آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-01:35م

أدب وثقافة


هل يمكن ان يصل فيلم "سكاي فول" إلى الأوسكار؟

الأربعاء - 07 نوفمبر 2012 - 10:03 م بتوقيت عدن

هل يمكن ان يصل فيلم "سكاي فول" إلى الأوسكار؟
العرض الافتتاحي للفيلم في لندن

BBC

أمل الكاتب السينمائي جون لوجان الذي سبق ورشح لثلاث جوائز أوسكار سابقة أن يثمر المجهود الذي بذله في فيلمه الأخير "سكاي فول" في منح الفيلم عددا من الجوائز في مهرجان العام القادم.
فعلى مدار 49 موسما عرضت فيه أفلام العميل البريطاني جيمس بوند لم يفز سوى فيلمين فقط بجوائز الأوسكار (جوائز الأكاديمية) وكانت كلا الجائزتان في النواحي الفنية.
الجائزة الأولى حصل عليها فيلم "الإصبع الذهبي" لأفضل مؤثرات صوتية وكان ذلك عام 1964، وتلتها مباشرة في العام التالي الجائزة التي حصل عليها فيلم "كرة الرعد" عام 1965 عن أفضل مؤثرات بصرية.
إذن هل يكون فيلم "سكاي فول" هو أول أفلام جيمس بوند الذي يحقق الحلم الكبير ويحوز مجد جائزة أوسكار؟
يجيب لوجان ببساطة :"نعم، أعتقد أننا صنعنا الفيلم المناسب لتحقيق هذا الهدف."

أمل الكاتب السينمائي جون لوجان الذي سبق ورشح لثلاث جوائز أوسكار سابقة أن يثمر المجهود الذي بذله في فيلمه الأخير "سكاي فول" في منح الفيلم عددا من الجوائز في مهرجان العام القادم.فعلى مدار 49 موسما عرضت فيه أفلام العميل البريطاني جيمس بوند لم يفز سوى فيلمين فقط بجوائز الأوسكار (جوائز الأكاديمية) وكانت كلا الجائزتان في النواحي الفنية.


الجائزة الأولى حصل عليها فيلم "الإصبع الذهبي" لأفضل مؤثرات صوتية وكان ذلك عام 1964، وتلتها مباشرة في العام التالي الجائزة التي حصل عليها فيلم "كرة الرعد" عام 1965 عن أفضل مؤثرات بصرية.


إذن هل يكون فيلم "سكاي فول" هو أول أفلام جيمس بوند الذي يحقق الحلم الكبير ويحوز مجد جائزة أوسكار؟يجيب لوجان ببساطة :"نعم، أعتقد أننا صنعنا الفيلم المناسب لتحقيق هذا الهدف."


 

احتمالات الأوسكار 

الممثلون الذين ادوا دور جيمس بوند

ويمتلك جون لوجان خبرة سابقة مع المصوتين على جوائز الأوسكار، حيث رشح عن كتابته لفيلم "المصارع" وكذلك عن فيلم "الطيار" ومؤخرا عن فيلم "هوغو".
وأثارث شخصية M التي ادتها الممثلة جودي دينش في فيلم "سكاي فول" جدلا على الإنترنت حيث أكد الكثيرون أن دينش يمكن أن تكون مرشحة أيضا.
ولكن عند الحديث معها حول توقعات ترشيحها للأوسكار حاولت دينش إبعاد الفكرة قائلة :"دعنا لانتحدث عن هذا الآن فلا يزال امامنا الكثير من الوقت".
بوند نفسه الذي جسد شخصيته دانييل كريغ كان حريصا في العرض الأول عالميا لفيلم "سكاي فول" على عدم الخوض في هذا الحديث عندما قال على مضض :"بالطبع أتمنى أن يلحظه فريق جائزة أوسكار."
وأضاف :"وأعني بالتأكيد روجر ديكنز الذي جعل الكاميرا تبدع في هذا، سيكون من الرائع أن يتم ملاحظة هذا الرجل الذي قام بعمل متميز."
قنبلة شباك التذاكر
وحطم "سكاي فول" كل معدلات شباك التذاكر في بريطانيا، ففي عشرة أيام فحسب حقق 50 مليون جنيها استرلينيا من بيع التذاكر، وهو أسرع فيلم يحقق هذا الرقم.
 

