آخر تحديث :الأربعاء-08 مايو 2024-04:58م

أخبار وتقارير


محافظ سقطرى يوجه نداء استغاثة من "تشابالا"

الأحد - 01 نوفمبر 2015 - 06:48 م بتوقيت عدن

محافظ سقطرى يوجه نداء استغاثة من "تشابالا"

سقطرى(عدن الغد) خاص:

قال محافظ جزيرة سقطرى،سعيد سالم باحقيبه، أن محافظ سقطرى أن إجراءات احترازية يتم اتخاذها من قبل غرف العمليات المشتركة على مستوى الجزيرة أو المناطق لمواجهة أعصار تشابالا.

وقال في تصريحات لـ" عدن الغد" أن الجزيرة تطلق نداء استغاثة لمساعدتها من قبل الحكومة اليمنية ودول التحالف العربي على رأسهم السعودية والإمارات من أجل مساعدة سكان الجزيرة في محنتهم الحالية،مشيرا إلى أن غرف العمليات تقدم مساعداتها وفق الإمكانيات المتاحة في إجلاء المواطنين من المناطق المتضررة جراء أرتفاع أمواج البحر أو الأمطار الغزيرة، حيث تم تخصيص عدد من السيارات من أجل نقل المواطنين إلى مواقع أكثر امناً في ظل سوء الأحوال الجوية المصاحبة للعاصفة أو لما يسمى بأعصار "تشابالا".

وأضاف ليس هناك خسائر بشرية حتى اللحظة وأن أغلب المناطق التي المتضررة تم إجلاء الأهالي منها، وأن الخسائر فقط في الممتلكات، موجهاً رسالة عاجلة بسرعة أغاثة الأهالي في الجزيرة وتقديم المساعدات لهم سواء الغذائية أو الإيوائية خصوصا وان حالة الطقس لازالت متقلبة مع تواصل هطول الأمطار بغزارة والرياح الشديدة المصاحبه لها.

وغمرت مياه الأمطار عدد من منازل المواطنين وكذا شوارع رئيسية في العاصمة حديبو مما دفع بالجهات الاغاثية سرعة إجلاء المواطنين إلى مواقع مرتفعة تجنباً لأية كوارث قد تنجم عن استمرار الأمطار المصحوبة برياح شديدة.

وأوضح،إبراهيم محمد، أحد العاملين في لجنة الانقاذ في الجزيرة لـ"عدن الغد"، أن العشرات من الأسر نزحت من الأطراف الساحلية للجزيرة إلى مناطق أمنة"،مضيفا أن مواج البحر في اضطراب شديد حيث أن جهود محدودة في مثل هكذا طوارئ تبذل من أجل مساعدة المواطنين في هذه الظروف الطارئة، وخصوصا أن شبكات الاتصالات والكهرباء تضررت وهذا زاد من معاناة الأهالي.

وتواصلت" عدن الغد" مع غرفة العمليات في جزيرة سقطرى، حيث أكد القائمون أن الأمطار الغزيزة بدأت من الساعة 9.00 صباحا واشتدت أكثر حتى ساعات المساء، وأن جهود أغاثية تبذل من قبل العمليات التي يترأسها محافظ المحافظة،سعيد سالم، مشيرا إلى أن الكهرباء منقطعة عن المنازل العاصمة حديبو ومناطق أخرى منذ الصباح بسبب سوء الأحوال الجوية،وأن العمال الفنيين لا يستطيعون إصلاح الأضرار الناجمة عن كثافة الأمطار والرياح القوية.