آخر تحديث :الجمعة-10 مايو 2024-02:37ص

أدب وثقافة


الفقيد فيصل محمد عبد الكريم من رواد الثقافة والإعلام في الجنوب

الجمعة - 13 مايو 2016 - 06:28 م بتوقيت عدن

الفقيد فيصل محمد عبد الكريم من رواد الثقافة والإعلام في الجنوب
احد رواد الثقافة والإعلام في الجنوب : فيصل محمد عبد الكريم

كتب / محسن كرد

من رواد الثقافة والأعلام في عدن والجنوب إذاعي وصحفي  متمكن ومن أوائل المشتغلين في إذاعة وتلفزيون عدن ومن الشخصيات الاجتماعية والوطنية ومن الأسر العريقة في مدينة عدن أديب وشاعر الأستاذ فيصل محمد عبدالكريم  رحمة الله علية.

 

من مواليد مدينة عدن ٢٥ أكتوبر ١٩٣٧م تلقى تعليمية الابتدائي والثانوي في مدارس مدينة عدن وواصل دراستة الجامعية في مدينة القاهرة وكان رحمة الله علية وطيب الله ثراه من الطلاب المجتهدين في دراستهم وتحصيلهم العلمي وكانت ميولاتة ومواهبه تتجه نحو الأعلام الصحافة الإذاعة والتلفزيون.

 

خلال الفترة من ١٩٦٠م..١٩٨٥م شغل وتدرج في عدة وظائف وذات مسئولية تنفيذية وإدارية سواء في وزارة التربية والتعليم في دولة الجنوب سابقاً وجامعة عدن الشئون الأكاديمية وغيرها ومن ابرزها عمل في وزارة الثقافة والأعلام كبير المذيعين في اذاعة عدن ومن الأوائل المشتغلين في اذاعة وتلفزيون عدن ,مديراً بالوكالة لإذاعة عدن , أعد وقدم عدة برامج في إذاعة وتلفزيون عدن والتي كان لها جمهور كبير من المتابعين ولاقت اعجابهم واستحسانهم لما حملته من مضامين هادفة ومفيدة.

 

تعرض الفقيد للإهمال والمضايقات اثناء عملة في مؤسستي الإذاعة والتلفزيون وبعدها تنقل للعمل في عدة مؤسسات في ومنه  مديراً في شركة التجارة الخارجية في عدن.

 

ويُعد الأستاذ فيصل عبدالكريم من أوائل المؤسسين لاتحاد الادباء والكتاب اليمنيين وارتبط بعلاقات صداقه قوية بالشخصية الوطنية والإعلامية الكبيرة منهم الأستاذ عمر الجاوي طيب الله ثراة.

 

كما كان الأستاذ فيصل من القيادات الرياضية البارزة في عدن وله اسهامات كبيرة في دعم ومساعدة الحركة الرياضية وهو من ضمن كوكبة من الإعلاميين والصحافيين والذين غادروا وطنهم مجبرين نتيجة للمضايقات والأهمال.

 

غادر الفقيد الى دولة الأمارات الشقيقة وهناك استقر وعمل ولأقى الرعاية والاهتمام من قبل الأشقاء في الأمارات وشغل في دولة الأمارات الوظائف التالية : ضابطاً للصحافة في شركة بترول أبوظبي الوطنية, ضابطاً لشئون الموظفين( ادنوك).

 

وفي مجال الثقافة والأدب والشعر للأستاذ فيصل عدد من الأعمال الثقافية والأدبية ومن ابرزها ديوان شعري( قناديل على الطريق) تضمن عدد من القصائد الشعرية الجميلة وتمثيلية تلفزيونية باسم (الدروب الثلاثه) وكتاب باسم( صفحات من التاريخ اليمني) كتاب في النقد الأدبي.

 

الفقيد له عدة ابحاث ودراسات بعضها نشر في الصحافة في عدن والأمارات له عدة قصائد غنائية واناشيد تغنى بها عدد من الفنانين وقدمت له عدد من الأعمال الأدبية والنقدية والتاريخية في اذاعة وتلفزيون عدن .

 

تمتاز أعمالة الأدبية بالرمزية والواقعية وهو من ادباء عدن الكبار ومثقفيها كان يتمتع برقى الأخلاق والتواضع والكرم والشهامة وهو موسوعة ثقافية وادبية وصحفية كبيره وسيرتة العطرة الطيبة لازال يتذكرها ابناء عدن بنوع من التقدير والفخر والأحترام وهو من أسرة متسلحة بالعلم والمعرفة والتواضع شقيقة الأكبر الأستاذ البرلماني فؤاد محمد عبدالكريم الله يعطية الصحة والعافية وطول العمر والشقيق الأخر الشخصية الرياضية والحكم الدولي في كرة القدم الأستاذ صادق عبدالكريم رحمة الله علية.

 

توفي الأستاذ فيصل محمد عبدالكريم رحمة الله عليه في دولة الأمارات العربية المتحده الشقيقة.

 

تعظيم سلاااااااام.