آخر تحديث :الأحد-19 مايو 2024-09:48ص

أخبار المحافظات


وزير الثروة السمكية يفتتح ورشة عمل لمناقشة آلية تطوير القطاع السمكي وتحسين مستوى الإنتاج والجودة

الأحد - 07 أغسطس 2016 - 04:41 م بتوقيت عدن

وزير الثروة السمكية يفتتح ورشة عمل لمناقشة آلية تطوير القطاع السمكي وتحسين مستوى الإنتاج والجودة

سقطرى (عدن الغد ) خميس جمعان :

افتتح وزير الثروة السمكية الأستاذ فهد كفاين ومعه  محافظ محافظة أرخبيل سقطرى العميد سالم عبدالله عيسى  السقطري ورشة عمل لمناقشة آلية تطوير القطاع السمكي وتحسين مستوى الإنتاج والجودة،

وشارك في الورشة التي أقيمت في محافظة أرخبيل سقطرى رؤساء هيئات المصائد السمكية د. عبدالله الغرابي رئيس هيئة المصائد السمكية في البحر العربي والأستاذ محمد سعد مشعجل رئيس هيئة المصائد السمكية في المهرة والأستاذ محمد علان نائب رئيس هيئة المصائد في خليج عدن.

وفي الورشة ذكر الوزير كفاين إن هذه الورشة تعد بداية لإرساء مرحلة جديدة للقطاع السمكي والذي ننتقل فيه من مرحلة مواجهة آثار الحرب والأعاصير إلى البناء والتنمية وتطوير القطاع السمكي بشكل عام من حيث الإدارة والإنتاج والجودة .

وأضاف كفاين بأن ما مرت به البلد والقطاع السمكي بشكل خاص يتطلب منا إعادة النظر في قيمة القطاع السمكي الإدارية والتشريعية وتطويره، مشيرا بان القيادة السياسية وعلى رأسها فخامة رئيس الجمهورية تولي القطاع السمكي أهمية كبيرة كما إن الحكومة ستتخذ جملة من القرارات لتحسين وضعية القطاع وتحسين معيشة الصياد ورفد الدولة بالإيرادات .

من جانبه تطرق محافظ ارخبيل سقطرى العميد سالم عبد الله السقطري إلى أهمية الورشة في وضع القوانين والأنظمة التي من شأنها تسهم في تطوير القطاع السمكي في البلاد بشكل عام  لضمان الحفاظ على  المخزون السمكي الذي يتميز به بلادنا .

وأكد المحافظ السقطري بأن القطاع السمكي يعد أهم قطاع والذي تعتمد عليه شريحة كبيرة من السكان في المناطق الساحلية ويعتبر المصدر الوحيد لرزقهم ويتطلب منا كا سلطات محلية وقطاع سمكي إن نعمل جميعا تطوير هذا القطاع وتحسين من مستوى إلى أفضل.

وثمن السقطري جهود الوزير كفاين وحرصه على تنظيم هذا الورشة الهامة التي تحدد من خلالها أهم الحلول و المقترحات لتطوير القطاع السمكي وتنميته بشكل أفضل .

 واستمعت الورشة في أول يومها بعد الكلمة الافتتاحية لوزير الثروة السمكية إلى تقارير الهائيات المصائد في البحر العربي وخليج عدن والمهرة عن الوضع العام في هيئات المصائد السمكية في الجمهورية .

و تستأنف الورشة إعمالها يوم غذا بمناقشة عدد من المحاور و صياغة المقترحات والتوصيات الأخيرة للورشة لوضع آلية تنظيمية لتطوير القطاع السمكي وتحسين مستوى الإنتاج والجودة

حضر الورشة وكيل محافظة سقطرى رمزي محروس و مدير عام فرع هيئة المصائد سقطرى سعد بازياد ومدير عام البيئة سالم حواش و قائد البحرية العقيد علي سالمين  و ممثلين عن التجمعات السمكية في المحافظة