آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-02:06ص

أخبار المحافظات


أمطار الرحمة تعُم مختلف مناطق وادي حضرموت

الخميس - 07 أبريل 2016 - 10:49 ص بتوقيت عدن

أمطار الرحمة تعُم مختلف مناطق وادي حضرموت

حضرموت (عدن الغد) خاص:

شهدت مديرية تريم وعدد من مناطق " وادي حضرموت، الاثنين، سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مرتفعات حضرموت مصحوبة برياح شديدة وصواعق رعدية , سالت على أثرها الشعاب والسواقي والوديان وروت الأراضي الزراعية , وذلك لليوم الثاني على التوالي، فيما تدفقت مياه الأمطار من بين الجبال في منظرٍ جاذبٍ حول المنطقة لمُتعة خضراء ناظرة لوادي حضرموت .

 

كما شهدت عدد من اودي حضرموت ومنها وادي ( سر ) ووادي بن علي و "وادي عمد ووادي دوعن ، هطول أمطار تراوحت بين المُتوسطة والغزيرة، مصحوبة بالبرق وبالرعد ونشاطٍ ملحوظ للرياح السطحية. كما انخفضت درجات الحرارة بشكلٍ لافت في مختلف المناطق وتسببت غزارة الأمطار برفع منسوب المياه ببعض الطرق. .

 

وبدأت الحياة اليومية بالعودة في مديرية تريم فور انخفاض منسوب المياه من الشوارع والطرقات ، حيث بدأت منذ فجر أمس عمليات التنظيف لإزالة الشوائب والأتربة والحصى من الطرق العامة وأمام المنازل والمحلات بجهود المواطنين، ولم تخلف الأمطار أي أضرار أو خسائر مادية تذكر رغم مخاوف من تداعيات خطيرة في حالة هطلت أمطار غزيرة بسبب تواجد عدة مبانٍ بالقرب من مجاري السيول في عدد من مناطق حضرموت .

 

ومن جانبه حذر مركز مدار الإلكتروني للأبحاث المناخية في بيان نشره سابق، كافة المواطنين في وادي حضرموت من خطورة الذهاب أو عبور مجاري السيول خلال فترة هطول الأمطار وذلك بسبب عدم الاستقرار في الغلاف الجوي نتيجة تمدد لأخدود منخفض جوي يتمركز على منطقة شمال شرق بحر قزوين يتبعه أخدود أخر أكثر تعمقا و تزامنا مع تمدد لمنخفض جوي سطحي قادم من منطقة القرن الأفريقي .

 

وأفاد الباحث المناخي عبد الرحمن حميد مؤسس المركز عن بداية التأثيرات الأولية على وادي حضرموت بدء من يوم أمس الأثنين الموافق 4 أبريل 2016 بتكوينات رعدية متفرقة وهطول أمطار بين الخفيفة إلى المتوسطة نتيجة لتشبع الغلاف الجوي ببخار الماء .

 

(ملاحظة بعض الصور " من رقم 1-6" مأخوذة من صفحة محافظ الوادي على الفيس بوك نظراً لجماليتها وتعدد اماكنها) .

 

*من علي الجفري – تصوير - احمد بانافع