آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-02:06ص

أخبار وتقارير


تعزيزات عسكرية تصل الى جبهة المضاربة بالصبيحة

السبت - 14 نوفمبر 2015 - 11:18 م بتوقيت عدن

تعزيزات عسكرية تصل الى جبهة المضاربة بالصبيحة
قيادات من المقاومة الجنوبية بالصبيحة

عدن الغد / خاص :

قال  مصدر في المقاومة الجنوبية لعدن الغد انه و بعد كل المناشدات التي اطلقت لاعادة التوازن في الوضع العسكري في القطاع الغربي الممتد على كامل حدود  ( الصبيحة - مديرية المضاربة )  تدخل اللواء الثالث حزم والذي كان قد حرر باب المندب بمشاركة وحدات من التحالف العربي .

وفي تطور نوعي تشهدها جبهات الصبيحة وصل لواء الثالث حزم بقيادة العميد أحمد عبد الله تركي  لمساندة رجال القبائل الذين يخوضون معارك طاحنة منذ مايقارب خمسون يوماً ، سطروا بإمكاناتهم الذاتية اروع صور البسالة والفداء مقدمين عشرات الشهداء والجرحى وهم يذودون عن حياظ الوطن الجنوبي من الغزو الحوثي والجيش اليمني الذين اتخذوا من الوازعية منطلقاً للهجوم المتكرر على أراضي الصبيحة في محاولة بائسة لاسقاطها والتوغل نحو الخط الساحلي وهو ما باء بالفشل الذريع أمام صمود المقاومة الجنوبية في الصبيحة ورجالها الابطال .

 وتقدم اللواء معزز بالاليات من اتجاه الشمال الشرقي للمضاربة جنوب شرق الوازعية متخذاً منطقة ( المسراخ ) و( العلقم ) نقطاط للتقدم  داخل اراضي الوازعية وقد تمركز افراد اللواء في منطقة الخبل ، لتشهد منطقة ( الظريفة ) في الوازعية أولى  معارك اللواء مع الحوثيين منذ وصوله يوم  الجمعة الى جبهات القتال محققاً تقدماً نوعياً سيغير مجرى الاحداث في القريب العاجل .

 

وفي الجهة الشمالية الغربية للمضاربة في منطقة المحاولة تقدمت قبيلة الشبيقه نحو اطراف الوازعية وتوزعوا على مشارف الحيمة ليحققوا أول إنتصاراتهم بالسيطرة على قرية بخيته وقتل عدد كبير من الحوثيين ومطاردة البقية بعد هروبهم من المواقع التي هاجمها قبائل الشبيقة والمحاولة .. وسقط في المواجهات اربعة شهداء من ابناء الشبيقة بينما تبقى جبهة الخزم ، والبراحة والمنصورة في مواقعها لحماية الأنساق الهجومية .

 ويذكر إن هذه الجبهات شهدت في اليومين الماضيين معارك استخدمت فيها مختلف انواع الاسلحة تكبدت فيها المليشيات خسائر فادحة في الارواح والعتاد ، حيث قتل مايقارب 30 فرد من الحوثيين حسب شاهد عيان من الوازعية.، وتم أسر العشرات ، وتدمير العديد من الأطقم والآليات  ومازالت الكثير من الجثث المتحللة في الجبال وبطون الأودية  ، ومن جانب المقاومة سقط من رجالها ستة شهداء من قبيلة الاغبرة  ومثلهم من الجرحى البعض منهم جراحهم خطيرة 

 

وفي عملية نوعية صباح السبت تمكن شباب المقاومة من قبيلة الاغبرة من اقتحام قمة جبل (  ذي عهده )  الذي تركته في وقت سابق وسيطرت عليه وقتلت مايزيد عن ثلاثة حوثيين كانوا يستخدمون الموقع للقنص ، وغمنت المقاومة سلاح وذخائر كانوا بحوزة الحوثيين ، 

وسقط في هذه العملية جريح من المقاومة بشظايا لغم كان مزروع في الموقع .

 وتحدث بعض الناشطين الاعلاميين في المقاومة الجنوبية في الصبيحة لعدن الغد عن وصول كتيبتين لتعزيز الحوثيين مزودين باطقم واسلحة ثقيلة ومتوسطة ، حيث تمركزت احدى الكتيبتين في منطقة الأحيوق ، والأخرى في مركز الوازعية .. لتعزيز قواتها المنهارة أمام ضربات وتقدم المقاومة ورجال القبائل في الصبيحة .

 

وتأتي هذه التطورات وفقاً لخطة محكمة تستهدف تحرير الوازعية بالتقدم من عدة محاور ، لتأمين الشريط الحدودي للصبيحة وحماية ظهر وحدات التحالف العربي المتقدمة نحو مديرية المخاء في تعز والمطلة على البحر الاحمر بمينائها الشهير ( ميناء المخا) .

من حسين الشوتري