آخر تحديث :الإثنين-13 مايو 2024-01:11ص

اليمن في الصحافة


الحوثيون يخرقون الهدنة في تعز ومأرب وسقوط قتلى وجرحى

الثلاثاء - 15 ديسمبر 2015 - 09:11 م بتوقيت عدن

الحوثيون يخرقون الهدنة في تعز ومأرب وسقوط قتلى وجرحى
الحوثيون جدّدوا قصف الأحياء السكنية في تعز

((عدن الغد)) العربي الجديد:

قال شهود عيان ونشطاء من شبكة رصد في محافظة تعز (جنوب اليمن)، إن مليشيات الانقلاب واصلت قصف الأحياء السكنية في مناطق مختلفة بالمدينة بصواريخ "كاتيوشا"، من موقع تمركزها في مديرية دمنة خدير جنوب المدينة، مستهدفة مناطق في جبل صبر جنوباً.
"
مواجهات "عنيفة" تدور في منطقة حلحلان بمديرية مجزر شمال مأرب، بعد خرق الحوثيين وقف إطلاق النار

"
وأشار الشهود إلى أن المليشيات قصفت من مواقع تمركزها في الأربعين والستين شمال المدينة، ومن الحوبان شرقاً، بمدافع الهاون ومضاد طيران والرشاشات، مواقع المقاومة الشعبية في ومساكن مواطنين مدنيين في مناطق الدمغة وثعبات وحي حسنات والجحملية، شرق المدينة.
وأكد مصدر طبي في مستشفى الثورة العام، لـ"العربي الجديد"، أن المستشفى استقبل اليوم الثلاثاء 3 قتلى من المدنيين و12 جريحاً من عناصر المقاومة.

اقرأ أيضاً خالد بحاح : مفاوضات سويسرا سترسم مستقبل اليمن
في هذا السياق، قال الصحافي جلال المحيا، لـ"العربي الجديد"، إن قوات الجيش الوطني مسنودة بالمقاومة الشعبية أحرزت تقدماً صباح اليوم، وتمكنت من السيطرة على أحد الشوارع الفرعية ودحر المليشيات بعد مقتل عدد من عناصرها، والقناصة المتمركزة في بعض المباني السكنية، وذلك بعد مواجهات شرسة في منطقة الجحملية في الجبهة الشرقية من المدينة.
كذلك طاولت قذائف المليشيات مناطق الجمهوري شرق المدينة، وأكد الناشط رافع الأكحلي، مقتل مواطن وجرح ثلاثة آخرين عصر اليوم في تلك المناطق.
بدوره، قال الناشط محمد البكاري، لـ"العربي الجديد"، إن مليشيات الانقلاب أطلقت عدداً من القذائف في الساعات الأولى من بدء سريان الهدنة اليوم الثلاثاء، على مناطق صينة ووادي الدحي غرباً، أسفرت عن إصابة خمسة مدنيين بينهم طفلة، وأوضح أن المليشيات استمرت بمنع المواطنين من دخول المدينة عبر "معبر الدحي" غرب المدينة.

وطبقاً لسكان محليين، فإن اشتباكات عنيفة متقطعة اندلعت في منطقة وادي الدحي بين المليشيات والمقاومة الشعبية، بعد استفزاز المليشيات باستهدافها مواقع المقاومة.
كما اندلعت مواجهات مسلحة في إحدى جبهات المواجهات بين المقاومة والحوثيين وحلفائهم بمحافظة مأرب وسط اليمن، وأوضحت مصادر في المقاومة الشعبية أن مواجهات "عنيفة" تدور في منطقة حلحلان بمديرية مجزر شمال مأرب، بعد خرق الحوثيين وقف إطلاق النار، وإطلاقهم قذائف باتجاه المقاومة، نتج عنها قتيلان وخمسة مصابين من أفراد المقاومة.

من جهتهم، اتهم الحوثيون التحالف بخرق وقف إطلاق النار وتنفيذ خمس غارات جوية على أهداف في منقطتي كوفل والمشجع بمديرية صرواح غرب مأرب.

وفي محافظة الجوف، أفادت مصادر المقاومة أن الحوثيين وحلفاءهم قصفوا بقذائف الكاتيوشا والهاون، منطقة عدوان بعد بدء سريان الهدنة، وسط أنباء عن تجدد المواجهات في بعض جبهات القتال في المحافظة.

وتأتي هذه التطورات، على الرغم من بدء سريان هدنة دعا إليها الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي وتشرف على تنفيذها الأمم المتحدة، ومن المقرر أن تستمر سبعة أيام قابلة للتمديد، في حال التزم الانقلابيون، وفقاً لشروط الرئاسة اليمنية والتحالف العربي.

وانطلقت الثلاثاء جولة من محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة في سويسرا بين الحكومة اليمنية والانقلابيين، حيث التقى وفدا الطرفين وجهاً لوجه للمرة الأولى منذ تصاعد الحرب وبدء التدخل العربي في مارس/آذار الماضي.