آخر تحديث :الإثنين-06 مايو 2024-08:10م

اليمن في الصحافة


قوات الشرعية تسيطر على ميناء ميدي ومعارك في تعز

الخميس - 07 يناير 2016 - 10:30 م بتوقيت عدن

قوات الشرعية تسيطر على ميناء ميدي ومعارك في تعز
واصلت "المقاومة" عملياتها في إب

((عدن الغد)) العربي الجديد:

سيطرت قوات من المقاومة والجيش اليمني الموالية للشرعية مدعومة من "التحالف العربي" على مرفأ ومنطقة ساحلية بمحافظة حجة شمالي غرب اليمن، بعد معارك عنيفة مع الحوثيين والموالين للرئيس المخلوع، خلال الأيام الماضية، فيما تواصلت المواجهات المسلحة والغارات الجوية في محافظة تعز ومحافظات متفرقة بالبلاد.

وأوضحت مصادر محلية وأخرى من "المقاومة الشعبية" أن "قوات الجيش سيطرت على ميناء ميدي والعديد من مناطق المديرية وسيطرت على عتاد وأسلحة للحوثيين والموالين لصالح، بعد معارك عنيفة خلال الأيام الماضية".

وأجرى الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي اتصالاً هاتفياً بقائد المنطقة العسكرية الخامسة اللواء عادل القميري، الذي يقود القوات في تلك المنطقة الشمالية الغربية (الحديدة وحجة).

ووفقاً لموقع وكالة الأنباء اليمنية الرسمية فقد أشاد هادي بـ"الانتصارات" التي تحققت في "ميدي"، مشدداً على "ضرورة مواصلة الانتصارات والتصدي بحزم وقوة لكافة الأعمال "الخارجة على النظام والقانون والتي ألحقت أضراراً كبيرة بالأمن والاستقرار والاقتصاد والتنمية وأحدثت شرخاً في النسيج الاجتماعي من خلال ممارستها الأعمال الإجرامية ضد المدنيين العزل".

وتعتبر ميدي، من أهم مناطق محافظة حجة، وهي منطقة ساحلية تطل على البحر الأحمر، وترتبط بحدود مع السعودية، ويقع فيها مرفأ يُطلق عليه ميناء ميدي، وكان الحوثيون يسعون، خلال السنوات الماضية، إلى توسيع سيطرتهم من محافظة صعدة، باتجاه ميدي في حجة المحاذية لها.

في محافظة تعز، جنوب البلاد، قتل 13 وأصيب عشرات آخرون من الحوثيين والموالين للمخلوع جراء غارات جوية ومواجهات مسلحة مع "المقاومة الشعبية"، سقط خلالها كذلك أربعة من رجال المقاومة والجيش الموالي للشرعية وأصيب 31.
وتمكنت المقاومة وقوات الجيش الموالي للحكومة من استعادة مواقع في منطقة الشقب، كان الحوثيون قد شنوا هجمات عنيفة حاولوا من خلالها التقدم الأيام الماضية.

"
استهدفت غارات التحالف العربي تجمعات المليشيات في إب

"
ووفقاً لمصادر المقاومة فقد قتل خمسة من المدنيين وجرح 17، جراء القصف الذي ينفذه الحوثيون وحلفاؤهم باتجاه أحياء متفرقة في المدينة.

وفي إب، جنوب غرب اليمن، استهدفت غارات التحالف العربي تجمعات مليشيات الحوثي وقوات المخلوع المتمركزة بمعسكر الحمزة.

وقال سكان محليون، إن "أربع غارات متتابعة للتحالف دمرت عدداً من الأعتدة العسكرية في المعسكر، وارتفعت عقب الغارات أعمدة الدخان، كما سقط عدد من القتلى وجرحى من مليشيات الحوثي والمخلوع صالح".

كذلك، واصلت "المقاومة الشعبية" في ذات المحافظة، عملياتها مستهدفة تعزيزات عسكرية تابعة أثناء عبورها إلى مليشيات الحوثي والمخلوع صالح في محافظة تعز.

وبحسب مصادر، فقد "استهدفت المقاومة بقذائف الـ "إر بي جي"، مجموعة عسكرية في منطقة السياني، حيث قتل 16 عنصراً من المليشيات، واحترق الطقم العسكري الذي كان ينقلهم".