آخر تحديث :الأربعاء-29 مايو 2024-11:30ص

إقتصاد وتكنلوجيا


وفاة راي توملينسون الأب الروحي للبريد الإلكتروني

الإثنين - 07 مارس 2016 - 09:59 ص بتوقيت عدن

وفاة راي توملينسون الأب الروحي للبريد الإلكتروني
رثى المغردون المخترع (تويتر)

العربي الجديد

توفي الأب الروحي للبريد الإلكتروني، راي توملينسون، عن 74 عامًا، بحسب ما أعلنت شركة "رايثيون".

وابتكر توملينسون برنامجًا لصالح شبكة وكالة مشاريع البحوث المتقدمة (أربانت) في عام 1971، حين كان يعمل في شركة Bolt, Beranek, and Newman المسؤولة عن تطوير بدايات الإنترنت.

وأتاح هذا البرنامج إرسال رسائل شخصية بين مستخدمي الكمبيوتر على خوادم مختلفة. كما أن توملينسون هو صاحب فكرة استخدام علامة "@" للإشارة للمستخدم وفصلها عن اسم الخادم في البريد.

وأعلن نائب رئيس شركة "غوغل" فينتون سيرف على صفحته على "تويتر"، الخبر منذ يومين، لكنّه لم ينتشر بشكل كبير إلى حين بيان الشركة.

وتوفي توملينسون صباح يوم السبت، لكن لا يعرف ما إذا كانت الوفاة قد حدثت في المنزل كما لم يؤكد سبب الوفاة. وعمل توملينسون في مكتب الشركة بكمبردج في ماساتشوستس.وقال مايك دوبلي المتحدث باسم رايثيون في بيان، نقلته وكالة "رويترز": "كان راي رائدا حقيقيا في التكنولوجيا، كان راي الرجل الذي أحضر إلينا البريد الإلكتروني في بدايات أجهزة الكمبيوتر التي تعمل من خلال شبكات".

وبحسب "رويترز" أيضاً، ذكرت مقالة في صحيفة "سيدني مورنينج هيرالد" أنه يشتبه بأن تكون الوفاة نتيجة أزمة قلبية. وقال دوبلي "غير عمله وما زال يغير طريقة تواصل العالم، ومع كل إنجازاته فقد كان متواضعا وعطوفا وكريما بوقته وموهبته".

وفي حياته، حصل راي على عدة جوائز تقديراً، منها جائزة جورج ر. ستيبيتز في ريادة الحاسوب من المتحف الأميركي للحاسوب، وجائزة ويبي من الأكاديمية الدولية للفنون الرقمية والعلوم بسبب إنجازه الذي غير مسار حياة العالم، بالإضافة إلى جائزة الإنترنت من معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، وغيرها.

وفور انتشار الخبر، انتشرت عبارة "البريد الإلكتروني" في لوائح الأكثر تداولاً في العالم العربي، حيث ودّع المغردون المخترع.