 

احتمالات الأوسكار

 الممثلون الذين ادوا دور جيمس بوندويمتلك جون لوجان خبرة سابقة مع المصوتين على جوائز الأوسكار، حيث رشح عن كتابته لفيلم "المصارع" وكذلك عن فيلم "الطيار" ومؤخرا عن فيلم "هوغو".وأثارث شخصية M التي ادتها الممثلة جودي دينش في فيلم "سكاي فول" جدلا على الإنترنت حيث أكد الكثيرون أن دينش يمكن أن تكون مرشحة أيضا.ولكن عند الحديث معها حول توقعات ترشيحها للأوسكار حاولت دينش إبعاد الفكرة قائلة :"دعنا لانتحدث عن هذا الآن فلا يزال امامنا الكثير من الوقت".


بوند نفسه الذي جسد شخصيته دانييل كريغ كان حريصا في العرض الأول عالميا لفيلم "سكاي فول" على عدم الخوض في هذا الحديث عندما قال على مضض :"بالطبع أتمنى أن يلحظه فريق جائزة أوسكار."وأضاف :"وأعني بالتأكيد روجر ديكنز الذي جعل الكاميرا تبدع في هذا، سيكون من الرائع أن يتم ملاحظة هذا الرجل الذي قام بعمل متميز.


"قنبلة شباك التذاكروحطم "سكاي فول" كل معدلات شباك التذاكر في بريطانيا، ففي عشرة أيام فحسب حقق 50 مليون جنيها استرلينيا من بيع التذاكر، وهو أسرع فيلم يحقق هذا الرقم. 


 

وسيعرض الفيلم في أمريكا ايتداء من التاسع من الشهر الجاري.

وتناولت الشائعات الأسبوع الماضي جون لوجان مؤكدة أنه تم التعاقد معه لإنتاج الفيلمين التاليين لجيمس بوند مع احتمالية أن تكون قصة من جزأين، وهو مانفاه دانييل كريغ، ولم يؤكد صناع الفيلم وهي شركة "إيون برودكشن" حتى الآن أن لوجان يمكن أن يعود لكتابة الفيلم القادم.
وفي الوقت نفسه أكد لوجان عند سؤاله حول احتمالات قيامه بكتابة عمل جديد عن جيمس بوند في المستقبل أنه سيكون أكثر سعادة بهذا، وإذا قام بالتعاقد الفعلي فإنه لن يتعامل مع الشخصية بطرق نمطية.
وقال لوجان :"أعتقد أننا أنشأنا في إفلام "كازينو رويال" و"كوانتم أوف سولاس" النغمة التي يمكن أن تجسد واقع جيمس بوند الآن، ولكن لايمكننا أن نقوم بالنفخ أو المط في هذه الشخصية بالشكل الذي يمكن أن يفقدها القوة التي حققتها في سكاي فول."

وسيعرض الفيلم في أمريكا ايتداء من التاسع من الشهر الجاري.وتناولت الشائعات الأسبوع الماضي جون لوجان مؤكدة أنه تم التعاقد معه لإنتاج الفيلمين التاليين لجيمس بوند مع احتمالية أن تكون قصة من جزأين، وهو مانفاه دانييل كريغ، ولم يؤكد صناع الفيلم وهي شركة "إيون برودكشن" حتى الآن أن لوجان يمكن أن يعود لكتابة الفيلم القادم.


وفي الوقت نفسه أكد لوجان عند سؤاله حول احتمالات قيامه بكتابة عمل جديد عن جيمس بوند في المستقبل أنه سيكون أكثر سعادة بهذا، وإذا قام بالتعاقد الفعلي فإنه لن يتعامل مع الشخصية بطرق نمطية.وقال لوجان :"أعتقد أننا أنشأنا في إفلام "كازينو رويال" و"كوانتم أوف سولاس" النغمة التي يمكن أن تجسد واقع جيمس بوند الآن، ولكن لايمكننا أن نقوم بالنفخ أو المط في هذه الشخصية بالشكل الذي يمكن أن يفقدها القوة التي حققتها في سكاي فول."