آخر تحديث :الأحد-02 يونيو 2024-12:10ص

ملفات وتحقيقات


(عدن الغد) تزور شركة مصافي عدن وتطلع على عمليات التكرير .. مسئولون : وصول المواد الخام أعاد للمصفاة روحها

الإثنين - 05 سبتمبر 2016 - 01:02 م بتوقيت عدن

(عدن الغد) تزور شركة مصافي عدن وتطلع على عمليات التكرير .. مسئولون : وصول المواد الخام أعاد للمصفاة روحها
مهندسون من شركة مصافي عدن يتابعون اعمال الانتاج يوم الاثنين -عدن الغد

عدن ((عدن الغد)) خاص:

زارت صحيفة "عدن الغد" صباح يوم الاثنين شركة مصافي عدن بمديرية البريقة والتقت بعاملين وموظفين ومسئولين .

منذ الساعة الثامنة صباحا بدأ المشهد مبهجا وعدد من السيارات التابعة لشركة المصافي وهي تصل تباعا وهي تحمل المئات من موظفي المصفاة ومهندسيها .

انتشر العشرات من العمال والمهندسين كلا في مجال عمله في حين كانت شعلة المصفاة تعانق سماء البريقة وتبعث بنارها لتؤكد مجددا ان أعمال المصفاة تسير على مايرام.

 جد واجتهاد

طافت كاميرا "عدن الغد" بأول أقسام المصفاة حيث كانت لنا زيارة إلى محطة الكهرباء الخاصة بالمصفاة ، ورغم تهالك المحطة وقدمها إلا ان المسئولين عنها كانوا يبذلون جهودا كبيرة لتشغيلها .

قال القائمون على المحطة لعدن الغد أنهم يبذلون جهودا كبيرة لتسيير عمل محطة الكهرباء .

تساعد محطة الكهرباء الخاصة بالمصفاة عملها بشكل كبير وتقوم بتغطية احتياجاتها من الكهرباء خصوصا في ظل الانقطاعات المستمرة للتيار الكهربائي في عدن .

تستخدم الكهرباء التي تقوم محطة الكهرباء بتوليدها في تشغيل كافة الوحدات الإنتاجية الخاصة بشركة المصافي .

 

500 الف برميل حالية

التقت "عدن الغد" خلال نزولها بعدد من المسئولين في شركة المصافي حيث قال "ناصر محسن شايف" وهو المسئول الإعلامي للمصفاة ان الكمية الواصلة من النفط الخام .

يقول شايف ان الكمية الواصلة إلى المصافي هي 500 الف برميل من النفط موضحا بان هذه الكمية ستتمكن من تشغيل المصفاة لعشرة أيام فقط .

وأوضح شايف ان السفينة التي أقلت الكمية السابقة عادت قبل أيام صوب ميناء الضبة لتحميل 500 الف برميل إضافي من النفط الخام الذي سيتم به تزويد المصافي بالدفعة الثانية .

ووجه "شايف" شكره للحكومة والقيادة السياسية على الجهود التي يبذلونها مؤكدا ان الحل الحقيقي لمشاكل مصافي عدن هو تزويدها بالنفط الخام الذي سيمكنها من العمل وتغطية نفقاتها واستفادة البلد من المصفاة .

كهرباء عدن المستفيد الأخر

تتضمن عمليات التكرير النفطية الأخيرة التي بدأت استفادة كبرى لعدد من محطات الكهرباء بعدن التي تعمل بالمازوت .

بحسب المسئولين الذين تحدثوا لعدن الغد فان الكمية الواصلة إلى المصفاة يمكن ان تنتج من المازوت مايمكن له ان يغطي احتياجات كهرباء عدن لشهرين كاملين .

وهذا الأمر لايعني إلا ان عمل متواصل لشركة المصافي يمكن له ان يغطي مشاكل انقطاعات الكهرباء بسبب الوقود .

مدير المصافي يتحدث

اجرت صحيفة "عدن الغد"   اتصالا المدير التنفيذي لشركة مصافي عدن محمد عبدالله أبوكر البكري والذي أكد  أن استئناف نشاط المصفاة جاء بعد إستكمال عملية الصيانة لوحدة التكرير ومحطة الكهرباء التابعة للمصفاة .. لافتاً إلى أن عملية التشغيل بدأت بشكل تدريجي وصولاً إلى التشغيل الكامل للوحدة التي تعتبر من أهم وحدات المصفاة .

يتابع البكري منذ أيام عن كثب أعمال المصافي ونشاط عمالها ويؤكد ان المصفاة باتت تحتاج فقط بشكل كبير للمواد الخام .

وثمن البكري الجهود التي بذلها عمال وموظفي الشركة من أجل استئناف نشاطها والتي تجسدت في أعمال الصيانة والتأهيل لوحدات وأقسام المصفاة وعملهم على مدار الساعات الماضية من اجل تحقيق التشغيل الكامل للمصفاة المتوقفة منذ عام ونصف  .. منوهاً بالإهتمام الذي يوليه فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي، ورئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر ووزير النفط والمعادن ومحافظ العاصمة عدن للمصفاة وغيرهم ممن لايتسع المجال لذكرهم  التي تعد أحد ركائز الإقتصاد الوطني.

البكري قال لعدن الغد  أن عودة رؤية الشعلة وهي تتوهج في سماء البريقة  تدل على الشموخ لهذا الصرح التاريخي العظيم و سيسهم بشكل كبير في إعادة إنتعاش الحياة الإقتصادية في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المجاورة لها ،وكذا تحقيق الإستقرار اللازم للسوق المحلية من المشتقات النفطية وكذا وقود محطات الكهرباء .. لافتاً إلى أهمية إستمرار تدفق النفط الخام إلى مصفاة عدن إما من حقول المسيلة أو من الدول الشقيقة وبما يؤمن إستمرار عملها ويعود بالنفع على الإقتصاد الوطني .

 

رصف الشوارع في طريقه للعودة

مثلت شركة مصافي عدن خلال السنوات الماضية احد ابرز الجهات التي زودت شركات أعمال المقاومة بالمادة الخاصة بأعمال الرصف المعروفة بالإسفلت.

وبسبب توقف نشاط المصفاة فان أعمال رصف الشوارع في عدن توقفت بسبب انعدام مادة الإسفلت .

يؤكد المسئولون في الشركة اليوم ان أعمال الرصف يمكن لها ان تستأنف بسبب قدرة المصفاة ومجددا إنتاج كميات كبيرة من مادة الإسفلت التي سيتم بيعها للسوق المحلية .

يمكن لهذه الكميات ان تساعد السلطات على إعادة سفلتة عدد من الشوارع التي تعرضت لأضرار كبيرة بسبب الحرب وتهالك الطرقات .

قال المسئولون انه فقط في أول يوم من الإنتاج تم شحن 5 قواطر محملة بمادة الإسفلت والتي سيتم استخدامها لإصلاح الكثير من الطرقات .

حديث عن الإنتاج

"عدن الغد" التقت بعدد من المسئولين في قطاع الإنتاج حيث أوضحوا بان النفط الخام الواصل من الضبة يختلف عن نفط مأرب .

وأوضح المسئولون بان نفط الضبة من مميزاته هو ان 50% من المادة المكررة ستنتج مادة المازوت الأمر الذي من شأنه ان يكون عامل مساعد لحل مشاكل الكهرباء في عدن .

في حين تتقاسم النسبة الباقية 20 % ستنتج ديزل فيما الـ 30 % تتوزع مابين بنزين وغيره من المشتقات الاخرى .