آخر تحديث :الإثنين-29 أبريل 2024-07:41ص

اليمن في الصحافة


اقتحام مدرسة في اليمن ... حادث عابر في فوضى العنف المتفلت

الإثنين - 18 يوليه 2016 - 04:14 م بتوقيت عدن

اقتحام مدرسة في اليمن ... حادث عابر في فوضى العنف المتفلت

علي سالم - الحياة

مرة أخرى، تكشف حادثة اقتحام مسلحين مجهولين مدرسة الثورة في مدينة تعز (256 كم) الإثنين الماضي، وتعطيلهم حفلاً فنياً خيرياً نظم في باحتها لمصلحة الأطفال المصابين بالسرطان عن مدى تفشي ظاهرة الجماعات المسلحة في المناطق المحررة، في وقت يبدو التعصب بمختلف أشكاله، أشبه بفيروس يهدد جسد المقاومة الشعبية والجيش الوطني اللذين يراد لهما أن يشكلا رافعة بناء الدولة اليمنية الاتحادية الديموقراطية التي ضحى شبان ثورة 11 شباط (فبراير) بأرواحهم من أجل أن ترى النور. وعلى رغم عدم اكتمال تحرير تعز التي ما زالت ميليشيا الحوثيين وصالح الانقلابية تفرض حصاراً على سكانها وتسيطر على بعض مناطق ريفها، إلا أن التناقضات بين مكونات مقاومتها ومحاولة البعض فرض سلطته وقوانينه الخاصة لم تتأخر في البروز.

وإضافة إلى اختلاف أجندة القوى السياسية المناهضة للانقلاب، تعد التنظيمات المتطرفة، مثل «القاعدة» و «داعش» وجماعة «حماة العقيدة « التي يعتقد أن المسلحين الذين اقتحموا مدرسة الثورة في تعز ينتمون إليها، إحدى تجليات هذا التنافر داخل القوى المعارضة للانقلاب وأبرز التحديات التي تواجه مطلب بناء دولة مدنية.

ما شهدته مدرسة الثورة في تعز الأسبوع الماضي والذي وصل إلى درجة إطلاق النار في الهواء والاعتداء على ناشطة وتخريب منصة الاحتفال، يبدو تكراراً لهجمات مماثلة شهدتها مدن محررة مثل عدن وغيرها بحجة منع الاختلاط.

وبصرف النظر عن الكيفية التي ستؤول إليها الحرب الأهلية التي تشهدها البلاد على خلفية الانقلاب المسلح، يبقى المؤكد أن إعادة الاستقرار التام للبلد الأفقر على مستوى العالم لا زال بعيد المنال.

وإذا قيل عن عملية بناء نظام سياسي واجتماعي جديد إنها أصعب من هدم نظام قديم، فإن الصعوبة تتضاعف في حالة كان المجتمع محكوماً بسلسلة لامتناهية من العصبيات كالمجتمع اليمني.

ويبدي الباحث عبدالباري طاهر عدم تفاؤله في المستقبل، مؤكداً لـ «الحياة» وجود تعقيدات تقف أمام بناء دولة يمنية على المدى القريب». وأشار طاهر في هذا الصدد إلى افتقار مختلف الأطراف المتحاربة لثقافة الدولة وإرثها «فيما تبدو الأحزاب الموصوفة بالمدنية مجرد بيادق بيد القوى التي تحوز سلطة العنف».

وتقدم المناطق المحررة من سيطرة ميليشيا الحوثيين وصالح مثالاً على مدى هذا التعقيد، فما يسمى بالمقاومة الشعبية المناهضة للانقلاب هو عبارة عن ائتلاف فسيفسائي فضفاض يضم عدة قوى متنافرة في ما بينها.

وفي وقت تهاوى هامش المدنية الهش أصلاً، بات أمراء الحرب بامتداداتهم الإقليمية والدولية سلطة أمر واقع، ومع كل يوم حرب تزداد سلطتهم وثروتهم.

وتصف طالبة الدراسات العليا في جامعة صنعاء ذكرى عبد الغني، بيئة التحديات التي تواجه اليمن بـ «فيروس رباعي الأضلاع يتشكل من الفقر والأمية والقبائلية والتعليم الديني». وقالت عبد الغني لـ «الحياة» إن هذه العناصر كانت ولا تزال تشكل الخزان البشري المغذي للجماعات المتطرفة والانقلابية على اختلاف أشكالها واتجاهاتها».

وكانت مؤسسات التعليم ولا تزال هدفاً للجماعات السياسية والمذهبية، فعلاوة على انتشار الأمية والفقر وحمل السلاح، يمثل التعليم الديني منصة بارزة لتشكيل جماعات شبابية عنفية.

وتعد حركة أنصار الله (الحوثيون) المسلحة امتداداً لجماعة «الشباب المؤمن» التي تأسست مطلع تسعينات القرن العشرين لمواجهة ما سمي بالمعاهد العلمية وهي مدارس دينية شبه حكومية اتهمت جماعة الإخوان المسلمين في اليمن بالسيطرة عليها قبل أن تقرر الحكومة اليمنية إلغاءها غداة أحداث 11 أيلول 2001.

وعلى رغم مرور أكثر من سنة على تحرير معظم مناطق الجنوب من سيطرة الحوثيين وصالح، فإن الحكومة الشرعية التي تتخذ من عدن عاصمة موقتة تواجه صعوبة في بسط سيطرتها ليس خارج عدن فقط بل وداخل المدينة نفسها.

وتنتشر الجماعات المسلحة مثل السلفيين والقاعدة وداعش والحراك الجنوبي في مناطق عدة في الجنوب، وباتت التفجيرات والاغتيالات عنواناً لعدم توافق القوى الجنوبية التي تصدت للميليشيا الانقلابية وتوجه إلى بعض فصائل الحراك الجنوبي اتهامات بالتنسيق مع الحوثيين وإمدادهم بالسلاح.

ويلفت عبد الباري طاهر الى حالة مراوحة تسم حالة الصراع في اليمن، متوقعاً حصول موجة عنف وتطرف أشد مما هو حاصل الآن.

ويشير طاهر، وهو ناشط سياسي الى صفة النقص في مشاريع التحول التي شهدتها البلاد، ومن ذلك وصول ثورة 26 أيلول (سبتمبر) 1962 في شمال اليمن إلى حل وسط انتهى بمصالحة بين الجمهوريين والملكيين ثم تكرر ذلك مع ثورة 11 شباط (فبراير) الشبابية التي أجبرت الرئيس علي عبدالله صالح عام 2011 على ترك السلطة والتنازل عنها لنائبه.