آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-12:40م

أخبار وتقارير


في الوقت الذي دخل فيه الحوثيون البلدة الشمالية وسط ترحيب شعبي .. محلل سياسي يمني يهاجم الجنوبيين بشدة وسياسي جنوبي يرد عليه

الأحد - 08 نوفمبر 2015 - 06:20 م بتوقيت عدن

في الوقت الذي دخل فيه الحوثيون البلدة الشمالية وسط ترحيب شعبي .. محلل سياسي يمني يهاجم الجنوبيين بشدة وسياسي جنوبي يرد عليه
مقاومون جنوبيون على متن دبابات عسكرية في مدينة عدن خلال خوضهم حرب الحرير - عدن الغد

عدن(عدن الغد)خاص:

هاجم محلل سياسي يمني الجنوبيين بشدة, واتهمهم بالوقوف وراء سقوط بلدة دمت في محافظة إب, فجر الأحد, لأنهم لم يساندوا المقاومة هناك, كما يقول.. مؤكدا في الوقت نفسه بان الجنوبيين لم يحرروا بلادهم وان من حررها هو التحالف العربي الذي تقوده السعودية.

وانتقد المحلل السياسي اليمني محسن خصروف بشدة المقاومة الجنوبية بسبب عدم ذهابها للقتال في محافظة إب اليمنية, التي سقطت مجددا بيد ميليشيات الحوثي وقوات المخلوع عقب انسحابهم منها جراء الهزيمة النكراء التي تعرضوا لها في محافظة الضالع الجنوبية.

وأتت تصريحات خصروف وهو محلل سياسي يمني متواجد في الخارج لقناة الحدث الإخبارية, في الوقت الذي انتشرت وعلى نطاق واسع تسجيلات مرئية تظهر احتفالات شعبية ليمنيين في إب مرحبين بدخول ميليشيات الحوثي إليها.

وقال خصروف إن من حرر عدن والمحافظات الجنوبية هو التحالف العربي, وليس الجنوبيين.. منتقدا في الوقت ذاته عدم ذهاب المقاومة الجنوبية لتحرير مدن الشمال.

تصريحات خصروف اثارت استياء قطاع واسع من الجنوبيين, في الوقت الذي اعتبر سياسيون جنوبيون تصريحات خصروف واحتفالات الترحيب بالحوثيين في بلدات الشمال بأنها تأكيد على ان الحرب التي شنها تحالف صالح والحوثي عليهم هي حرب شمالية ضد الجنوب (بلادهم).

وسبق لنظام الرئيس اليمني المخلوع ان شن حربا مماثلة في صيف 1994م, ضد الجنوبيين باعتبارهم انفصاليين وخارجين عن الدين الاسلامي, بالتحالف مع حزب التجمع اليمني للإصلاح, الذي اصدر احد ابرز قياداته (عبدالوهاب الديلمي) فتوى التكفير الشهيرة.

وقال السياسي الجنوبي لطفي شطارة في رده على تصريحات محسن خصروف  "ان تصريحات خصروف قد كشفت عن وجهه الحقيقي وعدم حياديته من خلال لقاء بثته قناة الحدث حول ما يجري في دمت".. موضحاً أن "خصروف  كال كل التهم والسب على الجنوبيين والمقاومة الجنوبية ونعتهم بأنهم من أصحاب المشاريع الصغيرة وانفصاليون".

وقال شطارة "كنت استمع إلى خصروف وهو يهاجم الجنوبيين وكأني أستمع للمخلوع صالح وليس لمحلل، أشك أنه يفهم بالعسكرة ناهيك عن انه يتحلى بقيم وطنية كما يدعي".

وأكد أن "هستيريا خصروف على الجنوبيين بسبب رفض المقاومة الجنوبية دخول دمت وقعطبة وهي مناطق شمالية.. خصروف المتناقض والمهستر قال إن التحالف هو من حرر عدن والضالع ولحج وأبين".

وقال "إذن لماذا لم يوجه كلامه للتحالف ويطالبهم بنفس الشيء في دمت وقعطبة؟ لماذا يريد من الجنوبيين القيام بذلك طالما وهم لم يحرروا مناطق الجنوب؟".

وأضاف أن "خصروف وغيره يعرفون أن من غزا الجنوب جاؤوا من الشمال ولم يأت شمالي لمساعدتهم في التحرير.. فلماذا الآن تطلبون من الجنوبيين تحرير الشمال، مع أن الشمال يفوق سكانه سكان الجنوب بأربعة أضعاف".. مختتماً "كل واحد يحرر محافظته والتحالف يدعم وسيدعم من يقاوم وليس من يساوم".

*من صالح أبوعوذل