آخر تحديث :الإثنين-13 مايو 2024-01:11ص

أدب وثقافة


الشاعر محمود السلامي ( ساكت ولا كلمه )

الأربعاء - 10 فبراير 2016 - 06:01 م بتوقيت عدن

الشاعر محمود السلامي ( ساكت ولا كلمه )
صورة للشاعر محمود السلامي رحمة الله علية

كتب / محسن ناصر كرد

شاعر مبدع وفنان وملحن وأديب ومثقف ومناضل وشخصية وطنية وقامة اجتماعية في لحج وعدن والجنوب ومن بيت ( آل سلام) الأستاذ محمود علي السلامي رحمة الله علية واسكنة فسيح جناته .

 

من مواليد قرية سفيان تبن لحج عام ١٩٣٠م..وكان متنقلا مابين منطقتي سفيان والمجحفة منطقة آل سلام درس في ألكتاتيب (المعلامة) وحفظ القران وعلومه وأجاد القراءة والكتابة.ثم واصل دراسته في المدرسه المحسنية العبدلية والتحق بالوظيفة وهو في سن مبكرة وعمل في عدة مجالات منها .

 

عمل في شرطة السلطنة العبدلية اللحجية في ادارة الامن كاتب ولمدة سنتين وبعدها انتقل الى عدن  وعمل في احدي المصارف .البنوك وأتيحت له الفرصة لمواصلة دراسته في المدارس المسائية في عدن وظل الشاعر الاستاذ السلامي متنقلاً من منطقة لآخري نتيجة للأوضاع السائدة انذاك حتى استقر به المطاف والعمل في شرطة لحج ومسئولا عن منطقة( دار الأمير) دار سعد حتى مطلع الستينات من القرن الماضي وقيام الثورة واستقلال الجنوب وبعدها ولم يحصل على وظيفة حكومية ليعمل في المهن الخاصة كاتب في كتابة العرائض امام محكمة الشيخ عثمان عدن.

 

شاعرنا الكبير محمود السلامي طيب الله ثراه قال الشعر وهو في سن مبكرة والتحق بالعديد من الندوات الموسيقية في لحج وعدن والمنتديات والمراكز الثقافية وهو عضو مؤسس لاتحاد الادباء والكتاب اليمنيين.ومنتدي الشهيد الحجيري ومنتدي مركز حنبلة الادبي والثقافي.

 

غني له كبار الفنانين من ابرزهم الأساتذة : احمد يوسف الزبيدي , حسن عطا , سعودي احمد صالح , فاروق عبدالقادر, فيصل علوي , طه فارع ,أميره عبدالله , محمد علي الدباشي , احمد فضل ناصر والفنانة اللبنانيه هيام يونس والفنانة عتاب .

 

ومن اجمل قصائده الغنائية واروعها : ساكت ولا كلمه , حبيبي لوجفا في الحب مره , يستحيل اهواك من بعد الجفا ,عرفت الصبر ياقلبي ,عرفتك قبل ماتعرف علي الحب , ياابوي يابوي من ذاك الجمال , كيف افعل بقلبي , حكاية حب ماتنسي , ياساكنة مهجتي , في الكمسري ليتني اقبر وأغنية على شانه على شانه هذه الأغنية اشتهرت بها وذاع صيتها وانتشارها الفنانه الكبيرة هيام يونس وعتاب وهي من  الأغنيات التي يعتزون بها حسب لقاءاتهم ومقابلاتهم المستمره.

 

نقطف منها هذه الابيات الجميلة :

على شاته ومن أجله

حياتي كلها ذي له

وأنا راضي بعمري له

على شانه على شانه

وعلى سبه ضني حالي

على شانه على شانه

على شانه حبيبي دوب

قلبي في الحشا بايذوب

ملأ كاسي صبح مسكوب

على شانه على شانه

وكبدني وعذبني

على شانه على شانه

وتعبني وألمني

على شانه..على شانه

واناصابرعلي شانه

على شانه على شانه

على شانه ذي حبه

ولوحتي قسى قلبه

أنا مانسى ابد حبه

على شانه على شانه

معه قلبي صبح مسبى

على شانه علي شانه

وانا منسي ابد

على شانه علي شانه

واناصابرعلى شانه

على شانه علي شانه

 

للأستاذ محمود السلامي ديوان شعري(ساكت ولأكلمه ) صدر عن جامعة عدن عام ٢٠٠٣م الطبعه الاولي كما صدرت له مجموعة شعرية ( يابلادي انت امي وابي)

 

الأستاذ محمود السلامي من الاعلام  الثقافية والادبية في لحج وعدن والجنوب وممن اثروا حياتنا الفنية بروائعهم الشعرية الجميلة والخالده.

 

تعظيم سلااااااام...