آخر تحديث :الأحد-05 مايو 2024-08:34ص

ملفات وتحقيقات


ناشطون حقوقيون يؤكدون ان 6 آلاف شخص بحاجة لمساعدات عاجلة .. مكيراس .. حصار ودمار

الأحد - 07 فبراير 2016 - 01:51 م بتوقيت عدن

ناشطون حقوقيون يؤكدون ان 6 آلاف شخص بحاجة لمساعدات عاجلة .. مكيراس .. حصار ودمار
مكيراس

مكيراس(عدن الغد)خاص:

تعد بلدة مكيراس بأبين بالبوابة الشمالية للجنوب وهي البلدة الزراعية الخصبة التي كانت تمد الجنوب بالخضروات والفواكة. وقد أنشأ فيها البريطانيون مطارا  لنقل الخضروات والفواكة والحبوب التي كانت ولا زالت تزرعها مكيراس إلى العاصمة عدن ومنها إلى باقي المحافظات.

 مكيراس تعرضت لأبشع عدوان من نوعه خلال غزو ميليشيات الحوثي وقوات المخلوع لارض الجنوب في أواخر مارس الماضي.

وقد كشف ناشطون حقوقيون عن قيام ميليشيات الحوثي بتدمير منازل قرتي بركان والغول  الواقعتين في أعلى عقبة ثرة.

 وقال ناشطون لـ(عدن الغد)" انهم لم يتمكنوا من حصر عدد المنازل التي دمرها الحوثيون, لكنهم أكدوا ان غالبية منازل بركان والغول تم مساواتها بالأرض وأغلب تلك منازل قيادات المقاومة والمقاتلين الذين تصدوا للحوثيين وقوات المخلوع صالح.

ويعد منعطف الغول من احد ابرز الأماكن التي شهدت مقتل عشرات الحوثيين, لتلجأ الميليشيات إلى قصف مساكن المدنيين وقتل النساء والأطفال.

 وقال محامون ان أسرة في قرية عرفان أسفل عقبة ثرة تم قتلها بالكامل اثر استهدافها بقذيفة هاون من قبل ميليشيات الحوثي وقوات المخلوع صالح.

وفقد غالبية سكان قرى بركان والغول وقرى أخر الكثير من محاصيلهم التي تم نهبها من قبل الحوثيين.

 وقالت مصادر قبلية ان ميليشيات الحوثي وقوات المخلوع صالح قامت بنهب منازل المواطنين على متن سيارات ونقلها الى الشمال اليمني لتقديمها كغذاء للمقاتلين الذين يشنون عدوانهم على الشعب في اليمن والجنوب.

وقال ناشطون حقوقيون إن نحو 6 آلاف شخص، نزحوا من بلدة بركان في أبين جنوبي اليمن، بحاجة لمساعدات إنسانية عاجلة.

وأفاد الناشطون صحفي "إن سكان بلدة بركان نزحوا من منازلهم إثر أعمال قصف وحشية للميليشيات الحوثية، وقوات موالية للمخلوع صالح، وأصبح من الصعب عليهم العودة إلى منازلهم جراء تهدمها جراء قصف الميليشيات عليها".

وأضاف التقرير أن "عشرات المنازل في قرى الغول وبركان ومنصب، تم تسويتها بالأرض، سواءً تفجيرها بعبوات الـtnt أو قصف بعضها بالمدفعية، وتعرضت محاصيل المواطنين للنهب من قبل عناصر ميليشيات الحوثي خلال الأشهر الأخيرة من العام المنصرم".

ودعا الناشطون الهلال الأحمر الإماراتي إلى سرعة إغاثة سكان بركان الذين يقول التقرير إن أغلبهم نزح إلى عاصمة البلاد المؤقتة عدن، نافين أن يكونوا قد حصلوا على أي مساعدات في السابق.

وتفرض ميليشيات الحوثي وقوات المخلوع صالح حصاراً محكماً على بلدة بركان التي يقول ناشطون إنها حولت الكثير من منازل المدنيين إلى متارس ومقار لقيادات تلك الميليشيات، مما جعلها عرضة للقصف الجوي.


عقبة ثرة
 

يتمركز الحوثيون في أعلى عقبة ثرة ومنها يتم استهداف بلدة الحضن ولودر  بالقصف بالهاون وسلاح الكاتيوشا.

وعقبة ثرة تربط بين  مديرية لودر ومكيراس  تتكون من  50 منعطفا  تقريبيا ,  رأس العقبة يتمركز ميليشيات العدوان اليمنية بالإضافة إلى منعطفات تم السيطرة عليها من قبلهم.

أربعون منعطفا تسيطر عليها رجال المقاومة الجنوبية وبحكم تمركز هذه العناصر الميليشياوية على رأس ثرة تتعرض المقاومة للقصف المباشر لكون رأس ثرة يطل على كل المنعطفات وعلى الطريق الوحيد الذي تمر به عناصر المقاومة من أجل الإمداد بالأكل والشرب زيادة على الستة المنعطفات المتقاربة المسيطر عليها جماعات الحوثي المسلحة بجميع أنواع الأسلحة.

 تأتي بعدها ثلاثة منعطفات لا يسطر عليها أحد ولكن يتم التسلل منها من قبل جماعات الحوثي واحد  المنعطفات من الثلاثة أخطرها  ويسمى السراط  وموقعه وسط المواقع التي مسيطر عليها الحوثيين ورجال المقاومة الجنوبية حيث أن هذا المنعطف لا تحيط به الجبال , وهو يقع تحت رأس عقبة ثراء المسيطر عليه ويعتبر طريق أساسي, للعبور منها للمقاومة والمواطنين وتقوم عصابات الحوثي بقصف منازل المواطنين مابين الحين والآخر قبل أربع أيام تم قصف مديرية لودر بسلاح الكاتوشه وقع على أثرها خمسه جرحى من المواطنين ووفاة طفلة, وضع المقاومة في هذه المواقع مساوي لا توجد جهة تمدهم بذخيرة , ويشكون من تقصير كبير من قبل قيادة المنطقة العسكرية الرابعة في عدن التي يقولون انها سحبت العربات من ثرة واتجهت بها ناحية تعز.

وقال مقاتلون إنهم لم  يحصلوا على أي دعم مادي  من قبل أي جهة فقط  قبل ثمانية أشهر أعطي لهم مبلغ وقدره 7500  ريال فقط لا غير.

 وقال أحد الجرحى في جبهة ثرة"  لا يوجد اي إمداد لنا ولا صرفيات حتى الطعام يأتينا من منازلنا ".

وتوجه المقاومون في جبهة ثرة بمكيراس بمناشدة عاجلة لكل  الجهات المختصة أن تنظر لهم من أجل الوطن والكرامة الجنوب ليس  عدن و الضالع ولحج والمكلا الجنوب أبين وعدن ولحج والضالع ومكيراس التي تقصف ولودر التي تنتحر من أجل الجنوب".

 وبعثوا برسالة إلى دول التحالف العربي وإلى المسئولين على تموين هذه الجبهات أن ينظرون إلى رجال المقاومة في تلك الجبهات بعين الاعتبار وان لا تموت ضمائرهم". 
 *من ابتسام عبدالله