آخر تحديث :الأحد-19 مايو 2024-03:40ص

دولية وعالمية


السعودية: أمطار "ديمية" المتوقعة قد تعطّل امتحانات المدارس

الأحد - 20 ديسمبر 2015 - 04:00 م بتوقيت عدن

السعودية: أمطار "ديمية" المتوقعة قد تعطّل امتحانات المدارس
مخاوف أن تكون الموجة المتوقعة أشد من سابقتها

((عدن الغد)) العربي الجديد:

للمرة الثانية خلال ثلاثة أسابيع، ستكون السعودية وأجزاء من دول الخليج العربية على موعد مع حالة مطرية جديدة، تبدأ الثلاثاء المقبل وتستمر أربعة أيام، بحسب تأكيدات الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية، تنطلق من شمال السعودية قبل أن تنتشر إلى باقي المناطق مع نهاية الأسبوع.

وأكدت الرئاسة العامة للأرصاد أن السماء ستكون غائمة جزئياً في اليومين المقبلين، قبل أن تتشكل السحب الرعدية الممطرة على مناطق عسير وجازان، لتشمل الأجزاء الساحلية وتمتد إلى الباحة، كما يتوقع تكوُّن الضباب خلال الليل والصباح الباكر على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية وأجزاء من شمال وشرق السعودية.

وأثار هذا التحذير قلق وزارة التعليم، وخاصة أنها ستتزامن مع بدء موسم اختبارات الفصل الدراسي الأول، ما يتعذّر معه تعليق الدراسة لأي سبب كان.
وكان وزير التعليم الجديد أحمد العيسى، قد انتقد قبل توليه الوزارة تعليق الدراسة عند هطول المطر.

وأكد مصدر في وزارة التعليم، طلب عدم ذكر اسمه، أن هناك تواصلاً مباشراً بين الوزارة والأرصاد لتقييم الوضع، ومعرفة مدى خطورة الأمطار المقبلة، وقال لـ"العربي الجديد": "

نحن في مأزق، الاختبارات ستبدأ الأسبوع المقبل، وفيها سيكون من الصعب جداً تعليق الدراسة في أي منطقة، وهناك محاولات لتقييم الوضع في وقت مبكر".

من جهته، أكد الخبير المناخي عبد العزيز الشمري، أن لجنة تسمية الحالات المناخية المميّزة في السعودية قررت تسميه الحالة المناخية الجديدة (ديمية)، بعد أن أطلقت اسم (سابغة) على الحالة المطرية السابقة، مؤكداً أن الحالة المطرية الجديدة ستكون أشد غزارة من سابقتها. وقال لـ"العربي الجديد": "الحالة الشتوية المُمطرة الجديدة ستغطي أجزاء واسعة من السعودية ودول الخليج، وستكون البداية الفعلية للحالة الأربعاء المقبل وتستمر عدة أيام".

وأضاف "سيكون هناك تشابه مع الحالة المطرية التي تعرّض لها الخليج العربي الشهر الماضي، مع توقعات أن تكون أشد غزارة، وأن يتجاوز معدلها 33 ملم، وستشمل مناطق عدة بدءًا من شمال السعودية والمنطقة الشرقية والوسطى، كما تشمل مناطق تبوك وحائل والقصيم والمدينة المنوّرة ومكة المكرّمة والباحة وعسير وجازان، ولكن ستتركز قوتها في المنطقتين الوسطى والشرقية، فيما ستكون متفاوتة في بقية المناطق من خفيفة إلى غزيرة وحتى غزيرة جداً".

وحذر الشمري من اجتياز الأودية في المناطق المنخفضة، ‏وخاصة في المناطق الغربية والوسطى من السعودية.

كما ستتسبب الحالة المطرية الجديدة في هبوط درجة الحرارة في معظم مناطق السعودية لما دون الصفر مئوية، فيما تراوح في دول الخليج بين الخمس درجات والصفر المئوي.