آخر تحديث :الثلاثاء-07 مايو 2024-02:59ص

دولية وعالمية


بوادر اماراتية لمجتمع غير نقدي تطل من شاشات الهواتف

الثلاثاء - 31 مايو 2016 - 11:16 ص بتوقيت عدن

بوادر اماراتية لمجتمع غير نقدي تطل من شاشات الهواتف

أبوظبي ((عدن الغد)) ميدل إيست أونلاين:

أكد اخصائيون بتوفير خدمات الدفع الرقمي عبر الهواتف الجوالة ان الامارات تتجه بخطى حثيثة نحو ريادة المنطقة في التحول لمجتمع غير نقدي، اعتمادا على الاجهزة المحمولة.

واكد الرئيس التنفيذي لشركة تريبل المتخصص في مجال المعاملات المالية عبر الهواتف أحمد فصيح أختر ان الطريقة التي ينفق من خلالها الاماراتيون امولهم ستتغير قريبا والى الابد.

وجاءت تصريحات أختر على هامش معرض "الشرق الأوسط للبطاقات والدفع الإلكتروني 2016" الذي ينطلق الثلاثاء في مركز دبي التجاري العالمي.

والمعرض يعد أكبر معرض للبطاقات الذكية والدفع الإلكتروني وبطاقات التعريف الشخصية في المنطقة.

وتبلغ نسبة المعاملات النقدية في الإمارات العربية المتحدة حاليا 75 بالمئة، من إجمالي المعاملات.

ولكن طريقة الدفع القديمة هذه ورغم أنها تعد مريحة للكثير من مستخدميها، تعد مكلفة في الوقت نفسه.

ويجمع أن خبراء الاقتصاد في العالم على أن "تكلفة النقود" تتراوح بين 1.25 و 2.0 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للدولة.

وفي دولة كالولايات المتحدة الأميركية، التي تتمتع باقتصاد يبلغ الناتج المحلي الإجمالي فيه 16.5 تريليون دولار، تبلغ تكلفة التعاملات النقدية سنويًا حوالي 200 مليار دولار أميريكي.

ويترتب على إصدار العملات النقدية والتعامل بها نفقات ضخمة، إلا أن المجتمعات الخالية من التعاملات النقدية تتميز بقلة حجم النفقات اللازمة لطباعتها وتداولها، هذا بالإضافة إلى تقليص انتشار الأسواق السوداء والرمادية فيها، وقلة حدوث الأنشطة الإجرامية، وهو ما يعني قلة النفقات اللازمة للإصلاح الاجتماعي.

وتسهم عمليات الدفع عبر الأجهزة الجوالة في زيادة الكفاءة، والأمن، والدعم الاجتماعي من خلال تمكين مختلف فئات المجتمع، وهي عناصر لم تتحقق كاملًا في الوقت الحالي من خلال نظام الدفع عبر البطاقات الائتمانية.

واكد الرئيس التنفيذي لشركة تريبل ان الدفع عبر الأجهزة الجوالة في الامارات بدأ يشكل سريعًا النموذج السائد للدفع بعدما كان يعد من قبل طريقة استثنائية للدفع.

وقال أحمد فصيح أختر "بات من الواضح أن هناك توجهًا عالميًا لعدم الاكتفاء بطرق الدفع من خلال استخدام البطاقات البلاستيكية (البنكية) فقط، فمن المهم أيضًا إثراء تجربة المستهلك من خلال تطبيقات الأجهزة الجوالة".

وتؤكد تريبل إن منصات الدفع عبر الأجهزة الجوالة التابعة لها توفر حلول دفع آمنة وسهلة تتضمن استخدام تقنية اتصالات المدى القريب "ان اف سي" ورموز الاستجابة السريعة بين المستخدمين الذين يمتلكون محافظ جوالة والتجار الذين يستخدمون نقاط البيع عبر الجوال والتي تسمح بإتمام عمليات الدفع عبر الأجهزة الجوالة.

ويمكن لمستخدمي تطبيق الدفع "المحفظة الجوالة" الذي توفر الشركة، تعبئة حسابهم الخاص باستخدام طرق متعددة مثل الإيداع النقدي عبر المنافذ التجارية المتاحة، أو البطاقات الائتمانية أو أجهزة الصراف الآلي، أو من خلال عمليات تحويل الراتب عبر نظام حماية الأجور الذي أقره كل من المصرف المركزي ووزارة العمل في الإمارات العربية المتحدة.

والسبت فاز بنك الإمارات دبي الوطني بجائزة "أفضل منتج للدفع عبر الأجهزة المتحركة" من جوائز "آسيان بانكر" للتميز الدولي في الخدمات المالية للأفراد خلال حفل أقيم في هونغ كونغ.

وتم تكريم التطبيق الإلكتروني الخاص بالبنك عن الخدمات المبتكرة التي يوفرها مثل التحويل المباشر و"شيك أند سيف" و"ميباي" إضافة إلى إطلاق خصائص جديدة مهمة مثل إيداع الشيكات عبر الأجهزة المتحركة والحصول على بطاقات الانتظار في الصفوف.