آخر تحديث :الثلاثاء-30 أبريل 2024-03:06ص

أخبار المحافظات


حمى الضنك شبح يرهب المواطنين في شبوة.. والسلطة المحلية تعقد إجتماعًا هامًا لمكافحة الخطر الصحي

الخميس - 14 يوليه 2016 - 07:43 م بتوقيت عدن

حمى الضنك شبح يرهب المواطنين في شبوة.. والسلطة المحلية تعقد إجتماعًا هامًا لمكافحة الخطر الصحي

عتق (عدن الغد) خاص:

عقدت صباح اليوم الخميس السلطة المحلية بمحافظة شبوة في ديوان المحافظة إجتماعًا هامًا للبدء في مكافحة حمى الضنك التي أودت بحياة الكثيرين من أبناء المحافظة وقد ضمّ عددًا من المكاتب الحكومية ذات الإختصاص والجمعيات الخيرية المساندة للوقوف ضد المرض الذي يهدد أكثر من 45 ألفًا من سكان المحافظة.

حيث ترأس الإجتماع القائم بإعمال محافظ المحافظة الوكيل علي راشد الحارثي وبحضور مدير مكتب الأشغال العامة والطرق م. حسن البرمة وممثل مكتب الصحة بالمحافظة الأستاذ أحمد الحامد ومدير عام مديرية عتق الأستاذ علي عامر ومسؤل برنامج التحصين د. صالح الحمصي ورئيس المجلس الأهلي م/عتق الشيخ أحمد لغجل ومدير الصحة بمديرية حطيب وممثل جمعية عتق الخيرية وعددًا من الشخصيات الإجتماعية والمعنيين.

وبناءً على إجتماع القائم بإعمال المحافظة : تم الإتفاق على صرف كميات من (مادة الديزل) لتسيير حملة مكافحة البعوض الناقل لحمى الضنك بالإضافة إلى صرف كميات من (مادة البترول) من أجل مواصلات اللجان الميدانية، وتأتي هذه الجهود بإشراف مدير شرطة المحافظة العميد عوض مسعود الدحبول المشرف على حملة مكافحة البعوض الناقل لحمى الضنك في مديريتي عتق وحطيب.

وقد ناقش الحاضرين الخطة المقدمة من مكتب الصحة بالمحافظة الخاصة بحملة الرش والتثقيف الصحي لمكافحة الخطر الصحي الذي أودى بحياة الكثيرين من أبناء المحافظة، والتخلص من المستنقات المحيطة بالإماكن المستهدفة والتي تعتبر من أكبر المصادر الرئيسية لتكاثر حشرات البعوض المسبب الرئيسي للمرض والناقل للفيروسات.

وقد أستهدفت الخطة أكثر المناطق المتضررة من ذلك المرض وهي ( مديرية عتق ومديرية حطيب) التي تشهد تلك المناطق إنتشارًا كبيرًا للوباء الفيروسي"حمى الضنك" الذي أصاب المواطنين بشكل متزايد حسب الإحصائية التي رفعها مستشفى عتق العام حسب الحالات الواردة إليه من المديريات المذكورة.

حيث قامت السلطة المحلية بالمحافظة بتخصيص كمية من المحروقات للبدأ في حملة رش لمكافحة مرض حمى الضنك وقد خصص مكتب الصحة بالمحافظة ”40 لتر“ من المبيدات الخاصة بعمليات الرش لتنفيذ الحملة في مديريتي عتق وحطيب، كما قدمت ”30 لتر“ من المبيدات الخاصة بحملة الرش لمدينة عتق من مكتب وزارة الصحة العامة والسكان في عدن، أقرها وكيل الوزارة الدكتور ”الجساري“.

حيث قام القائم بإعمال المحافظ: بتسليم الكميات التي التزم بها لدعم اللجان القائمة على حملة مكافحة البعوض الناقل لحمى الضنك لمندوبي المديريات المستهدفة، حيث سُلّمت كمية المحروقات الخاصةبالحملة في مديرية حطيب للعميد الركن ”عوض مسعود الدحبول“ —مدير شرطة شبوة— والمشرف على الحملة، وتقّدر بـ"3000 ألف لتر من مادة الديزل" تستخدم في أعمال الحملة بالإضافة إلى "1000 لتر من مادة البترول" لتسيير مواصلات اللجان الميدانية ، وكما تم الكمية المخصصة لمديرية عتق إلى عضو جمعية عتق الخيرية رجل الأعمال ”عمر القفان“، وتقّدر بـ"3000 ألف لتر من مادة الديزل" تستخدم في أعمال الحملة بالإضافة إلى "1000 لتر من مادة البترول" لتسيير مواصلات اللجان الميدانية، وايضًا تم تسليم "2000 لتر من مادة الديزل" بالإضافة إلى "1000 لتر من مادة البترول" إلى ممثل مديرية مرخة لمكافحة المرض.

الجدير بالذكر قيام الوكيل علي راشد الحارثي في منتصف الشهر الماضي بتسليم القائمين على حملة الرش لمكافحة البعوض الناقل لحمى الضمك في مديريات عسيلان وبيحان كمية كبيرة المحروقات تقّدر بـ”29 ألف لتر من مادة الديزل“.

هذا وقد عانى أهالي وسكان مديريات عسيلان وبيحان الكثير من الصعوبات تجاه "حمى الضنك" في مطلع الشهر الماضي يوينو الماضي وقد اودى المرض بحياة مايقارب ”60 مواطن ومواطنة بينهم أطفال ومسنين“.

*من علي الخليفي