آخر تحديث :الخميس-02 مايو 2024-01:27م

اليمن في الصحافة


المبعوث الأممي: المشاورات اليمنية تحرز تقدماً في قضية الأسرى

الإثنين - 30 مايو 2016 - 11:28 ص بتوقيت عدن

المبعوث الأممي: المشاورات اليمنية تحرز تقدماً في قضية الأسرى

الخليج

أكد المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أن «المشاورات تحرز تقدماً على صعيد قضية الأسرى والمعتقلين»، فيما اجتمعت مساء أمس الأحد بحضور خبراء أمميين وممثلين من هيئة الصليب الأحمر الدولي، لجنة المعتقلين والأسرى المنبثقة عن مباحثات السلام اليمنية التي تستضيفها الكويت منذ 21 إبريل/نيسان الماضي، لاستكمال بيانات وكشوف المعتقلين والأسرى والمختطفين والمخفيين قسراً، والمقدمة من طرفي النزاع، وذلك لمراجعتها وتقديمها إلى المبعوث الأممي تمهيداً لإجراءات تأمين الإفراج عن الدفعة الأولى التي يصل عددها إلى نحو ألف شخص قبل حلول شهر رمضان المبارك، ووضع آلية تنفيذية فعالة وجدول زمني للإفراج عن جميع المعتقلين.

وفي حين لم يتم الكشف عن عدد المعتقلين والأسرى الذين قدم الانقلابيون بيانات بشأنهم، سلم وفد الحكومة اليمنية ولد الشيخ، كشوفاً أولية بأسماء وبيانات المختطفين والمعتقلين السياسيين والصحفيين والناشطين الحقوقيين.
وقالت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إن عدد الأسماء المقدمة في القوائم بلغ 2630 اسماً بين معتقل وأسير. وشملت الكشوف التي سلمها الوفد الحكومي بيانات خاصة عن المعتقلين ومحافظاتهم والمناطق التي اختُطفوا منها وأماكن احتجازهم وزمن الاحتجاز وغيرها من المعلومات، بالإضافة إلى كشوف ببيانات خاصة عن الأسرى لدى الميليشيات الانقلابية.
وقالت وزيرة الشؤون القانونية اليمنية نهال العولقي، أمس الأحد، إن تقدماً أحرز في المحادثات اليمنية بالكويت على المسار الإنساني، في حين ظل المسار السياسي متعثرا. وأضافت العولقي في حديث إلى «سكاي نيوز عربية»، أن التقدم يتمثل في مبادئ اتفاق شبه جاهزة بشأن المعتقلين السياسيين، مشيرة إلى أنه قد يعلن الاتفاق خلال اليومين المقبلين. وأشارت إلى أن هناك رغبة متبادلة من قبل طرفي المحادثات بالإفراج عن أكبر عدد من المعتقلين والأسرى قبل حلول شهر رمضان. وكان ولد الشيخ أحمد قد أعلن أنه ناقش خلال جلستين صباحية ومسائية مع وفدي الحوثي والمؤتمر الشعبي تفاصيل وآليات انسحاب الميليشيات وتسليم السلاح واستئناف الحوار السياسي واستعادة مؤسسات الدولة.

 

وقال المبعوث الأممي في بيان صحفي: «نحن نقترب من الاتفاق على مبادئ محددة لاتفاق شامل يرتكز على حل سياسي، وفي موازاة ذلك نحرز تقدماً على صعيد قضية الأسرى والمعتقلين». وأشار إلى أن «المشاورات تحرز تقدماً على صعيد قضية الأسرى والمعتقلين، داعياً الأطراف اليمنية إلى الالتزام بوعودهم والإفراج عن مجموعة كبيرة من الأسرى والمعتقلين خلال الأيام القليلة المقبلة».
وتابع ولد الشيخ: إن «يوم السبت شهد عقد جلستين صباحية ومسائية مع وفد الحوثيين والمؤتمر الشعبي العام جرى خلالهما البحث بتوسع في قضايا رئيسية من أبرزها تفاصيل وآليات الانسحاب وتسليم السلاح واستئناف الحوار السياسي واستعادة مؤسسات الدولة».
على صعيد متصل تقدم المبعوث الأممي بالشكر إلى رؤساء الدول السبع العظمى على بيانهم الداعم لجهود الأمم المتحدة في اليمن، وأكد أن عودة السلام إلى اليمن أولويتي وأنا واثق أنها أولوية المشاركين في المشاورات.