آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-11:23ص

أخبار عدن


استقبلت كمية من المبيدات الحشرية لمكافحة الوباء.. اجتماع المنظمات الدولية لمعالجة وباء حمى الضنك بعدن

الخميس - 28 أبريل 2016 - 07:26 م بتوقيت عدن

استقبلت كمية من المبيدات الحشرية لمكافحة الوباء.. اجتماع المنظمات الدولية لمعالجة وباء حمى الضنك بعدن

عدن (عدن الغد) خاص:

عقد ظهر يوم الخميس الموافق 28/ 4/ 2016م لقاء موسع لعدد من المنظمات الدولية في مقر  ICRC  بخور مكسر بحضور كل من : د/ الخضر ناصر لصور مدير مكتب الصحة العامة والسكان م/عدن، ومستشار محافظ محافظة عدن للشؤون الطبية  د/ صالح الحكم ، ومدير مكتب الصحة في مديرية البريقة  د/ أحمد عوض عبود ، وعدد من الأطباء ومسؤولي الجمعيات والمنظمات الدولية ذات الصلة .

ونوقش في الاجتماع عدد من المواضيع المتعلقة بالقضاء على مرض حمى الضنك والوقاية منه ، حيث خصص المجتمعون المناطق التي تفشى فيها هذا المرض الفتاك منها منطقة صلاح الدين بمديرية البريقة ، وحسب الاحصائيات الأخيرة التي أدلى بها مدير مستشفى صلاح الدين العسكري د/ حيدرة سالم حيدرة والتي وصلت إلى 17 حالة وفاة من حمى الضنك والعدد قابل للزيادة نظراً لتأخر الاسعافات ضد هذا المرض في تلك المناطق النائية والمترامية الأطراف .

وأبدى المشاركون في الاجتماع استعدادهم ومشاركتهم في القضاء على هذا الوباء والحد منه حسب الإمكانات المتاحة لهم ولمنظماتهم ، ومن هذه المهام : إطلاق تصور ومشاركة لعملية رش المبيدات مع صندوق النظافة وتحسين المدينة م/عدن ، أيضاً توفير المحاليل المخبرية الخاصة بحمى الضنك ، وسيبدأ العمل والمشاركة من الأسبوع القادم في بعض المناطق المستهدفة منها منطقة صلاح الدين بمديرية البريقة ، كما سيتم تجهيز أقسام خاصة باستقبال الحالات المتأخرة من هذا المرض في كل من مستشفى الصداقة ومستشفى الجمهورية  .

من جانبه أبدى مكتب محافظ محافظة عدن ممثلاً بالدكتور صالح الحكم ، مستشار المحافظ للشؤون الطبية استعداده بتوفير الوقود وكافة التسهيلات اللازمة للمنظمات المشاركة في هذا الاجتماع .

وتزامناً مع اجتماع المنظمات الدولية حول الوباء تم استقبال كمية من المبيدات الحشرية الخاصة للقضاء على البعوض الناقل لمرض حمى الضنك في قسم المخازن بمستشفى الجمهورية التعليمي .

حضر اللقاء عدد من ممثلي المنظمات الدولية منها : لجنة الانقاذ الدولية ، ومنظمة الصحة العالمية ، وجمعية الإصلاح الخيرية ، ومنظمة انقذ حياتي ، ومنظمة IMC  ، والجمعية القطرية وصحفيين من بعض الصحف المحلية .

 

*من الخضر قاسم