آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-11:55ص

اليمن في الصحافة


إغلاق أكبر شركتى صرافة في اليمن

الإثنين - 21 مارس 2016 - 03:02 م بتوقيت عدن

إغلاق أكبر شركتى صرافة في اليمن

ا ش ا

قام البنك المركزى اليمنى بسحب تراخيص أكبر شركتي صرافة في اليمن وهما الصيفي والياباني وذلك لإخلالهما بشروط منح تراخيص مزاولة الصرافة .
وذكرت وكالة الانباء اليمنية في صنعاء والتى تديرها جماعة الحوثيين أن هذا الإجراء يأتى في إطار الجهود التي يبذلها البنك المركزي لتهدئة السوق ومنع المضاربة بسعر الصرف .
وتتردد أنباء قوية عن أن البنك المركزى الذى يخضع لسيطرة الحوثيين قد اتفق مع شركات الصرافة فىالمحافظات التى تقع تحت سيطرتهم على أسعار جديدة للعملات الاجنبية التى يتعامل بها المواطنون وأهمها الدولار والريال السعودى بحيث يرتفع سعر الدولار من 215 وهو السعر الرسمى الى 250 بصورة ودية والريال الى 64 ريالا بعد 57 ريالا في محاولة للحفاظ على العملة اليمنية بعد أن وصل سعر صرف الدولار في الاسبوعين الماضيين الى أكثر من 280 ريالا مما ادى الى قيام جماعة الحوثيين باغلاق كبرى شركات الصرافة في العاصمة للحد من بيع العملات الاجنبية .
وكان محافظ البنك المركزى محمد عوض بن همام قد غادر صنعاء الى مسقط رأسه بمحافظة حضرموت منذ حوالى 6 أشهر رافضا تدخل الحوثيين في سياسات البنك واستمر هناك 70 يوما حتى طلب منه الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى الرجوع لصنعاء بعد أن وصل سعر صرف الدولار الى أكثر من 270 ريالا وأغلق الحوثيون شركات الصرافة وعاد المحافظ بعد تأكيدات مسئولى الحوثيين بعدم التدخل في السياسات النقدية للبنكوبعد عودته فتحت شركات الصراف مرة أخرى وبدأت في بيع الدولار ب240 ريالا واستمر السعر في الارتفاعحتى وصل الى اكثر من 280 ريالا فقام الحوثيون بغلق محال الصرافة مرة أخرى .
وتجبر الجماعة البنوك اليمنية وشركات تحويل الاموال على صرف الحوالات القادمة من اليمنيين في الخارج بالسعر الرسمى فقام هؤلاء بارسال التحويلات لاهلهم في اليمن بطرق أخرى بعيدا عن هذه الشركات مما أدى الى نقص المعروض من العملات الاجنبية .