آخر تحديث :الثلاثاء-07 مايو 2024-07:57ص

رياضة


ممثل متسابقي ألعاب القوى في كينيا يستقيل لخيبة أمله بعد أزمة المنشطات

الإثنين - 14 مارس 2016 - 06:15 ص بتوقيت عدن

ممثل متسابقي ألعاب القوى في كينيا يستقيل لخيبة أمله بعد أزمة المنشطات

رويترز

استقال نوه نجني ممثل متسابقي ألعاب القوى في كينيا من منصبه قائلا إن السلطات الرياضية في البلاد لم تبذل الجهد الكافي للتعامل مع أزمة المنشطات.

وكينيا من الدول الرائدة في مجال العدو وسباقات التحمل خاصة منافسات الماراثون لكن أكثر من 40 فردا من رياضييها عوقبوا بالايقاف بسبب مخالفات متعلقة بالمنشطات على مدار السنوات الثلاث الماضية.

وعوقب مسؤولون بارزون أيضا بالايقاف بسبب اساءة استخدام أموال ومزاعم أخرى.

وأمهلت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات كينيا حتى الخامس من ابريل نيسان لاثبات جدية برنامجها لمكافحة المنشطات أو مواجهة الاستبعاد من اولمبياد ريو 2016.

وقال نجني وهو بطل سابق لسباق 1500 متر في اولمبياد سيدني 2000 "تجاهل الاتحاد الكيني لألعاب القوى نصيحتي لانفاق أموال على برامج لتوعية الرياضيين بمسائل المنشطات وهو أمر لا أقبله."

وأضاف ان بعض الرعاة سحبوا دعمهم للاتحاد الكيني لألعاب القوى بسبب طريقة انفاق هذه الأموال.

واعتزل نجني ألعاب القوى في 2006 وهو ممثل لمتسابقي هذه الرياضة في كينيا.

وفي الشهر الماضي أوقفت لجنة القيم بالاتحاد الدولي لألعاب القوى ايزاك موانجي الرئيس التنفيذي للاتحاد الكيني للعبة بشكل مؤقت "للحفاظ على نزاهة الرياضة."

واتهم اثنان من الرياضيين - سقطا في اختبار للمنشطات - موانجي بالحصول على رشى لتقليص فترة إيقافهما. وقال جوي ساكاري وفرانسيسكا كوكي مانونجا إن موانجي طلب رشوة قدرها 24 ألف دولار من كل منهما لتقليص إيقافهما لأربع سنوات.

وقال موانجي - الذي نفى ارتكاب اي مخالفات - لرويترز انه "سيحترم قرار لجنة القيم بالاتحاد الدولي" في أثناء إجراء التحقيقات. وموانجي هو رابع مسؤول كيني كبير يوقفه الاتحاد الدولي للقوى منذ نوفمبر تشرين الثاني الماضي.