آخر تحديث :الإثنين-06 مايو 2024-08:23م

أخبار وتقارير


قيادي في الحراك: لا تفاهم مع هادي بشأن دولة اتحادية

الخميس - 12 نوفمبر 2015 - 10:20 م بتوقيت عدن

قيادي في الحراك: لا تفاهم مع هادي بشأن دولة اتحادية

عدن – السياسة متابعات محمد الحضرمي

أكد أمين سر »الحراك الجنوبي« فؤاد راشد، عدم وجود أي تفاهم مع الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي بشأن الدولة الاتحادية المزمع إقامتها بين جنوب اليمن وشماله من أقاليم عدة.

وقال راشد، في تصريح لـ«السياسة«، إن »موقف الحراك الجنوبي واضح حيث سبق أن أعلن رفضه لمخرجات الحوار اليمني وما أفضت إليه من دولة اتحادية من أقاليم عدة، والموقف هو ذاته ولا توجد تفاهمات بهذا الشأن مع هادي«.

ورأى أن »من السذاجة السياسية الإصرار على المضي في تنفيذ مخرجات موفنببيك (في إشارة إلى الحوار الذي شهدته صنعاء قبل وبعد استيلاء الحوثيين على الحكم) بعد المتغيرات الواسعة على الأرض التي أفضت إليها الحرب«.

وأوضح أن »الحراك منذ إعلان انتهاء الحوار اليمني وفق المبادرة الخليجية وحينما كانت الدولة قائمة في صنعاء بجيشها ومالها أعلن عبر مليونيات شعبية واسعة رفضه لها وسبب ذلك في بياناته السياسية، واليوم بعد أن انخرط الحراك الجنوبي في القتال وقدم آلاف الشهداء لا يمكن أن يرتضي إلا باستعادة دولته كاملة السيادة«.

وأضاف »لا زلنا نأمل أن تتفهم دول التحالف العربي موقف الجنوبيين على حقيقته لا على ما يطرحه بعض الجنوبيين المتواجدين لديهم«، و»سنواصل نضالنا حتى تحقيق أهداف الشهداء وتطلعات شعب الجنوب في حقه العادل في تحرير وطنه واستعادة دولته.

واعتبر أن »أي مشاورات أو مفاوضات كالتي ستجري في »جنيف 2« بعيدا عما استجد على أرض الواقع وتجاهلا للقضية الجنوبية سيكون نتائجها ورقية واستشكال في التنفيذ.

وبشأن الوضع في عدن، قال راشد »لا شك أن الوضع في العاصمة عدن معقد بفعل تعدد كيانات جنوبية كانت ضمن قوام المقاومة الوطنية الجنوبية إلى جانب جهات ممولة من الغزاة لإقلاق الأمن والتقليل من الإنجاز الجنوبي العسكري«.

وأضاف »من البداهة أن يحدث مثل هذا الأمر فالمناطق المحررة بعمل عسكري تحتاج وقتا لاستتباب الأمن فيها وهو ما يجب أن يتنبه له إخواننا في التحالف العربي وتمكين قوى الحراك الجنوبي من الإمكانيات والأدوات اللازمة لتحقيق ذلك وأنا متفائل في القريب العاجل بوضع أمني مستقر في عدن يشرف عليه الحراك الجنوبي..