آخر تحديث :الجمعة-03 مايو 2024-12:15م

حوارات


نائب مدير كهرباء أبين : حل مشاكل الكهرباء هو إيجاد محطة توليد محلية خاصة بالمحافظة

السبت - 14 نوفمبر 2015 - 11:36 م بتوقيت عدن

نائب مدير كهرباء أبين : حل مشاكل الكهرباء هو إيجاد محطة توليد محلية خاصة بالمحافظة

((عدن الغد)) خاص:

تعاني المنظومة الكهربائية الخاصة بمؤسسة كهرباء أبين من إنخفاض لطاقة الكهربائية حيث تصل الطاقة المتوفرة حاليا بحوالي ١٣ميجا فقط كأعلى نسبة .

 

بينما الإحتياج الكلي يتجاوز الأربعين ميجا ويتطلب الاحتياج لتغطية مشاكل الانقطاعات في الصيف القادم في أبين إلى ستين ميجا وهذا ما سيحل مشاكل الانطفاءات في أبين لمدة عشر سنوات قادمة حسب تحليل بعض مهندسي الكهرباء في مؤسسة كهرباء أبين .

 

ولمعرفة مزيد من التفاصيل التقت صحيفة عدن الغد بالأخ محمود مكيش نائب مدير مؤسسة كهرباء أبين .

وكان لنا معه الحوار التالي:-   

 

حاوره/ جمال محمد حسين

 

س١- في البداية نرحب بك معنا ونشكرك على اتاحة لنا هذه الفرصة؟

ج١- أهلا وسهلا بكم في المؤسسة العامة لكهرباء أبين. 

 

 س٢- ماهي أهم المشاكل التي تعاني منها كهرباء أبين اليوم؟ 

ج-٢-المشاكل كثيرة في مؤسسة كهرباء أبين ولكن دعنا نركز على الأهم ومنها انخفاض الطاقة الكهربائية في منظومة مؤسسة كهرباء أبين فالموجود حاليا معنا من الطاقة المشتراة إضافة إلى التوليد الذاتي لا يتعدى ال12ميجا وبالتالي نوزعها على مناطق مديريتي زنجبار وخنفر بواقع 6ساعات تشغيل و12ساعة انطفاء وهذا طبعا وضع غير طبيعي ولا يرضينا هذا ولكن ظروف البلاد اليوم تفرض علينا هذا علما أن الاحتياج الكلي لطاقة في أبين اليوم يتجاوز ال40ميجا وهذا ما نحتاجه بالتحديد مع قدوم الصيف القادم ونحتاج ربما مع التوسع العمراني والازدياد السكاني الى 60ميجا وهذا سيضمن لنا استمرار الكهرباء بدون انطفاءات لعشر سنوات قدام .

 

س٣- كم عدد المولدات التي تعمل حاليا في المحطة ؟     

ج٣- معنا حاليا في المحطة 4 مولدات خاصة بنا مؤسسة كهرباء أبين تبلغ طاقتها التوليدية القصوى بحدود 4,5 ميجا وبالنسبة لطاقة المشتراة معنا 11مولد تعمل بطاقة قدرتها9,2ميجا .   

 

س٤- مشاكل الانطفاءات الأخيرة هل سببها الحقيقي الديزل؟

ج٤- الديزل فعلا يسبب لنا مشكلة كبيرة في حالة نقصه أو عدم توفره وعانينا منه في الفترة السابقة وكانت هناك توجيهات من محافظ عدن بعدم خروج الديزل من عدن او تزويد المحافظات المجاورة ومنها أبين وكان هناك تواصل بين محافظ أبين ومدير عام كهرباء أبين مع محافظ عدن وتم حسم هذه الاشكالية وحقيقة نستهلك يوميا قرابة 68 ألف لتر من الديزل .

 

 س٥- هل ماتزال شركة أجريكو تمارس ضغوطاتها عليكم بإيقاف الطاقة في حالة عدم سداد المديونية التي عليكم لها؟            

ج٥- أعتقد أن موضوع المديونية قد حُسم وكان هناك تواصل من قبل الحكومة والتحالف على ما اعتقد  ويوجد ضغط أخر يمارس علينا وهو أن هناك خمسة ميجا يفترض أن تصل إلينا من قبل الشركة إلا أنها لم تصل للان وعندما سألنا قالوا ستصل عندما يتم  دفع المديونية كامل سيتم توريدها.   

 

س٦- ماذا عن العشرة ميجا التي تم الاتفاق بشأنها مع الإمارات مؤخرا؟

ج٦- كما يبدو أن هذا الموضوع قد تعرقل والله أعلم لان ما سمعناه مؤخرا حول توريد440ميجا وستكون لعدن وأبين ولحج والضالع تقريبا هذا الموضوع تم طبعا دون علمنا ولم يعيرونا أدنى اهتمام ولم توجه لنا دعوة للمشاركة في اللقاء الذي تم في الامارات والأخوة في عدن يقولون أنهم سيتبنون موضوع كهرباء أبين ضمن هذا المشروع ولا ندري كيف سيتم هذا وهم لليوم لم يمدونا بالكهرباء على الرغم من أن الخط شغال .                             

 

س٧- ماهي الإشكالية الحقيقة في خط كهرباء عدن أبين؟    

ج٧- هذا الخط استلمناه عام 1988م والإشكالية أن الخط تعرض للعبث مؤخرا وكان فيه  دائرتان عند استلامنا له سبحت منه دائرة إلى عدن وهي الأولى المفتاح الرئيسي الخاص بالدائرة الأولى ونقل الى محول 60  ميجا في الحسوة وحاليا نشتغل بدائرة واحدة وعمر الخط الافتراضي انتهى وبحاجة لصيانة ورفعنا تقارير بالصيانة والتكلفة ولم يتم حينها والان تتم عملية الصيانة وفقا للاتفاق الذي تم في الاجتماع الأخير في عدن.                 

 

س٨-  ألا تلاحظ أن عملية صيانة الخط قد تمت قريبا بعد تحرير عدن وأبين مؤخرا وتم نزع الالغام كذلك؟

ج٨ - الصيانة التي تمت كانت للأسلاك المقطوعة من جراء القصف والحرب الأخيرة ونزل فريق فني هندسي وقام بعملية الاصلاح والترميم للخط وللأبراج التي تعرضت لتخريب  وتمت عملية الصيانة لها .

 

س٩-  متى ستحل مشكلة الكهرباء في أبين؟ 

ج٩ - ان شاء الله تنتهي عملية صيانة الخط خلال أسبوع كما هو متفق عليه وضخ التيار الكهربائي عبر خط كهرباء عدن أبين ولكن الحل الأهم هو توفير طاقة توليد في المحافظة كافية لا تقل عن 60ميجا لان الاعتماد على خطوط النقل مخاطرة ولابد من توفير ديزل لأبين ويكون معنا احتياطي استراتيجي للمحافظة يكفي لشهر قادم، ونشكركم على هذه اللفتة الكريمة لتسليط الضوء على كهرباء أبين وما تعانيه في هذا الجانب.