باليستية، يعد «عملا غير ودي ولا يتناسب مع ما يفترض أن يكون قائما من علاقات حسن الجوار ولا يتفق مع التزامات إيران الدولية باحترام قرارات مجلس الأمن».

 

وشدد المعلمي على أن السعودية باتت «ضحية للاستهداف العشوائي وغير المسؤول» من قبل ميليشيات الحوثي وصالح عبر إطلاقها للصواريخ قرب الحدود وكذلك داخل الأراضي السعودية مما نتج عنه وفاة المئات من المدنيين وتدمير البنية التحتية المدنية بما في ذلك الأضرار التي لحقت بالمدارس والمستشفيات».

 

وأكد المعلمي أن الصاروخ الباليستي الذي أطلقته ميليشات الحوثي في 31 أغسطس (آب) 2016 ،على مدينة نجران في جنوب السعودية، هو من نوع (زلزال 3 (ويصنع في إيران.

 

وشدد على أن ذلك يعد «انتهاكا واضحا لقرار مجلس الأمن 2216.