آخر تحديث :الأحد-28 أبريل 2024-08:33م

اليمن في الصحافة


الشرعية تُحكم سيطرتها على «الشقب» وتؤمن الطريق لعدن

السبت - 16 يناير 2016 - 11:56 ص بتوقيت عدن

الشرعية تُحكم سيطرتها على «الشقب» وتؤمن الطريق لعدن

(عدن الغد) الخليج

قُتل ثلاثة مدنيين وأصيب 17 آخرون، جراء قصف ميليشيات الحوثي وصالح، أمس الجمعة، الأحياء السكنية بمدينة تعز، في حين حققت المقاومة الشعبية وقوات الجيش الوطني انتصارات كبيرة في عدد من الجبهات القتالية بالتزامن مع غارات جوية شنتها مقاتلات التحالف العربي على مواقع وتجمعات الميليشيات بالمدينة.
وقالت مصادر طبية لصحيفة «الخليج» إن القصف الذي تعرضت له أحياء النسيرية ووادي القاضي وثعبات والدمغة وعصيفرة وكلابة والروضة وقرى جبل صبر، أسفر عن مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة 17 آخرين، بينهم أطفال ونساء.
ووفقاً لمصادر محلية فقد شنت ميليشيات الحوثي وصالح المتمركزة في تلة سوفتيل قصفاً عنيفاً مدفعياً ب12 قذيفة استهدفت أحياء ثعبات والديم، وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من المنازل السكنية، كما شنت الميليشيات المتمركزة بحبيل سلمان قصفاً عنيفاً على حي النسيرية، وتسبب القصف بأضرار بليغة في منازل السكان وممتلكاتهم الخاصة.

 

ونجحت قافلة التحدي التي شكلها عدد من الناشطين الحقوقيين والمتطوعين في إدخال المساعدات الطبية والغذائية إلى مدينة تعز المحاصرة من قبل ميليشيات الحوثي وصالح منذ أشهر. وتمكنت قافلة التحدي من إيصال مساعدات إنسانية تضم مستلزمات طبية وأغذية قد تخفف من الأزمة الخانقة التي يعانيها السكان داخل مدينة تعز في الغذاء والدواء. وسلك فريق قافلة التحدي طرقاً وعرة عقب رفض ميليشيات الحوثي وصالح السماح بإدخال المساعدات عبر منافذ المدينة التي تتحكم فيها. 
ميدانياً، حققت المقاومة الشعبية وقوات الجيش الوطني انتصاراً كبيراً، أمس الجمعة، في عدد من الجبهات القتالية بمحافظة تعز. وقالت مصادر في المقاومة الشعبية ل«الخليج» إن القوات الموالية للشرعية والمقاومة الشعبية حققت انتصاراً كبيراً في جبهة نجد قسيم بمديرية المسراخ، وسيطرت على مواقع مهمة واستراتيجية بالمديرية وتقدمت باتجاه مركز المديرية.


وأكدت المصادر أن قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية صدت هجوماً للميليشيات على كريف القدسي بمديرية المسراخ في محاولة للسيطرة على الموقع الذي سبق أن حررته المقاومة، وفي سعي الميليشيات لفك الحصار عن عناصرها المتحصنين بمنازل في قرية القبع التي تشهد معارك عنيفة لتطهيرها.
وأضافت المصادر أن قوات الشرعية والمقاومة الشعبية، أحكمت سيطرتها الكاملة على منطقة الشقب بمديرية صبر الموادم، وحررتها من ميليشيات الحوثي وصالح الإنقلابية بعد مواجهات عنيفة، وتمكنت القوات والمقاومة من تأمين طريق العرمة الدمنة؛ على خط تعز عدن، كما تم تأمين خطوط عدن من الدمنة والمقاطرة.


وفي السياق ذاته، صدت المقاومة الشعبية عدداً من الهجمات لميليشيات الحوثي وصالح في ثعبات والزنوج وعصيفرة وسط مدينة تعز وكبدت الميليشيات خسائر فادحة. وقالت مصادر في المقاومة الشعبية ل«الخليج» إن قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية صدت محاولات تسلل لعناصر ميليشيات الحوثي وصالح، باتجاه حي ثعبات شرق المدينة تحت غطاء كثافة نيرانية من المدافع والرشاشات من مواقعهم في الديم والمكلكل وتبة السلال إلّا أن رجال الجيش والمقاومة صدوا التسلل وأجبروا عناصر الميليشيات على الفرار.
وأضافت المصادر أن اشتباكات دارت بين رجال الجيش مسنودين بالمقاومة الشعبية وميليشيات الحوثي وصالح على إثر هجوم للميليشيات على مواقع المقاومة في وادي عيسى، حيث تمكن رجال المقاومة من صد الهجوم وإجبار عناصر الميليشيات على التراجع كما أحبطت المقاومة عملية تسلل للميليشيات في منطقة عصيفرة والزنوج. وقالت المصادر إن اشتباكات عنيفة تدور بين رجال الجيش الوطني والمقاومة الشعبية وميليشيات الحوثي وصالح بمختلف أنواع الأسلحة في حي البعرارة وتبة الأرانب والحصب ووادي عيسى والدحي غرب المدينة، إثر هجوم للميليشيات على مواقع المقاومة.
وفي سياق متصل، قال مصدر في المقاومة الشعبية لصحيفة «الخليج» إن مقاومين هاجموا تعزيزات لميليشيات الحوثي وصالح في منطقة أجلة لمديرية دمنة خدير. وأضاف، إن رجال المقاومة هاجموا عربة وهي على الطريق الرئيسي الذي يربط عدن تعز، وأن الهجوم أسفر عن سقوط 6 قتلى و10 جرحى من الميليشيات التي كانت على متنها.


إلى ذلك، شنت مقاتلات التحالف العربي سلسلة غارات جوية على مواقع وتجمعات ميليشيات الحوثي وصالح في أنحاء متفرقة من مدينة تعز. واستهدفت مقاتلات التحالف مخزن سلاح وتجمع أفراد في كهف الطاهش بالمكلكل بمديرية صالة شرق المدينة. كما استهدفت مقاتلات التحالف مواقع لميليشيات الحوثي وصالح في المنطقة الأمنية بمنطقة البرح، ومخزن ذخيرة في حبيل سلمان أعلى مستشفى العمودي غرب مدينة تعز. واستهدفت مقاتلات التحالف العربي مواقع وتجمعات ميليشيات الحوثي وصالح بالقرب من نجد قسيم بمديرية المسراخ جنوب شرق مدينة تعز.