آخر تحديث :الخميس-09 مايو 2024-04:41م

مجتمع مدني


صحة ساحل حضرموت يعقد دورة نوعية في الترصد الالكتروني

الثلاثاء - 08 سبتمبر 2015 - 12:20 ص بتوقيت عدن

صحة ساحل حضرموت يعقد دورة نوعية في الترصد الالكتروني

المكلا ((عدن الغد)) خاص:

عقدت في قاعة الإدارة العامة لمكتب وزارة الصحة العامة والسكان بساحل حضرموت دورة نوعيه في الترصد الالكتروني والإنذار المبكر عن الأوبئة وقائمتها الرئيسية بمشاركة 25 منسق يمثلون 25 موقعاً صحياً في المحافظة.

 

وألقيت في الدورة محاضره بعنوان التعريف القياسي للأوبئة ومستوى الإنذار والوباء بحسب التعاريف القياسية لمنظمة الصحة العالمية ألقاها الدكتور رياض الجريري مدير مكتب صحة ساحل حضرموت أخصائي الأمراض المعدية منسق الترصد الالكتروني بالمحافظة, تطرق فيها إلى الأمراض الوبائية وأهمية الترصد والتقصي عنها وسرعة البلاغ لما لذلك من أهميه في سرعة التدخل ومنع انتشارها.

 

وأشار إلى أن الترصد الالكتروني كان له دور بارز وفعال في الفترة الماضية في إبراز الوضع الوبائي في المحافظة وكذلك سرعة التدخل وبالتالي الوقاية من مضاعفات الأمراض الوبائية وخاصه حمى الضنك التي ظهرت في عدة مديريات منها المكلا عاصمة المحافظة.

 

وشدد الدكتور الجريري في ختام اللقاء على اهميه الحفاظ على هذه التلفونات وكذا الحرص على ترصد الأوبئة ورفعها في الوقت المناسب لما لذلك من اهميه قصوى خصوصاً في هذه الظروف التي تمر بها البلاد, مشيداً بمنسقي الترصد الالكتروني كانوا هم الركيزة الرئيسية في إبراز الوضع الوبائي في المحافظة خلال فترة الازمة.

 

في ختام اللقاء تم توزيع أجهزة جوالات حديثه مقدمه من منظمة الصحة العالمية للمنسقين مزوده ببرنامج خاص مربوط بالمنظمة تظهر فيها إنذارات الأوبئة ومستواها وبالتالي تحديد الاحتياج للتدخلات المبكرة بشأن هذه الإنذارات.

 

*من مطيع بامزاحم