آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-08:16م

اليمن في الصحافة


وزير إماراتي: قواتنا مستمرة في أداء دورها باليمن

الخميس - 16 يونيو 2016 - 10:40 م بتوقيت عدن

وزير إماراتي: قواتنا مستمرة في أداء دورها باليمن
قرقاش: محورالرياض أبوظبي سيخرج من الأزمة أكثر قوة(العربي الجديد)

((عدن الغد)) العربي الجديد :

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور بن محمد قرقاش، اليوم الخميس، إن قوات بلاده الموجودة في اليمن مستمرة في أداء دورها مع السعودية "حتى إعلان التحالف انتهاء الحرب".

جاء ذلك في سلسلة تغريدات عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، نشرتها وكالة (وام) الرسمية، بعد ساعات من إعلانه أن الحرب في اليمن انتهت بالنسبة لبلاده، خلال محاضرة ألقاها مساء أمس الأربعاء، وحضرها محمد بن زايد، ولي عهد أبو ظبي.

وأعاد قرقاش في تغريداته تأكيد وتوضيح ما ذكره في محاضرته، أمس، التي كانت تحت عنوان "الإمارات والتحالف والأزمة اليمنية: القرار الضرورة".

وبيّن أن "محور الرياض - أبوظبي سيخرج من الأزمة أكثر قوة وتأثيراً، وأن الضرورات الاستراتيجية للمنطقة تحتّم ذلك، مكسب ستتضح أهميته الإيجابية على استقرارنا".

وأضاف في تغريداته: "محاضرتي الرمضانية بعنوان (الإمارات والتحالف والأزمة اليمنية: القرار الضرورة)، استعرضت مستجدات الملف وتطوراته وتاريخية قرار الحزم"، موضحاً أن "التحالف بقيادة السعودية لم يعلن قرار عاصفة الحزم إلا بعد أن استنفد كل المساعي السلمية، ومع إصرار الحوثي والمخلوع صالح على منطق العنف والانقلاب".

وتابع: "أهداف عاصفة الحزم كانت واضحة، مما ساهم في نجاحها؛ عودة الشرعية، وتكريس المسار السياسي المتفق عليه والرد العربي الحاسم على التمدد الإيراني".

ولفت إلى أن "التحقيق الفاعل لأهداف عاصفة الحزم السياسية والعسكرية لا جدال حوله، إدارة الرياض للأزمة استثنائية ودور الإمارات نفخر بمصداقيته ومهنيته"، مشيراً إلى أنه "مع تحقيق الأهداف الأساسية للتحالف، تقع المسؤولية على اليمنيين للتوصل إلى اتفاق لا يهمّش أحدا ويرفض منطق الانقلاب. العمل العسكري مهّد الأرضية".

واعتبر الوزير الإماراتي أنه "في السياق العسكري والسياسي، يبقى دور الإمارات الحليف المتمكّن والصادق إلى جانب الرياض، فهذه الشراكة التي عززتها أزمة اليمن ركن أساسي للمستقبل"، متابعاً: "قواتنا المسلحة أدت دورها القتالي بشجاعة ومهنية، ويستمر هذا الدور مع السعودية حتى إعلان التحالف انتهاء الحرب".