آخر تحديث :الإثنين-29 أبريل 2024-09:01م

اليمن في الصحافة


نزاعات الأراضي في اليمن تشعل صراعًا قبليًا وتطرد الاستثمارات

الجمعة - 09 سبتمبر 2016 - 11:14 ص بتوقيت عدن

نزاعات الأراضي في اليمن تشعل صراعًا قبليًا وتطرد الاستثمارات

العربي الجديد ــ صنعاء ــ فاروق الكمالي

في البلد الذي يشهد حرباً طاحنة بين السلطة الشرعية بدعم من التحالف العربي وجماعة أنصار الله (الحوثيون)، منذ شهر مارس/آذار 2015، تدور حروب أخرى يذهب ضحيتها العشرات، بسبب نزاعات الأراضي، ولم يفوّت الحوثيون الفرصة، إذ بسطوا أيديهم على مساحات شاسعة من الأراضي وبدأوا بالتصرف فيها.
وفي حالة الفوضى التي تشهدها البلاد لا يحتاج الأمر إلى أسباب قوية لتشعل حربا، فقطعة أرض زراعية صغيرة أشعلت حرباً مستمرة منذ 2011، سقط فيها نحو 100 قتيل بينهم أطفال ونساء ونحو 120 جريحاً. وأوضح السكان أن منطقة "المزعالة" حيث يدور القتال منكوبة وأغلقت فيها الأسواق والمحلات التجارية وقطعت الطرق بسبب الحصار المفروض إثر نزاع مسلح بين قبيلة "بدر" و"آل القاعدي" على قطعة أرض.

وقد سقط سليمان القاعدي، المذيع في إذاعة محلية بمحافظة حجة (شمال غرب اليمن) قتيلاً يوم الإثنين الماضي في هذه الحرب المستعرة منذ خمس سنوات، بسبب نزاع حول ملكية قطعة أرض.
وقال سكان محليون لـ"العربي الجديد"، "إن الحرب على الأراضي التي اشتعلت نهاية عام 2011، تتخللها فترات هدنة لكنها لم تتوقف منذ مارس/آذار الماضي.
وتشهد محافظة ذمار (وسط اليمن) حربا قبلية بدأت قبل 35 عاماً، بسبب نزاع على قطعة أرض خلفت 208 قتلى وجرحى حتى الآن، بحسب وزارة الداخلية اليمنية.