آخر تحديث :الأربعاء-15 مايو 2024-12:04ص

ملفات وتحقيقات


من قيادات التنظيم الشعبي بلحج - الفقيد حامد البز المناضل الصابر

السبت - 28 نوفمبر 2015 - 07:41 م بتوقيت عدن

من قيادات التنظيم الشعبي بلحج -  الفقيد حامد البز المناضل الصابر
صورة قديمة للفقيد المناضل حامد البز رحمة الله علية

كتب / محسن كرد

من قيادات التنظيم الشعبي في مدينة الحوطة ومن القطاع الفدائي فيها( فرقة النصر) ومن الشخصيات الوطنية والاجتماعية التى كانت لها اسهامات في النضال التحرري الوطني في مدينة لحج المناضل الأستاذ حامد أحمد حسن جعفر السقاف طيب الله ثراه واسكنه فسيح جناته.

 

من مواليد حارة مسجد الدوله مدينة الحوطه لحج يناير ١٩٤٦م درس في المدرسه المحسنية العبدليه وكان من الطلاب الناشطين في العمل الجماهيري الطلابي انتقل الى مدينة عدن ليواصل دراستة في مدرسة البادري .

 

انخرط في التنظيم الشعبي .جبهة التحرير منذ التأسيس ..ونفذ هو وزملائه العديد من العمليات الفدائيه في عدن ولحج ضد المستعمر وأعوانه ويشهد له ابناء لحج حتى يومنا هذا بشجاعته وإقدامه وكان يشار اليه بالبنان حتى انه وضع اسمه من ضمن المطلوبين للسلطات الأمنيه في لحج .

 

ناضل في مقارعة المستعمر البريطاني واعوانه وكان من القيادات الناضجه للتنظيم الشعبي في مدينة لحج  التي تسعى الى وحدة الصف مع القوي السياسية المتواجدة  في الساحة  انذاك للنضال ضد المستعمر وأعوانه في لحج.

 

نزح الى مدينة تعز وذلك نتيجة لتفاقم الصراعات بين رفاق السلاح في لحج وعدن وظل في تعز جتى بعد سقوط مدينة الحوطة في ١٣ اغسطس ١٩٦٧م الى منتصف عام ١٩٦٨م.

 

عاد الفقيد من تعز بطلب من قيادة محافظة لحج بعد ان استجاب لهذا الطلب وعاد هو ومجموعة من رفاقه الآ انه تم الزج به الى السجن مع مجموعة من قيادات التنظيم الشعبي وتم نقله من سجن لأخر من سجن الحوطة الى سجن المنصوره الى سجن رأس مربط وتم تعذيبه هو ومجموعة من المناضلين الشرفاء ووضعهم في زنازين منفرده ومنهم والده السيد احمد حسن جعفر السقاف( المعروف احمد البز)طيب الله ثراه والأستاذ والمربي الفاضل عثمان عوض ناصر البان وعبدالله محمد سلام البان الجرمل حسين الحمري .

 

تعرض  المناضل الفقيد حامد البز رحمة الله عليه هو ورفاقه من التنظيم الشعبي الى مضايقات وملاحقات وتعذيب بعد الاستقلال الوطني وكانت من الأخطاء الفادحة والممارسات التى اضرت بالدوله الجنوبيه السابقة التى نتمنى ان نستفيد جميعا من عبرها ودروسها القاسيه التى لازالنا ندفع ثمنها حتي يومنا هذا نحن ابناء الجنوب والآ نسمح ان تتكرر تلك الأخطاء تحت اي مسمى او شكل من الأشكال وان نحافظ جميعاً على بعضنا البعض و الآ نضع الناس في خانات ومربعات ضيقه وكفى مآسينا السابقه .

 

في ٢٢ يونيو ١٩٦٩م الخطوه التصحيحة تم الأفراج عن المناضل الفقيد حامد البز ورفاقة بعد ان قضوا ما يقارب أكثر من سنتين في السجن.

 

عمل الفقيد في المؤسسه العامه للمياه في لحج الآ ان المضايقات  ظلت تلاحقه فترك العمل وعمل سائق اجره في سيارة اشتراها ليعول بها اسرته ويعيش حياه حره وكريمه رافع الرأس بعد ان تنكروا له ونضاله ممن كانوا على رأس السلطة في لحج .

 

الأستاذ حامد احمد حسن جعفر السقاف من قامات لحج وشجعانها الأبطال الذي لأزال كل ابناء لحج يتذكرونه بفخر ويعدٌدون مناقبه وصفاته النضالية وأخلاقه الراقيه مات كمداً وظلما.وعاش عفيفا حراً شامخا صابراً وصامداً .

 

 توفي الأستاذ حامد أحمد حسن جعفر السقاف( البز )في ٣٠اغسطس ٢٠١٥م رحمة الله عليه

وتعظيم سلاااااااااام .