آخر تحديث :الثلاثاء-14 مايو 2024-05:18م

اليمن في الصحافة


الإمارات تدشن مشروع السلة الرمضانية لـ 10 آلاف أسرة في سقطرى

الإثنين - 06 يونيو 2016 - 03:53 م بتوقيت عدن

الإمارات تدشن مشروع السلة الرمضانية لـ 10 آلاف أسرة في سقطرى
خلال توزيع مساعدات على أسر في سقطرى

(عدن الغد) الامارات اليوم

دشّنت مؤسسة الشيخ خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية، أول من أمس، مشروع توزيع السلة الرمضانية، الذي يستهدف 10 آلاف أسرة في محافظة أرخبيل سقطرى، وذلك ضمن المشروعات الإنسانية والتنموية التي تنفذها الإمارات في المحافظة، في الوقت الذي بدأ فيه تنفيذ مشروع حفر خمس آبار مياه بمنطقة فلك شرق مدينة المكلا بمحافظة حضرموت، البالغة كلفته 217 مليون ريال يمني بتمويل من هيئة الهلال الأحمر الإماراتي.

وتفصيلاً، دشن محافظ أرخبيل سقطرى، العميد سالم عبدالله السقطري، مشروع توزيع المواد الرمضانية للأسر الفقيرة والمحتاجة في المحافظة، المقدمة من مؤسسة الشيخ خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية، بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك، وتستهدف 10 آلاف أسرة.

وخلال التدشين، ثمن المحافظ السقطري دعم الامارات للمحافظة من خلال مؤسساتها الإنسانية العاملة في المحافظة بمختلف المجالات، والتي أسهمت بدرجة أساسية في مساعدة الكثير من الأسر المتضررة من الأعاصير والوضع الذي تمر به البلاد، وتعزيز التنمية المستدامة فيها.

واستعرض السقطري المشروعات التي تنفذها الإمارات في الأرخبيل، منها مشروع توسعة ميناء سقطرى، ومشروع بناء مدينتي زايد السكنية 1 و2 الخاص بالمتضررين من إعصاري تشابالا وميج، ومشروع توسعة مستشفى الشيخ خليفة بن زايد، إلى جانب صيانة عدد من المساجد في الأرخبيل، إلى جانب مشروع تشبيك وإضاءة مطار سقطرى الدولي بأحدث المواصفات العالمية.

وكشف السقطري عن وعود ودراسة لدعم مؤسسة الكهرباء في المحافظة، التي تعتبر معضلة حقيقية منذ فترة على سكان سقطرى، معرباً عن شكره وتقديره للإمارات قيادة وحكومة وشعباً على هذا الدعم السخي واللامحدود للمحافظة.

من جانبه، أوضح ممثل مؤسسة الشيخ خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية، علي عيسى بن عفرار، أن لدى المؤسسة مشروعات تنموية وإغاثية للمحافظة، خلال الفترة المقبلة، تسهم في التخفيف من المعاناة التي يواجهها أهالي المحافظة جراء ما تمر به البلاد من حروب، وتعزيز دور الخدمات الأساسية المقدمة من المكاتب الخدمية لأبناء المحافظة، منوهاً بدور السلطة المحلية في المحافظة على التسهيلات التي تقدمها للمؤسسات الإنسانية، التي هدفها تنمية المحافظة وانتشالها للأفضل. في السياق نفسه، بدأت شركة محلية في حضرموت مشروع حفر خمس آبار عميقة بمنطقة فُلك شرق مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت، والبالغة كلفته 217 مليون ريال بتمويل من هيئة الهلال الأحمر الإماراتي. وأشار رئيس فريق الإمارات الإغاثي في حضرموت، مطر الكتبي، إلى أن تنفيذ المشروع يأتي ضمن اهتمام الإمارات بمشروعات البنية التحتية في حضرموت، وتخفيفاً لمعاناة المواطنين، موضحاً أن المشروع سيشمل إلى جانب حفر الآبار الخمس توصيلها بخط الضخ وتوريد وتركيب وحدات الضخ، وأن فترة تنفيذ المشروع 70 يوماً تبدأ من تاريخ توقيع الاتفاقية.

بدوره، أشار مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي، عوض القنزل، إلى أن المشروع سيخدم المناطق الشرقية لمدينة المكلا وأحياءها القديمة، باستثناء أحياء منطقة فوة، التي يصلها الماء من حقل آخر في منطقة زمن، مؤكداً أن المشروع الذي سينتج 8000 متر مكعب من المياه سيستفيد منه 210 آلاف نسمة، و27 ألف وحدة سكنية، و3000 وحدة سياحية وصحية وتعليمية وخدمية وتجارية، وسيتم ربطه في أسرع وقت لتغطية النقص الحاد في تموينات المياه في المكلا.

وفي المكلا أيضاً، تفقد وفد من هيئة الهلال الأحمر الإماراتي مدينة الشيخ خليفة السكنية الواقعة في منطقة جول الرماية غرب مدينة المكلا، والتي تم بناؤها عقب كارثة سيول 2008. وأنشئت مدينة الشيخ خليفة بتوجيهات من سموّه ومن ولي عهده الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ضمن 607 وحدات سكنية، منها 403 أنشئت في وادي حضرموت، و204 في ساحل حضرموت، بكلفة إجمالية بلغت 110 ملايين درهم إماراتي.