آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-07:32م

أخبار وتقارير


المقاومة أقرب إلى صنعاء وصالح يلوح بمخرج سلمي

الأربعاء - 24 فبراير 2016 - 07:41 م بتوقيت عدن

المقاومة أقرب إلى صنعاء وصالح يلوح بمخرج سلمي
المخلوع صالح

صنعاء(عدن الغد)العرب:

لوح الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح بمخرج سلمي للأزمة في بلاده، يراعي مقتضيات المبادرة الخليجية، التي كانت قد أطّرت المسار السياسي في مرحلة ما بعد فترة حكمه وأمنت له خروجا سلسا من السلطة.

وجاء ذلك خلال ظهور إعلامي لعلي عبدالله صالح برفقة القائم بأعمال السفارة الروسية في صنعاء، بالتزامن مع تحقيق الجيش الوطني الموالي للحكومة الشرعية وقوات المقاومة اليمنية تقدّما جديدا باتجاه العاصمة صنعاء، في ظلّ أنباء عن توتّر شديد بين أنصار صالح وجماعة الحوثي بشأن إيجاد مخرج للأزمة اليمنية.

والتقى علي عبدالله صالح، الثلاثاء القائم بأعمال السفارة الروسية في العاصمة صنعاء، وبحث معه «الدور الروسي الإيجابي في الأوضاع القائمة في اليمن وإيقاف نزيف الدم اليمني ووقف جميع الأعمال العسكرية»، إضافة إلى «ضرورة استكمال المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة والوصول إلى ما يحقق السلام والأمن في اليمن وإنشاء تسوية سياسية شاملة في ضوء المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية»، وذلك بحسب ما أوردته قناة فضائية تابعة لعلي عبدالله صالح.

وبحسب مصادر يمنية فإن «معسكر» صالح أصبح منذ اقتراب قوى الشرعية من صنعاء أكثر دفعا باتجاه حل سياسي، ما يفسر الخلافات مع قيادة جماعة الحوثي التي تتمسّك بخوض الصراع إلى نهايته بدفع من إيران التي ترفض التسليم بالهزيمة في اليمن.

وكشف متحدث باسم المقاومة اليمنية بمحافظة صنعاء عن مقتل العشرات من الانقلابيين خلال عملية تطهير مديرية نهم. ونقلت صحيفة عكاظ المحلية السعودية عن الشيخ عبدالله الشندقي قوله إن المرحلة الثانية من تحرير صنعاء بدأت وستمتد إلى عمق العاصمة حيث تجري العمليات حاليا في مناطق بران ومرتفعات مسورة وقرى منطقة حريب نهم.

وأشار إلى أن الجيش والمقاومة، وبدعم من التحالف العربي، أصبحا على بعد 10 كلم فقط من نقيل بن غيلان المطل على قاعدة الديلمي ومطار صنعاء الدولي.