آخر تحديث :الجمعة-17 مايو 2024-11:37ص

أخبار عدن


العثور على كميات ضخمة من مادة العنبر بسواحل عدن الغربية

الإثنين - 16 مايو 2011 - 12:05 م بتوقيت عدن

العثور على كميات ضخمة من مادة العنبر بسواحل عدن الغربية
حوت ضخم نافق على بإحد سواحل عدن قبل اكثر من عام

عدن ((عدن الغد )) خاص:

عثر مجموعة من صيادي مدينة ساحلية بعدن أمس على كميات من مادة العنبر قدرت بقرابة 45 كيلو بحسب ما أفاد عدد من الصيادين المحليين بمنطقة رأس عمران غرب عدن لــ"عدن الغد" .

 

وقال محمد زين وهو احد العاملين بمجال صيد الأسماك بمنطقة فقم بصلاح الدين ان عدد من زملائه عثروا فجر أمس على كميات ضخمة من مادة العنبر أثناء عودتهم فجراً من رحلة اصطياد بحرية قال أنها لم تكلل بالنجاح.

 

وبحسب نائب رئيس الهيئة العامة لأبحاث علوم الإبحار بعدن سالم عوض أكد أنها من  النوع الذي يندر وجوده في المياه اليمنية وان نتائج الفحص المخبري والدراسات التي أجريت على السمك الذي عثر عليه في شاطئ رأس عمران إلى الشرق من عدن أثبتت أنه من نوع العنبرة النادر في المياه الإقليمية اليمنية وأن قيمته تُقدر بنحو 5 إلى 6ملايين ريال يمني أي ما يزيد عن خمسة آلاف دولار أمريكي.

 

ويعيش حوت العنبر في المحيطات بأكل ما شاء من المخلوقات البحرية و يتميز حوت العنبر برأسه الضخم، وقد يبلغ طول الذكر 20 مترًا و أنثى الحوت أصغر حجما حيث يبلغ حجمها تقريبا نصف حجم الذكر.

 

والعنبر هو قيء الحوت الذي يخرج من جوفه و أجود أنواع العنبر هو الأشهب القوي ثم الأزرق ثم الأصفر وأقل الأنواع جودة هو الأسود و يكثر غش العنبر عادة بإضافة مادة الجص والشمع له.