آخر تحديث :الأربعاء-15 مايو 2024-05:43م

ملفات وتحقيقات


في استطلاع رأي أجرته (عدن الغد) .. طلاب شبوة في عدن : نعيش أوضاع صعبة ونناشد سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك

الأربعاء - 02 ديسمبر 2015 - 02:19 م بتوقيت عدن

في استطلاع رأي أجرته (عدن الغد) .. طلاب شبوة في عدن : نعيش أوضاع صعبة ونناشد سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك

استطلاع / محمد مساعد صالح

يمر الطلاب في جامعة عدن بأوضاع صعبة في ضل بدء بعض الكليات امتحاناتها للفصل الدراسي الثاني في الأيام القادمة منها كلية الطب والآداب والهندسة.

كذلك استعداد كليات الطب الثلاث والهندسة والعلوم الإدارية إجراء امتحانات القبول للعام الجامعي الجديد؛ خلال هذه الفترة.

وعقب قرار استئناف الدراسة في جامعة عدن في 10/10 باشر الطلاب وتوافدوا من حضرموت وشبوة وتعز والضالع وأبين وسقطرى وغيرها من المحافظات استجابتا للقرار وسعيا لاستكمال فصلهم الدراسي الذي توقف جراء الاجتياح العسكري لعدن من قبل مليشيات الحوثي وقوات الرئيس السابق صالح ووجدوا أنفسهم بعد مرور 50 يوماً بين إكمال دراستهم أو العزوف بسبب الظروف والمعاناة .

حيث تسببت الحرب في تردي الخدمات لعدد من مساكن الطلاب الحكومية والخاصة وبصدد الحديث عن ما يعانوه الطلاب المقيمين بسكن على حسابهم الخاص.

حيت أشار طلاب محافظة شبوة أن الحرب تسببت بقطع كل مستحقات السكن من رواتب موظفين وحراسات و منظفين،  و نظرا لأوضاع الحرب في عدن ونزوح عائلات من أماكن الحرب ودخولهم للسكن الطلابي والإقامة فيه لأكثر من 6 أشهر

وجد الطلاب كل الأثاث غير صالح للاستخدام.. وصار السكن يفتقر ل أدنى جودة الخدمات التي كان تقدم لهم قبل الحرب.

وقال طلاب أبناء شبوة أن سكنهم بحاجه إلى ترميمات تشمل صيانة الأبواب والنوافذ والحمامات بالإضافة إلى تزويدهم  بفرشان و مخاد  و طراريح ل 200 طالب، كما يحتاجون لمولد كهربائي نظرا لانقطاعات  الكهرباء  مع فترة  الامتحانات لا سيما وأن معظم الطلاب الساكنين من الدارسين في كليتي الطب والعلوم الصحية والهندسة..

وأكدوا احتاجهم لعدد من الكمبيوترات المحمولة والمكتبية و عدد من المكيفات حيث تم فقدان وإتلاف كثير منها خلال فترة الحرب ويحتاج إلى برادات لماء الشرب و خزانات المياه..

وقالوا ان إدارة السكن الطلابي تواجه مشكلات حقيقية نظرا لعدم توفر أي اعتمادات للسكن الطلابي وقد يؤدي ذلك إلى أغلاقه،  ومن المؤسف جدا إن يتم حرمان 200 طالب من السكن لا سيما وأن جميعهم من مناطق بعيده في محافظة شبوه،  حيث سيضطر البعض من الطلاب لوقف دراسته الجامعية لعدم قدرتهم على  استئجار شقق للسكن.. 

وأشاروا إلى ارتفاع مديونية فاتورة الكهرباء  والمياه لتصل ل 2 مليون ريال بسبب استخدام السكن طوال فتره الحرب حتى شهر أكتوبر..

كما اوضحوا أن كثير من مراوح وأميال كهرباء السكن تحتاج إلى تغيير،  وأبواب الغرف بحاجه الى تغيير.، وكل تلك الاحتياجات أصبح توفيرها حاجة ضرورية وملحة..

وناشد طلاب السكن الجامعي لأبناء شبوة في عدن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لفت النظر إلى وضعهم في السكن الجامعي في ضل دعمها غير المحدود للمشاريع الخيرية واهتمامها الكبير في ما يخص مجال التعليم.