آخر تحديث :الخميس-16 مايو 2024-01:45م

أخبار وتقارير


نعمان : العام 2015 كان اسوأ الاعوام على صعيد حقوق الانسان في اليمن

الإثنين - 14 ديسمبر 2015 - 01:50 ص بتوقيت عدن

نعمان : العام 2015 كان اسوأ الاعوام على صعيد حقوق الانسان في اليمن

عدن ((عدن الغد)) خاص:



عدن - خاص

ادلى اﻷستاذ محمد قاسم نعمان رئيس مركز اليمن لدراسات حقوق اﻷنسان بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان بتصريح صحفي حول اﻷوضاع اﻷنسانية التي شهدتها اليمن بشمالها وجنوبها  خلال العام 2015 في ضوء التطورات الناجمة عن إصرار انصار الله (الحوثيين) والرئيس السابق علي عبدالله صالح الانقلاب على الشرعية والسيطرة الانقلابية على البلاد..
وفيما نص  التصريح الصحفي:
اليوم العالمي لحقوق اﻷنسان ..يحتفل فيه العالم سنويا ليتم في هذه الاحتفالات الوقوف أمام أبرز ماتعرضت له حقوق اﻷنسان من انتهاكات .. في كل بلد يتم فيها الاحتفاء بهذه المناسبة وفي بلادنا نحتفل هذا العام 2015م لنقف أمام أبرز ماشهدته بلادنا من انتهاكات لحقوق اﻷنسان خلال هذا العام.. 2015م.
لقد كان عام 2015م  عام تعرضت فيه بلادنا لكل صور وصنوف انتهاكات حقوق الانسان..
ففي عدن.. كانت الانتهاكان التي تعرض لها المواطنين بفعل العدوان (الحوثي -صالح) على عدن في كل مجالات حقوق اﻷنسان السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية..
شملتها الجرائم الانسانية بابشع صورها ذهب ضحيتها اﻵلاف من اﻷطفال والنساء والشيوخ والشباب .. عبر استخدام القناصة والقذائف والصواريخ ومختلف أنواع الاسلحه التي كانت مخزونه في كل مكان في مدينة عدن...
كما تمخض عن هذا العدوان (الحوثي- صالح) على مدينة عدن (المدنية) تدمير المساكن والعمارات السكنية والمستشفيات والمدارس والمستوصفات الطيبة والعلاجيه والبنى التحتية( محطات الكهرباء وآبار وأحواض المياه ومراكز وادارات الاتصالات وخزانات النفظ والمصفاة والطرقات والفنادق  ومؤسسات ومخازن وممتلكات للقطاع الخاص والعام ونفس صور هذه الانتهاكات تعرضت له محافظه لحج حيث تعرض المواطنون بشيوخهم واطفالهم ونسائهم إلى القتل واﻷختطاف والاعتقال كما شمل هذا التدمير ايضا تدمير المنازل والبنى التحتية ونشر الالغام في كل مكان والتي باتت تحصد العديد من القتلى والجرحى نساء وأطفال وشيوخ .
وكانت لمحافظه الضالع قسط واسع وكبير من الانتهاكات التي شملت قتل وجرح اﻵلاف من السكان بينهم النساء واﻷطفال والشيوخ إضافة إلى تدمير مئات المساكن والممتلكات الخاص والعامة..
وفي محافظة تعز كانت انتهاكات حقوق اﻷنسان كبيرة وواسعة شملت كل مناحي حياة الناس وممتلكاتهم وجرى حصارهم ومنع وصول المواد الغذائية والمياه والدواء وتدمير صور مظاهر الحياة والمدارس والمستشفيات والكليات والمساكن والاحياء السكنية وكان ضررها أكبر بحكم ازدحام سكانها (مدينة تعز)..
ونحن نحتفل باليوم العالمي لحقوق اﻷنسان ونقيم مسار حقوق اﻷنسان في بلادنا خلال العام 2015فأننا ندعوا المجتمع والمنظمات الدولية إلى إدانه انتهاكات  حقوق اﻷنسان والجرائم ضد اﻷنسانية التي أرتكبها (الحوثيون-صالح)في عدن ولحج والضالع وابين وشبوه وحاليا في تعز ومدن اخرى من وطننا..
كما نؤكد على أهمية إحالة كل مرتكبي انتهاكات حقوق اﻷنسان وخاصة مرتكبي الجرائم ضد اﻷنسانية إلى محكمة الجنايات الدولية.
ونجدها هنا فرصة بهذه المناسبة اﻷنسانية العظيمة لنطالب السيد اﻷمين العام للأمم المتحدة والمفوضية الدولية لحقوق اﻷنسان واللجنة الدولية لحقوق اﻷنسانية ابعاث مندوبيهم لزيارة عدن ولحج والضالع وتعز وغيرها من المدن التي تعرضت وتتعرض للعدوان الحوثي - صالح  للاطلاع على الانتهاكات وجرائم الحرب ضد اﻷنسانية التي ارتكبت وترتكب في هذه المدن والمحافظات .
كما نطالب المجتمع والمنظمات الدولية إدانه الانتهاكات والجرائم ضد اﻷنسان التي لازالت ترتكب في محافظه تعز المحاصرة وممنوع عنها الدواء والغذاء بعد أن تم تدمير واستهداف كل ماله علاقة بالحياة في هذه المدينة.