آخر تحديث :الثلاثاء-30 أبريل 2024-03:10م

رياضة


قمة برشلونة وأتلتيكو مدريد..ذكريات هدف كرويف..والتعادل "يساوي لقبا"

الثلاثاء - 05 أبريل 2016 - 06:38 م بتوقيت عدن

قمة برشلونة وأتلتيكو مدريد..ذكريات هدف كرويف..والتعادل "يساوي لقبا"

((عدن الغد)) العربي الجديد:

ساعات قليلة تفصل عشاق الكرة الأوروبية عن المواجهة المثيرة التي ستجمع بين فريقي برشلونة وأتلتيكو مدريد في ذهاب دور الثمانية لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم والتي ستجري على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني.

وتحمل المواجهة في طياتها الكثير من التفاصيل والذكريات بين نجوم الفريقين وحتى المدربين، لويس إنريكي مدرب برشلونة، ودييغو سيميوني مدرب أتلتيكو اللذين لطالما تواجها كلاعبين في الملعب في نفس المواجهة وسيلتقيان كمدربين للفريقين.

وتميل الكفة لصالح برشلونة قبل المواجهة المرتقبة التي ينتظر أن تتجدد في موقعة الإياب على ملعب "فينسيتي كالديرون" معقل الفريق المدريدي، ونذكر في تقريرنا هذا بعضا من ذكريات وأرقام المواجهات المباشرة بين الفريقين.

هدف كرويف..حان وقته
سجل أسطورة برشلونة الراحل يوهان كرويف واحداً من أشهر أهدافه عندما هز شباك أتلتيكو مدريد في ديسمبر/كانون الأول 1973، حيث وصلته كرة صعبة من كارليس ريشاك ما أجبره على القفز لتسديدها، قبل أن ينظر ليجدها مستقرة في الزاوية العليا لمرمى رينا، مانحاً برشلونة الفوز 2 -1 ومعه لقب الدوري، الهدف استذكره العشاق هذه الأيام بعد رحيل الأسطورة الهولندية ويرغب برشلونة بتكراره أو الفوز على الأقل لإهدائه لروح الأسطورة كرويف.


تعادل = لقب تاريخي
لن ينسى عشاق الكرة الإسبانية يوم 17 مايو/ أيار 2014 ذلك التاريخ حينما تعادل أتلتيكو مدريد (1-1) أمام برشلونة في مباراة درامية في معقل الأخير "كامب نو" ليحصد نقطة منحته لقب الليغا للمرة العاشرة في تاريخه في مباراة دراماتيكية، كانت التوقعات فيها تصب لصالح البلاوغرانا الذي ظن محبوه أنه لن يفرط بالفوز باللقب؛ لكن الأتلتيكو استأسد أمام العملاق الكتالوني وخطف اللقب بالتعادل بهدف لهدف حمل توقيع دييغو غودين، بعد أن تقدم أليكسيس سانشيز للفريق الكتالوني.

 

أبطال أوروبا..من جديد
المواجهة الوحيدة بين أتلتيكو وبرشلونة في التشامبيونزليغ على ملعب كامب نو انتهت بالتعادل: كانت المباراة الوحيدة التي جمعت بين البرسا والروخيبلانكوس في دوري الأبطال الأوروبي على ملعب كامب نو في ذهاب ربع نهائي البطولة عام 2014 وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما حمل توقيع البرازيلي دييغو ريباس للضيوف بينما أدرك نيمار التعادل لأصحاب الأرض.

 

ميسي × توريس
يعتبر النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي جلاد الفريق المدريدي، ذلك أنه سجل 25 هدفا في 28 مباراة ضد أتلتيكو، ولم يسجل لاعب أهدافا في مرمى أتلتيكو مدريد أكثر من الأرجنتيني ميسي وفقا لإحصاءات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، فيما يملك المهاجم فرناندو توريس سجلا جيدا ضد برشلونة، فقد أحرز عشرة أهداف في 14 مباراة ضد الفريق الكتالوني مع أتلتيكو وتشيلسي، وأهم أهدافه كان هدف التعادل الحاسم لتشيلسي البطل في النهاية بإستاد نو كامب في إياب قبل نهائي دوري الأبطال في 2012 الذي أطاح بالفريق الكتالوني.

إنريكي هزم سيميوني
يعتبر برشلونة أسوأ خصم لأتلتيكو خلال فترة سيميوني مدرب أتلتيكو مدريد، فخلال 15 مباراة جمعت بينهما فاز فريقه في لقاء واحد وتعادل في خمسة مقابل تسع هزائم، ليصبح أكبر فريق خسر أمامه سيميوني يليه ريال مدريد (سبع هزائم) ومنذ تعادله 1-1 في الليغا عام 2014 لم يفز أتلتيكو أو يتعادل أمام برشلونة، الذي فاز عليه في آخر ست مواجهات بينهما، وجاءت جميعها تحت إدارة المدرب لويس إنريكي (في الليغا 3-1 و0-1 خلال موسم 2014-2015) و1-2 و2-1 في موسم 2015-2016 الحالي، وفي كأس الملك 1-0 و2-3 الموسم الماضي.

صاروخ ريفالدو
أطلق النجم البرازيلي ريفالدو صاروخا هائلا استقر في حلق الشباك خلال المباراة التي جمعت فريقه برشلونة ضد أتلتيكو مدريد في موسم 1998، حينما استغل تقدم حارس أتلتيكو مدريد عن مرماه ليسجل هدفا من على بعد أكثر من 50 مترا، ورغم الهدف الجميل فقد فاز أتلتيكو مدريد وثأر من الهزيمة السابقة بالفوز بنتيجة 5-2.