آخر تحديث :الأحد-02 يونيو 2024-01:05م

أخبار المحافظات


فجر شباب أبين ينظم حملة إعادة طلاء جسر الصين

الأحد - 22 نوفمبر 2015 - 09:34 م بتوقيت عدن

فجر شباب أبين ينظم حملة إعادة طلاء جسر الصين

أبين ((عدن الغد)) خاص:

نظمت جمعية فجر شباب أبين بالتعاون مع مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بالمحافظة صباح يوم الأحد حملة إعادة تأهيل طلاء جسر الصداقة ( جسر الصين ) بمدينة زنجبار ..

 

وقال عثمان جويل - رئيس جمعية فجر شباب أبين بالمحافظة - في تصريح للشبكة :"إن الهدف من هذه الحملة - حملة طلاء الجسر - هو لتذكير السلطة المحلية بالاهتمام بهذا الجسر والعمل على إعادة بنائه أو صيانته".

 

وناشد عدد من مواطني مدينة زنجبار السلطة المحلية وإدارة الأشغال العامة والمؤسسة العامة للطرق والجسور بالمحافظة بالنظر العاجل لما حدث ويحدث لجسر أبين الكبير - { جسر الصين } والذي يربط أبين بعدن ويقع على مشارف زنجبار - وإجراء معالجات سريعة للجسر وذلك بعد ظهور تشققات وهبوط في جوانب الجسر ونظرا لانتهاء عمره الإفتراضي وعدم إجراء أي صيانة له ما أدى إلى مخاوف حقيقية من إنهياره ، خصوصا مع مرور الشاحنات والقاطرات الثقيلة المحملة بالأحجار والإسمنت والذي تمر على الجسر يوميا 250 قاطرة وشاحنة وتزن كل واحدة منها 50 طن ..

 

م. سالم عكف - مدير عام مكتب الأشغال العامة م/أبين قال في تصريح سابق للشبكة :"جاء هذا الجسر بعد أن دمر الجسر الأول الذي بناه الإنجليز - وسمي بهذا الإسم - ومن ثم تم بناء جسر الصين ودمر بسبب سيول 1982م بعد ذلك أعيد بنائه".

وأضاف :"الجسر يعاني من هبوط وانشقاقات في سلباته وأطرافه نتيجة لمرور القاطرات المحملة بالأحجار والإسمنت مما أثر على الجسر وحصلت انشقاقات وفجوات وهبوط فيه وهذا الأمر يحتاج لحلول جذرية"..

 

وقال :"إن الميزانية التشغيلية لإدارة الأشغال العامة في المحافظة 95000 ( خمسة وتسعين ألف ريال يمني فقط ) وهي لا تساوي قيمة 4 دبب بترول - حسب تعبيره"..

 

وأردف قائلا :"إن أمورنا مرتبطة بصنعاء ولا يمكن أن نحرك جرة قلم وذلك بسبب المركزية المقيتة - كما وصفها".

 

الجدير بالذكر أن جسر الصداقة أو ما يطلق عليه حاليا جسر الصين يعود تاريخ بناءه في ثمانينيات القرن الماضي - بسبب السيول التي دمرت الجسر - من قبل إحدى الشركات الصينية ويمر من تحت الجسر كميات كبيرة من مياه السيول المتدفقة من وادي بنا.

 

وتم افتتاح الجسر في عام 1984م تحت رعاية الرئيس الأسبق/ علي ناصر محمد - الأمين العام للجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني ورئيس هيئة مجلس الشعب الأعلى ورئيس مجلس الوزراء [سابقا] ..

 

وشيد الجسر في إطار التعاون بين حكومتي جمهوريتي اليمن الديموقراطية الشعبية والصين الشعبية - سابقا - ليكون رمزا للصداقة بين الشعبين..

 

*من نظير كندح