آخر تحديث :الأحد-19 مايو 2024-04:10ص

أخبار المحافظات


مكتب الصحة بمديرية حبيل جبر يختتم برنامج التوعية بمخاطر حمى الضنك

الخميس - 24 مارس 2016 - 05:03 م بتوقيت عدن

مكتب الصحة بمديرية حبيل جبر يختتم برنامج التوعية بمخاطر حمى الضنك

حبيل جبر ((عدن الغد)) خاص:

اختتم مكتب الصحة العامة والسكان بمديرية حبيل جبر محافظة لحج صباح يوم الخميس برنامج التوعية بمخاطر حمى الضنك الفيروسية واهمية الالتزام بجرعات التحصين الروتيني للأطفال ضد الامراض القاتلة وذلك بالشراكة مع مؤسسة رواد التنمية وحقوق الانسان ومؤسسة درب الخير للتنمية والذي تم تنفيذه خلال الفترة ديسمبر 2015م – مارس 2016م .

 

وقامت فرق من المكتب والمنظمات الشريكة بالنزول ميدانياً الى بعض مدارس وقرى ومناطق المديرية خاصة التي انتشرت فيها الحميات الفيروسية ومنها حمى الضنك وذلك لفحص المياه واخذ عينات من الابار والخزانات المكشوفة لفحصها وتوعية المواطنين بمخاطر حمى الضنك وطرق الوقاية منها وكيفية التعامل معها في حالة ضهور اعراضها على المريض .

 

كما قامت الفرق الميدانية بتنفيذ برنامج عمل توعوي يشمل عدد من النزولات الميدانية وحملات التوعية الصحية بصورة شبه يومية لعدد من البرامج الوقائية واهمها جرعات التحصين للأطفال ضد الامراض القاتلة والقيام بتوزيع المواد التغذوية والصحية وبعض العلاجات الضرورية للفئات المستهدفة والاكثر احتياجاً لتلك التدخلات .

 

وأكد الدكتور / عبدالرقيب سعيد محرز مدير مكتب الصحة العامة والسكان بمديرية حبيل جبر ان حملة التوعية المبكرة التي قام بها مكتب الصحة العامة بالمديرية بالتعاون مع المنظمات الشريكة كان لها اثر بالغ في الحد من انتشار الحمى الفيروسية وساعدت الى حد كبير في رفع الوعي المجتمعي بكيفية التعامل مع اعراض حمى الضنك وطرق الوقاية منها وحتى عن كيفية علاجها .

 

وأوضح محرز حول أهمية الالتزام باللقاح الروتيني للأطفال وضرورة حرص الاباء والامهات على أخذ كافة الجرعات لأطفالهم بحسب المواعيد المحددة وعدم التقصير بتحصين ابناءهم من الامراض القاتلة ، واكد بأن جميع اللقاحات متوفرة مجانا بالإضافة إلى القيام بالعديد من أنشطة التحصين التي يتم تقديمها بشكل دوري في المناطق النائية من منزل الى منزل .

 

وقدم محرز شكرة وتقديره لكل من ساهم ودعم انشطة وبرامج المكتب خاصة فيما يتعلق بالجانب التوعوي وأخص بالذكر منظمات المجتمع المدني التي بذلت جهود جبارة في حملات التوعية الصحية خلال العام 2015م والربع الاول من عام 2016م وفي مقدمتهم مؤسسة رواد التنمية وحقوق الانسان ومؤسسة درب الخير للتنمية والذي كان لدعمهم وتفاعلهم عامل مهم لإنجاح انشطة المكتب .

 

من جهته الاستاذ / وهيب قائد الذيباني رئيس مؤسسة رواد التنمية وحقوق الانسان اشاد بعملية الشراكة التي قام بها مكتب الصحة العامة والسكان بمديرية حبيل جبر مع منظمات المجتمع المدني في حملات التوعية بالصحة المجتمعية ، واعتبرها بادرة طيبه في سبيل تفعيل دور منظمات المجتمع المدني في المديرية وتعزيز الشراكة المجتمعية الفاعلة في مختلف المجالات الخدمية .

 

واوضح الذيباني الى ان حملات التوعية التي قامت بها مؤسسة رواد التنمية وحقوق الانسان ومؤسسة درب الخير للتنمية بالشراكة مع مكتب الصحة بالمديرية خلال الفترة الماضية حققت اهدافها وبشكل غير متوقع مما كان لها دوراً توعوياً فعالاً واثراً مجتمعياً ملموساً وكل ذلك يعود بفضل الله سبحانه وتعالى وبفضل تعاون مكتب الصحة العامة والسكان بالمديرية ممثل بالدكتور / عبدالرقيب محرز وتفهمهم لأهمية الشراكة المجتمعية في انجاح المشاريع والبرامج التوعوية والتنموية .

 

واشار الذيباني الى ان مؤسسة رواد التنمية وحقوق الانسان تسعى الى اقامة شراكات واسعة في مختلف المجالات الخدمية والتنموية اضافة الى برامج التوعية وحملات المناصرة والتدريب والتأهيل وتعزيز الشراكة المجتمعية ، داعياً كافة منظمات المجتمع المدني المحلية الى التفاعل والمساهمة في انجاح مثل هكذا برامج ومشاريع والعمل على ربط المجتمعات المحلية بالهيئات الادارية والتنفيذية في عموم المديريات وعلى مستوى المحافظة .