آخر تحديث :الجمعة-17 مايو 2024-01:31ص

اليمن في الصحافة


يشغل منصب محافظ البيضاء.. واشطن تضع قيادياً إخوانياً بارزاً من اليمن على قائمة الإرهاب

السبت - 21 مايو 2016 - 09:34 م بتوقيت عدن

يشغل منصب محافظ البيضاء.. واشطن تضع قيادياً إخوانياً بارزاً من اليمن على قائمة الإرهاب
محافظ البيضاء نايف القيسي (أرشيف)

24 - وكالات

وضعت وزرة الخزانة الأمريكية القيادي البارز في حزب الإصلاح اليمني "إخوان اليمن" نائف القيسي بالإضافة إلى يمني آخر على قائمة الإرهاب التي تضم شخصيات عربية من سوريا وليبيا، وفرضت عليهم عقوبات. 

وفرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على محافظ محافظة البيضاء اليمنية، نائف صالح القيسي، واتهمته بأنه مسؤول كبير بتنظيم "القاعدة" في جزيرة العرب.

وأتت عقوبات واشنطن على القيادي الإخواني عقب تأكيدات للتحالف العربي حصوله على براهين تؤكد علاقة بين القاعدة في المكلا وإخوان اليمن، الجماعة التي تم تصنيفها في العام 2014م كجماعة إرهابية.

وجاء اتهام القيسي، في بيان صحافي صادر عن الوزارة يوم الخميس، إلى جانب خمسة آخرين، أحدهم يمني، والآخرون في سورية وليبيا.

واتهمت الوزارة القيسي بأنه عمل على تقديم الدعم المالي لتنظيم "القاعدة"، وأنه اعتباراً من العام 2016 بات مسؤولاً كبيراً في التنظيم، وحصل على دعم مالي للقاعدة من أطراف خارج اليمن، كما اتهمته باستغلال منصبه، كمحافظ لمحافظة البيضاء، لتقديم تسهيلات بتوسيع "القاعدة" في المحافظة، وتيسير نقل الأموال والأسلحة إلى مقاتلي التنظيم. 

وحسب الاتهام فإن القيسي اعتباراً من العام 2015 عمل كوسيط لتقديم الدعم المالي لـ"القاعدة"، وأنه كان ضالعاً في التخطيط لعمليات، ووزع أسلحة لمقاتلي التنظيم لمحاربة جماعة أنصار الله (الحوثيين). 

وكان الرئيس اليمني عين في ديسمبر (كانون الأول) القيسي محافظاً لمحافظة البيضاء، الواقعة وسط البلاد، والتي تشهد مواجهات شبه متواصلة بين الحوثيين وحلفائهم من جهة، وبين المقاومة ومسلحين يصنفون بالانتماء لـ"القاعدة" من جهة أخرى. 

وأدرجت واشنطن إلى جانبه في العقوبات اسم شخص يمني آخر، وهو غالب عبد الله الزايدي، قالت إنه يعمل لصالح التنظيم، واتهمته بتمويل عمليات القاعدة في مأرب، ودعم توسع التنظيم في المحافظة، ودعمهم بالمال والسلاح. 

وسبق أن أدرجت الوزارة الأمريكية أسماء يمنية في قوائم الداعمين للإرهاب، ورفضت الحكومة تلك الاتهامات.