آخر تحديث :الخميس-16 مايو 2024-07:48ص

اليمن في الصحافة


اجتماع للجان الإغاثة الخليجية لتوزيع 750 ألف سلة غذائية في اليمن

السبت - 13 أغسطس 2016 - 08:03 م بتوقيت عدن

اجتماع للجان الإغاثة الخليجية لتوزيع 750 ألف سلة غذائية في اليمن
اجتماع الرياض الإغاثي ناقش خطط المساعدات

الامارات اليوم

عقد في العاصمة السعودية الرياض، ، الاجتماع الخامس لمكتب تنسيق المساعدات الإغاثية والإنسانية المقدمة من دول مجلس التعاون الخليجي للجمهورية اليمنية، بحضور ممثلي اللجان الإغاثية والإنسانية من دول المجلس، فيما تبرع «مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية» بـ22 مليون دولار لدعم أنشطة منظمة الصحة العالمية في اليمن، وسلم مركز الغسيل الكلوي في تعز مساعدات طبية.

وفي التفاصيل، ناقش اجتماع الرياض، الذي حضره وزير الإدارة المحلية اليمني رئيس اللجنة العليا للإغاثة عبدالرقيب فتح، خطة توزيع اكثر من 750 ألف سلة غذائية في 17 محافظة مقدمة من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

واستعرض الاجتماع تقريراً مفصلاً عن الوضع الإنساني والإغاثي في المحافظات المتضررة، والاحتياجات الإنسانية، والمساعدات الغذائية والأدوية، والجانب التعليمي، وأبعاد الأزمة الإنسانية التي تعانيها محافظات اليمن كلها.

وأكد الوزير فتح على ضرورة تنسيق الجهود وزيادة الكفاءة لمواجهة التحديات التي تواجه تقديم المساعدات الإنسانية، موضحاً أن اللجنة العليا للإغاثة تعمل مع مكتب تنسيق المساعدات لتبادل المعلومات وتسيير الأعمال الإغاثية بصورة سلمية وتجنباً لأي تقصير.

ونقل الوزير شكر القيادة السياسية والحكومة اليمنية لمكتب تنسيق المساعدات الإنسانية بدول مجلس التعاون الخليجي، على وقوفهم الدائم مع الشعب اليمني في الأزمة التي يعيشها، جراء العدوان الغاشم والحصار الجائر الذي تفرضه ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية على عدد من المدن.

من ناحية أخرى، أكدت منظمة الصحة العالمية أن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تبرع بأكثر من 22 مليون دولار لدعم أنشطة منظمة الصحة العالمية للاستجابة في اليمن.

وذكرت المنظمة في بيان لها أن التمويل المقدم من مركز الملك سلمان للمنظمة ساعد على توفير 120 طناً مترياً من الأدوية الأساسية والمستلزمات الطبية للمستشفيات في محافظات أبين وعدن والضالع والمهرة وشبوة ولحج وحضرموت وتعز وغيرها.

وأوضح البيان أن المساعدات شملت الإمدادات الطارئة الصحية ولوازم علاج الصدمات النفسية، والأدوية لعلاج أمراض الإسهال، بالإضافة إلى دعم أنشطة التطعيم لنحو أربعة ملايين طفل ضد شلل الأطفال، وأنشطة التأهب لمكافحة الملاريا وحمى الضنك.

وأشار إلى أن المنظمة أجرت حملات التطبيب في محافظتي عدن والحديدة، التي تستهدف آلاف الأشخاص هناك. وأعربت منظمة الصحة العالمية عن تقديرها العميق للمساعدات الإنسانية المقدمة من مركز الملك سلمان ودعمه المستمر لأعمال المنظمة، نظراً لمحدودية التمويل المتاح للاستجابة لحالات الطوارئ في اليمن.

كما استقبل مركز الغسيل الكلوي في المستشفى الجمهوري التعليمي بمحافظة تعز مستلزمات طبية خاصة بالمركز، عبر ائتلاف الإغاثة الإنسانية، وبالتنسيق مع مكتب الصحة العامة والسكان بعدن، والمقدمة من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

ويأتي تقديم هذه المساعدات الطبية في ظل ما يقدمه المركز من دعم إغاثي وإنساني مستمر في مختلف المجالات بينها القطاع الصحي الذي يعاني أوضاعاً مأساوية نتيجة القصف العشوائي الذي تعرض له من قبل ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية.

وأشاد القائم بأعمال إدارة المستشفى الجمهوري الدكتور عبدالرحمن الأزرقي، بما يقدمه مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية من دعم للمستشفى بالأدوية والمستلزمات الطبية، ولقسم الغسيل الكلوي على وجه الخصوص في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها المدينة وسكانها.

وعبر مدير مكتب ائتلاف الإغاثة الإنسانية في تعز الدكتور سعيد عبدالرزاق عن شكره لمركز الملك سلمان، ومكتب الصحة العامة والسكان بعدن، وجميع الجهات الداعمة للمتضررين والنازحين في محافظة تعز، مؤكداً أن مساعدات طبية قادمة ستصل إلى المحافظة، وسيتم توزيعها لبقية المستشفيات.