آخر تحديث :الإثنين-29 أبريل 2024-01:45ص

أخبار المحافظات


بداية موسم جحيح حبوب الطهف النادرة بالعالم في مديرية ميفعه شبوة

الإثنين - 16 مايو 2016 - 10:14 م بتوقيت عدن

بداية موسم جحيح حبوب الطهف النادرة بالعالم في مديرية ميفعه شبوة

كتب / هادي مراصع بن رشيد

حبوب الطهف من اجواد انواع الحبوب والنادرة في العالم حيث تزرع في الحبشة والجنوب العربي فقط وخاصه في محافظة شبوه وهضبة حضرموت وتمتاز حبوبه بصغر حجمها  ولونها البني الغامق وهي ذات قيمة غذائية كبيرة حيث يعتمد عليها السكان  من الناحية الغذائية الى جانب القمح والذرة والدخن وزراعة حبوب الطهف بسيطة وسهلة حيث لا تتطلب حراثات  فعند زراعتها تنثر البذور في الماء مباشره بواسطه الايدي وتثمر خلال اربعين يوم ثم يتم حصادها وتصفيتها وتنقيتها ويستخدم اشجارها في بناء البيوت الطينية ويسمى ((بذيات)).

وتزرع حبوب الطهف  في فصل الشتاء والربيع

و عند زراعتها تسمى صيب

وعند حصادها تسمى جحيح

وعند استخراجها تخبط بالمخابيط

ثم تطحن وتصنع مع الوجبات المتعدده مثل. الهريس بزيت السمسم والحليب والعسل ووجبة الحوسه بالماء والزيت السمسم والعسل وتدخل في مكونات عدة اكلات منها الشماميط واللحوح .

ويرتفع سعر حبوب الطهف في شهر رمضان المبارك (حيث يبلغ سعر الكيس 40 كيلو  20 ألف ريال يمني ) نظرا للقمته الغذائية وفائدته لصائمين .

 

وقال مزارعون بمديرية ميفعة بشبوة بعد أيام قليلة سوف يبدأ موسم جحيح الطهف وموسم الطهف يعتبر من اهم المواسم الزراعية  بمديرية ميفعة .

 

واضافوا يبدأ في هذه الأيام الاستعداد لتجهيز المخابيط لبداية العمل  بجحيح وخبيط الطهف، موضحين ان حبوب الطهف بعد طحنه من احسن المأكولات لدي المواطن الشبواني وخاصة في مديرية ميفعة ..

 

ويرى المزارعون أن الطهف أفضل وجبة لديهم في شهر رمضان المبارك ...