آخر تحديث :الإثنين-13 مايو 2024-01:11ص

ملفات وتحقيقات


ذاكرة لحج : سالم قرقور بيت تجاري عريق بمدينة الحوطة

الجمعة - 25 ديسمبر 2015 - 05:49 م بتوقيت عدن

ذاكرة لحج :  سالم قرقور بيت تجاري عريق بمدينة الحوطة
الوالد سالم قرقور رحمة الله عليه

كتب / محسن كرد

الوالد سالم حسن قرقور طيب الله ثراه من مواليد مدينة الحوطة لحج عام ١٩٠٢م تقريباً .

 

آل قرقور من أبرز البيوت التجاريه في مدينة الحوطة بدأ تجارته بمفرش صغير في سوق الخضار والفواكه في مدينة الحوطة في العشرينات من القرن الماضي ثم بدأ باستئجار الأراضي الزراعية وشراء أثمار اشجار النخيل والمنجا .

 

 الوالد سالم قرقور رحمة الله عليه جد واجتهد في تجارته حتي اصبح من كبار تجار لحج وفتح المحلات التجاريه الخاصة بالمواد الغدائيه لتنموا تجارته وتتوسع وحافظ عليها واشتري الاراضي الزراعية من حر ماله. لم يسلم الوالد قرقور من حكام السبعينات من القرن الماضي في الجنوب التي صنفته انذاك من كبار الاقطاع والبرجوازيين تلك المصطلحات التي كانت تطلق جزافاً علي الناس .

 

تم اعتقاله وسجنه مع مجموعه من الملاك (القطاع الخاص ) ومنهم الشيخ سعيد اللحجي رحمة الله عليهم جميعاً وصودرت اراضيهم وممتلكاتهم وهذه كانت من اخطاء النظام السابق في دولة الجنوب سابقاً حتى انه اثناء زيارته له في محله الكائن في الشارع الرئيسي في الحوطة في اواخر عمره كان تعجبه النكت وكان يقول لنا وهو يضحك ( ياعويله شوه معنى برجوازي وإقطاعي ) ويضحك .

 

مسكين العم قرقور وظل العم سالم حسن قرقور رحمة الله عليه من تجار القطاع الخاص ممن يقدموا خدماته لأبناء لحج وواصل من بعده اولاده محمد وعلي .

 

لأزالت تجارة قرقور عامره ومحلاتهم في الشارع الرئيسي لمدينة الحوطة المعروفه باسم " محلات قرقور" .

 

توفي العم سالم حسن قرقور عام ١٩٩٠م .

 

 يذكر ان اصول آل قرقور ترجع الى شبوه وهم قدموا الى لحج نتيجة للجفاف والثارات التي كانت منتشرة في مناطق شبوه سكنوا واستقروا هم وكثير من الأسر القادمة من شبوه في مدينة الحوطة عاصمة السلطنة اللحجية في حارة وحيده وكان الحي الذي يسكنوا فيه يسمى حارة المشارقه ويعرف بهذا الاسم حتي يومنا هذا ومعظم ساكنيه اصولهم من شبوه.

 

وتعظيم سلاااااام