آخر تحديث :الثلاثاء-14 مايو 2024-06:48م

من هنا وهناك


تناول الشوكولاتة بانتظام يحسّن عمل الدماغ

الأحد - 28 فبراير 2016 - 12:10 م بتوقيت عدن

تناول الشوكولاتة بانتظام يحسّن عمل الدماغ

دبي ((عدن الغد)) الحياة:

أشارت دراسة حديثة إلى أنّ تناول الشوكولاتة بشكل منتظم يمكنه تحسين المهارات العقلية، اذ اظهرت الدراسة التي نُشرت نتائجها في مجلة «Appetite» ان الاشخاص الذين يتناولون الشوكولاته مرة واحدة اسبوعياً على الأقل امتلكوا مهارات عقلية أفضل من أولئك الذين تناولوها في مرات اقل.

وذكر موقع «ويب ميد» ان الدراسة أُجريت على 968 شخص، وقال الدكتور من «معهد سانسوم» الصحي ويدعى جورجي كرايتون ان «الشوكولاته والكاكاو ساعدا في تحسين مجموعة من المشكلات الصحية التي يعود تاريخها إلى العصور القديمة، اذ ان للشكولاتة فوائد على القلب والأوعية الدموية والاعصاب والسلوك».

واستخدم الباحثون مجموعة من الاختبارات لقياس أداء الدماغ لدى الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة بانتظام، وشملت الاختبارات مجموعة من وظائف الدماغ منها الذاكرة اللفظية والمسح والتتبع والذاكرة المكانية بما في ذلك القدرة على تذكر قائمة من الكلمات.

ويقول الباحثون إن هناك حاجة لإجراء دراسات عده لتحديد تأثير الشوكولاتة على الدماغ، موضحين ان مادة الـ «فلافونيدات» المضادة للاكسدة والموجودة في مسحوق الكاكاو بنسبة 20 في المئة وفي الاطعمة النباتية، قد تكون مسؤولة جزئياً عن تنشيط المهارات العقلية مع التقدم في السن.

واشار الباحثون إلى ان مركبات مثل «فلافونويد الكاكاو» والكافيين والثيوبرومين، يحسن الاداء العقلي والمهارات. اذ ان كمية الكاكاو في الشوكولاتة بالحليب تتراوح بين سبعة و15 في المئة، بينما تحتوي الشوكولاتة الداكنة على  30 الى 70 في المئة من الكاكاو.  

وأوضح كرايتون أن تناول الشوكولاته ينبغي أن يكون دائماً متوازناً مع اتباع نظام غذائي صحي، لافتاً الى ضرورة الانتباه الى احتياجات الفرد من الطاقة.  

وتمتاز الشوكولا الداكنة بغناها بمضادات الأكسدة وخفضها لأرقام التوتر الشرياني والكوليسترول، والعمل على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، وتقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين والجلطات.