آخر تحديث :الأحد-05 مايو 2024-12:10ص

أخبار عدن


لماذا لم يتم تشغيل محطة التوليد اليابانية 64 ميجا بالمنصورة

الأربعاء - 22 يونيو 2016 - 10:35 م بتوقيت عدن

لماذا لم يتم تشغيل محطة التوليد اليابانية 64 ميجا بالمنصورة

عدن((عدن الغد))خاص :

قررت مؤسسة الكهرباء في عدن بنقل محولين كهربائيين من المحطة اليابانية بالمنصورة لصالح مستثمر لتشغيل مولدات في الموقع الاستثماري .

وافادت معلومات أنة تم تأجيل نقل المحولين بعد فكهم بسبب مطالبة المستثمر بامتلاك المحولين في ما بعد .

وافادت مصادر مطلعة للصحيفة أن قرار نقل المحولين والذي تم العمل على تفكيكهم بالفعل  ليتم تشغيلهم في محطة بازرعة مقابل إدخال 17 ميجا من مولداته في شبكة عدن .

كما أفاد احد المصادر إن المحول رقم 1 والمحول رقم 4 في المحطة اليابانية 64 ميجا هما التي سيتم نقلهم إلى موقع بازرعة إذا تم الاتفاق .

سبق وان تم أخذ محولين من هذه المحطة بأوامر من وزير سابق إلى جهات مجهولة .

وأفاد مطلعون إن عملا ممنهجا من قصد أو غير قصد أتى على هذه المولدات في المحطة اليابانية .

الجدير بالإشارة إن المحطة اليابانية بالمنصورة تظم 8 مولدات طاقة كل مولد 8 ميجا بإجمالي 64 ميجا وان هذه المولدات يتبعها مصفي الزيت والغلايات " فايركلين" وان الإهمال وعدم الصيانة الممنهج افسد تلك المولدات وأذى الى توقفها الكامل منذ فتره .

كما إفادة مصادر هندسية مطلعة أن بداية أعمال الفساد كانت بقيام مدير المحطة وإدارة الصيانة باستبدال قطع غيار مستهلكة للمولدات الياباني بقطع غيار مصنعة في المانياء بطلب من المؤسسة وأضاف , أن أول تلك القطع تم استبدالها كانت "كرين" لأحد المولدات وبعدها توالت الاستبدالات من قطع ياباني إلى قطع غيار ألماني .

حتى وصل وفد من الشركة اليابانية المصنعة وشاهد على ما طرأ على المولدات من تغير جسيم حتى امتنعت من تقديم قطع الغيار التي صحبتها معها أثناء الزيارة .

وعوضا عن ذالك قام الوفد الياباني بزيارة إلى محافظة حضرموت لإهداء المحطة اليابانية التوئم في حضرموت كل قطع الغيار التي كانت مخصصة للمحطة بعدن .

كما إفادة مصادر مطلعة من داخل محطة المنصورة إن المولدات رقم 1 ورقم 2 ورقم 7 يعملون ولا يحتاجوا لا لصيانة بسيطة جدا لعودتهم إلى الخدمة بطاقة إنتاجية 15 ميجا على اقل تقدير .

وان نقل المحول رقم 1 والدي كان يعمل من فترة قريبة ويؤكد منهجية إخراج المولدات الحكومية عن الخدمة للاستمرار في الاحتياج في المحطات المستأجرة .

 *من تروت جيزاني